: آخر تحديث
داعش قطع رأس شيخ الصوفية منذ سنة وهاجم مسجدهم اليوم

الف رصاصة اطلقها الارهابيون على المصلين بمسجد الروضة

القاهرة: تشير التحريات الأولية للهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء، وأدى إلى مقتل 235 شخصًا، وإصابة أكثر من مائة آخرين، إلى أن المسلحين استخدموا أسلحة آلية وقذائف "أر بي جي" في استهداف المصلين أثناء أداء صلاة الجمعة، كما أطلقوا النار على سيارات الإسعاف أثناء القيام بمهمتها في نقل المصابين.

كشفت التحريات الأولية حول حادث الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة بشمال سيناء، أن المسلحين استخدموا أسلحة آلية، وبنادق كلاشنكوف، وأنهم أطلقوا أكثر من ألف رصاصة على المصلين، وفجروا السيارات خارج المسجد باستخدام قذائف الـ"أر بي جي".

وحصلت "إيلاف" على معلومات تشير إلى أن مجموعة من المسلحين يتراوح عددهم ما بين 20 و30 شخصًا، شاركوا في تنفيذ العملية، وقسموا أنفسهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى اقتحمت المسجد، وأمطرت المصلين بالرصاص من الأسلحة الآلية، بينما ترصد المجموعة الأخرى للمصلين الفارين من داخل المسجد، وقتلت بعضهم أثناء محاولتهم الهروب.

وتولت المجموعة الأخرى مراقبة الطرق المؤدية إلى المسجد، وإحراق سيارات المصلين بقذائف "أر بي جي"، منعًا لاستخدامها في اسعاف الجرحى أو الهروب، لاسيما أن المسجد يقع في منطقة بعيدة إلى حد ما من قرية الروضة أو مدينة بئر العبد.

وحسب المعلومات المتوافرة، فإن المجموعة الثالثة أيضًا، هاجمت سيارات الإسعاف، وقطعت عليها طريق الوصول إلى المسجد، في محاولة لعرقلة وصولها إلى المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وحسب التحريات فإن المجموعة الإرهابية التي نفذت العملية تنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، أو ما يعرف بـ"ولاية سيناء"، الذي يعتبر أن الصوفية كفر، وأن الصوفيين كفار، وهاجمت المجموعة مسجد الروضة، لأنه يعرف في أوساط السيناوية بأنه تابع للصوفية.

ولم يكن استهداف المسجد العملية الإرهابية الأولى التي ينفذها تنظيم داعش ضد الصوفية في شمال سيناء، بل سبق أن اختطف التنظيم الشيخ سليمان أبو حراز، أكبر مشايخ الصوفية في سيناء من منزله في حي المزرعة جنوب مدينة العريش، في شهر نوفمبر الماضي، أي منذ سنة، وقطعوا رأسه بالسيف.

ونشر التنظيم صورًا تظهر الشيخ أبو حراز، وهو شيخ ضرير ويبلغ من العمر أكثر من 95 عامًا، وهو منكس الرأس فوق قطعة خشبية، بينما يتلوا آخرون لائحة الاتهامات التي وجهها التنظيم بحقه، ومنها ممارسة السحر والدجل. وأظهرت صورًا أخرى الرجل الطاعن في السن وقد قطعت رأسه

وفي السياق ذاته، تسبب الحادث في تأجيل زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى مخيمات مسلمي الروهينجا في بنجلاديش، التي كان مقررًا لها غدًا السبت.

وقال الأزهر في بيان له، مساء اليوم، إن الإمام الأكبر أوفد وفدا رفيع المستوى من الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين لزيارة مخيمات اللاجئين، الذين فروا إلى بنجلاديش هربا من ويلات الاضطهاد وعمليات التهجير القسري التي تعرضوا لها في وطنهم بورما.

وأدان شيخ الأزهر، الحادث المؤلم الذي مر بمصر والمصريين اليوم إثر الهجوم الإرهابي الغادر على مسجد في سيناء أثناء صلاة الجمعة.

وكان من المقرر أن يبدأ شيخ الأزهر غدا السبت زيارة إلى بنجلاديش لتفقد مخيمات مسلمي الروهينجا، وكذلك عقد عدة لقاءات مع كبار المسئولين والقيادات الدينية في بنجلاديش لبحث إيجاد الحل العاجل لهذه المأساة اللإنسانية.

