لندن: حمل العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ بشدة على قرار الرئيس دونالد ترمب بانسحاب الولايات المتحدة من اتقافية باريس بشأن التغير المناخي وقال انه يمكن ان يؤدي الى "نقطة حرجة" تحول "كوكب الأرض الى كوكب الزهرة". 

وحذر هوكينغ في مقابلة مع "بي بي سي" بمناسبة عيد ميلاده الخامس والسبعين قائلا "نحن قريبون من النقطة الحرجة التي يصبح من المتعذر عندها قلب ارتفاع حرارة الأرض بالاتجاه المعاكس".

واضاف هوكينغ "ان خطوة ترمب يمكن ان تدفع الأرض فوق الحافة لتصبح مثل كوكب الزهرة، بحرارة تبلغ 250 درجة ومطر من حامض الكبريتيك" واصفاً التغير المناخي بأنه "من الأخطار الجسيمة التي نواجهها وهو خطر نستطيع ان نتفاداه إذا تحركنا الآن".

واعلن استاذ الفيزياء في جامعة كامبردج "ان دونالد ترمب بإنكاره الأدلة على التغير المناخي والانسحاب من اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي سيلحق ضرراً بيئياً لا مفر منه بكوكبنا الجميل مهدداً العالم الطبيعي، علينا وعلى اطفالنا".

ويتّسم كوكب الزهرة بمستويات عالية من الاحتباس الحراري ترفع حرارته الى درجات تكفي لإذابة الرصاص على سطحه.

وقال البروفيسور هوكينغ ان البشر قد يضطرون في نهاية المطاف الى هجرة الأرض والبحث عن كواكب أخرى. وأوضح في حديثه مع بي بي سي "أخشى ان يكون للنشوء طمع وعدوانية متأصلان في الجينوم البشري. وليس هناك ما يشير الى انحسار النزاعات ، ويمكن لتطوير تكنولوجيا عسكرية واسلحة دمار شامل ان يجعل ذلك كارثياً. وأفضل أمل لبقاء الجنس البشري قد يكون اقامة مستوطنات مستقلة في الفضاء". 

وكان هوكينغ أبكى الحاضرين حين تحدث في الاحتفال الذي اقامته جامعة كامبردج مساء الأحد بمناسبة عيد ميلاده الخامس والسبعين.

وتناوب على المنصة حشد من كبار العلماء الذين اشادوا بمساهمات هوكينغ في تطور العلم. وحين أُعطيت الكلمة له ران صمت مطبق في القاعة.

تحدث هوكينغ عن شعوره حين اصطدم اول مرة بمشاكله الصحية وقال "سقطتُ ولاقيتُ صعوبة بالغة في النهوض. بعد ذلك انتابتني كآبة وبدا ان حالتي تسوء بسرعة كبيرة". ولكنه اضاف "ما دامت هناك حياة ، هناك أمل".

واستعرض هوكينغ انجازاته الاستثنائية في الفيزياء بتواضع مؤثر مختتماً بموضوع انساني. وقال "تذكروا ان تنظروا الى النجوم لا الى اقدامكم. كونوا محبين للمعرفة ومهما بدت الحياة صعبة فان هناك دائماً شيئاً تستطيعون ان تفعلوه وتنجحوا فيه".

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف" و"كامبردج نيوز". الأصل منشور على الرابطين التاليين

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/07/02/stephen-hawking-says-donald-trump-risks-turning-earth-venus/

http://www.cambridge-news.co.uk/news/cambridge-news/stephen-hawking-75-birthday-symposium-13271134