: آخر تحديث
قمة المعرفة ٢٠١٧ تشيد بدبي كأنموذج يمتلك أدوات التكنولوجيا

قطيعة بين التعليم وسوق العمل في العالم العربي

«إيلاف» من دبي: شهدت قمة المعرفة جلسة حوارية حول التعليم وسوق العمل تحدث خلالها كل من نور الدين سالمي رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتربية في تونس وممادي كاباتشيا وزير الدولة للتخطيط العمراني والمكاني نائب الرئيس المسؤول عن وزارة الزراعة ومصائد الأسماك والبيئة والتخطيط الإقليمي والتنمية الحضرية في جزر القمر .
وقال سالمي إن هناك إشكالية في العالم العربي حيث لا يوجد تواصل بين التعليم ومخرجاته مشيراً إلى أهمية وجود تواصل بين التعليم وسوق العمل كما يجب التركيز على ضرورة استخدام التكنولوجيا لتكون قاعدة أساسية تؤهل الطالب لسوق العمل. 
وأكد على أهمية وجود استراتيجية تؤكد على التربية والتعليم بمشاركة الأسرة والمجتمع من أجل بناء شخصية المواطن متشبعاً بهويته العربية والإسلامية وممتلكاً المهارات التكنولوجية حتى يكون مفيداً للمجتمع .
واستشهد سالمي بالتجربة اليابانية التي تمكنت من التوصل إلى مخرجات حقيقية لشعوبها فحققت نجاحاً كبيراً على المستوى الاقتصادي، كما استشهد بدبي التي أصبحت تمتلك كل أدوات التكنولوجيا حتى أصبحت مثالاً لكل الدول العربية. 
وأشار إلى وجود خلل في العملية التعليمية في الوطن العربي ولكن بدرجات متفاوتة ويكمن هذا الخلل في أننا نلقن العلوم للتلاميذ والطلاب دون تفاعل أو تشارك أو اعتراف بشخصية المتلقي مؤكداً وجود قطيعة بين المراحل التعليمية المختلفة من جهة وبين العملية التعليمية ككل وسوق العمل لأننا لا ننمي المهارات والقدرات لدى الطلاب لكي نجعلهم مؤثرين وأصحاب قرار في المستقبل.
من جانبه أكد ممادي كاباتشيا على ضرورة التغلب على العقبات والتحديات التي تواجهنا كعرب من أجل الحصول على تعليم جيد ونشر المعرفة.

وطالب الدول العربية بتوظيف التكنولوجيا من أجل تطوير الأعمال والخدمات مشيراً إلى أن ما وصلت إليه الولايات المتحدة والدول الغربية من تقدم جاء بسبب تطويرها لمنظومة التعليم والمعرفة موضحاً أنه كلما كانت هناك حلول جيدة لتعليم حقيقي تمكنا من تحقيق الرقي لشعوبنا وتحقيق أهدافها .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  2. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  3. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  4. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  5. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  6. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  7. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  8. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  9. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  10. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  11. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  12. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  13. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  14. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  15. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  16. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
في أخبار