: آخر تحديث
نظرة تشاؤمية إلى غد الإنسان

هوكينغ وآخرون: الذكاء الاصطناعي سيدمر البشر

«إيلاف» من دبي: في تحذير ليس الأول، نبّه عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ ثانية من خطورة الذكاء الاصطناعي على الجنس البشري، مرجحًا "جدًا" أن يحل الإنسان الآلي محل البشر في سنوات قليلة، وموضحًا "أن التنمية البشرية للرجل الآلي وجهاز الكمبيوتر ستصل في النهاية إلى إنتاج شكل جديد من أشكال الحياة عالية التقنية، التي تتفوق فيها الآلة على البشر الذين صنعوها.

تحسن نفسها

قال: "إذا كان البعض قد نجح فى إنتاج فيروسات خبيثة، فهناك من طور أنظمة ذكاء اصطناعي تحسن نفسها وتتعلم باستمرار".

أضاف هوكينغ (75 عامًا) في مقابلة لمجلة "وايرد": "لا أرى فرقًا أساسيًا بين ما يقوم به الدماغ البشري وما يستطيع الحاسوب تحقيقه، ومن المتوقع أن تتفوق الآلات علينا في المستقبل، ولتحقيق الكفاءة بين الجنسين، يُحتمل أن نصبح نحن البشر عاجزين عن إدارة كوكب الأرض".

وتابع: "وصلنا إلى منعطف خطر، لا يمكن العودة إلى ما قبله، فكوكب الأرض صار صغيرًا جدًا بالنسبة إلى البشر أنفسهم، خصوصًا أن عدد السكان في العالم يتزايد بمعدل مقلق، ونحن نهدد أنفسنا بخطر التدمير الذاتي، ما يجعلنا بحاجة ماسة إلى المزيد من الشباب المهتمين في البحث عن الفضاء، لنتمكن من استعمار الكواكب الأخرى الصالحة للحياة وحفظ الأنواع".

ومعلوم أن هوكينغ حذر في المرة الأولى في عام 2015 من أن تبادر الروبوتات التي نصممها إلى تدمير الإنسانية.

ليس وحيدًا

هوكينغ ليس وحيدًا من يخشى هذه العاقبة، إذ يعتقد ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بانك، أن الذكاء الاصطناعي "لن يتساوى مع الذكاء البشري في المستقبل، إنما سيتجاوزه بفارق كبير، والمسألة مسألة وقت لا أكثر"، متوقعًا أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في خلال 30 عامًا من اليوم، "وسيصل معدل ذكائه إلى 10000، وأتوقع أن تتفوق الآلة على البشر بحلول عام 2030".

كما كشفت دراسة أجرتها جامعتا أوكسفورد البريطانية ويال الأميركية أن الذكاء الاصطناعي "ستيمكن في عام 2024 من ترجمة اللغات أفضل مما يفعل البشر، وسيتمكن بحلول علم 2026 من كتابة المقالات أفضل من البشر، وقيادة الشاحنات أفضل من السائقين البشر بحلول عام 2027، وإجراء الجراحات بحلول عام 2053، كما سيتمكن الذكاء الاصطناعي من التفوق على الذكاء البشري في أغلب المجالات خلال 45 عامًا من الآن، ما يثير الخشية فعليًا".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حدث ما كنا نتوقعه ونفكر ب
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 08:04
سبحان الله حدث ما كنا نفكر به ونتوقعه على لسان الاستاذ العالم عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ ... نعم نحن ضد أي مشاريع تختص بالذكاء الاصطناعي وتطويرها فهذا من شأنه ان يشكل تهديد كارثي مباشر على الارض والبشرية معآ ... فلا يجب اطلاق العنان لكل شيء يختص بالتفكير . فيجب ان يفهم البعض هناك تفكير سلبي احيانآ يؤذي صاجبة ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه ... ولهذا يجب الحذر ... تدريجآ سيتحول الذكاء الاصطانعي إلى أمر واقعي كارثي يصعب السيطرة عليه ... البعض مع الأسف لا يفهم ولا يستوعب ما هو الذكاء الأصطناعي ... هنا تقع الطامة الكبرى ....
2. الحكمة ضالة الإنسان
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:32
الخيال الفكري مصيبة وكارثة للإنسان إذا اساء استخدامه والاخطاء واردة في كل الاحوال . فيجب كبح جماح غرور رغبات النفس وعدم اطلاق العنان لها هو الحل الأفضل لتحكم الانسان بذاته ... هذا ليس نظرة تشاؤمية لغد الإنسان بل هو المعيار الصحيح لتحكم الأنسان بذاته وبرغباته المتهورة في بعض الاحيان .. والعاقل والحكيم والفهيم والذكي هو رشيد نفسه في الحياة .........


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  2. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  3. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  4. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  5. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  6. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  7. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  8. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  9. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  10. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  11. موسكو في فوضى و
  12. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  13. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  14. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  15. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  16. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
في أخبار