وكانت مجوعة مسلحة هاجمت مسجد الروضة بشمال سيناء اليوم، وقتلت 235 شخصا، وأصابت 109 آخرين، بينما تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "برد غاشم" على الهجوم.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الازهر
صالح - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 02:03
ما هو موقف الازهر من هذا العمل اللاانساني؟ وهل سيقدم الازهر خطوات تحد من هذه الاعمال البربرية؟ التننديد لا يساوي اظفر من اي شهيد من الذين سقطوا برصاص الارهاب الاسلامي ونتمنى على الازهر الاعتذار للاخ اسلام البحيري؟
2. Crime
mehdi mountather - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 09:15
Si l''attentat contre la mosquée en Égypte est un complot comme le 11.9 en Usa ALLAH extermine Al-Sissi et les villes égyptiennes par des séismes plus 5 tsunami et pour éviter ces séismes en président Al-Sissi d''appliquer la charia islamique et aux égyptiens d''appliquer le Coran a 100% le 25.11.2017 et aux terroristes de Daech de poser leurs armes.
3. شاهد من اهلها
متابع - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 11:49
‏شهادة مهمة من مصاب قال فيها: ‏١- مطلقي النيران يرتدون ملابس الجيش ‏٢- استمروا بإطلاق النار نصف ساعة ‏٣- عادوا مرة أخرى للمسجد للتأكد من الإجهاز على جميع الموجودين
4. الجماعات المتشددة لم
تهاجم أبداً. مسجداً - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 12:54
أن الجماعات المسلحة طوال تاريخها فى مصر لم تستهدف المساجد أبدًا، اقول هذا ردًا على الدعوات الغريبة التي خرجت على الفضائيات مما يطرح العديد من علامات الاستفهام كونه الأول من نوعه."هل سبق لجماعة إرهابية مسلحة في تاريخ الإرهاب في مصر أن استهدفت مسجدا؟ طول عمرهم السلفيين يرون مساجد الصوفية لا يجوز الصلاة فيها.. فهل استهدفوا من قبل مسجدا؟ ومسجد العريش تابع للطرق الصوفية لكنه في الوقت ذاته يصلي فيه غير المتصوفة لأنه يقع على الطريق الدولي؟ سمي لي جهة لها سوابق في اجتياح المساجد وعدم احترام قدسيتها؟.مشيرا إلى أن المسجد تابع للطريقة الجريرية، وليس فيه قبر ولا ضريح ! كما أتساءل لماذا نستبعد احتمال أن تكون إسرائيل او النظام وراء الحادث الإجرامي؟ ألا تعد هذه العملية الإجرامية بغض النظر عن مرتكبها دليلا على فشل عبد الفتاح السيسي ومن معه، خاصة وسيناء منطقة مغلقة، ومعه قانون الطوارئ ومع ذلك ثبت عجزه وفشله في المواجهة؟ ألا تمثل هذه الجريمة مبرراً لأن ينقل السيسي مكتبه إلى سيناء؟ ألا يكفي هذا سبباً لاستدعاء الجيش من أعمال الصيادة والفلاحة لمهمته الأصلية وهي التصدي للارهاب؟،
5. تعازينا للشعب المصري
bellaev - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 15:17
شعب عظيم والله يرحم الذين ماتوا في حضرة الله في مكان طاهر بالنسبة للقتلة ارجو ان يلقوا مصيرا ابشعا مثل اعمالهم والله يمهل ولا يهمل واللي قال انهم من الجيش فانا اقول لك انهم ممكن يلبسوا ثياب جيش لاحداث بلبلة ؟ هل هذا ممكن ام لا ؟ فالذي خطط كل هذا التخطيط لن يعجزه هذا التفصيل البسيط
6. اقرأ عن الارهاب والاقتتال
المسيحي المسيحي يا صليبي - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 00:32
ترى الكنيسة الكاثوليكية ايها الصليبي انها كنيسة المسيح والبقية فالصو وترى الكنيسة الارثوذوكسية انها الديانه الحقة والكاثوليك عُبَّاد اصنام اليس هذا تكفير مسيحي متبادل ايها الصليبي طبعاً تكفير المسلمين قديم وتكفير اليهود يعاد النظر فيه لكن المؤكد ان المسيحيين بجميع طوائفهم يعتقدون ان ربهم سيرفعهم الى السموات بمجرميهم وعاهراتهم ويبيد بقية البشر ؟!!!!!! يا سلام على الحمل الوديع رب الجنود وسلامه وتسامحه ومحبته


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  2. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  3. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  4. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  5. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  6. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  7. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  8. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  9. أخنوش يهاجم
  10. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  11. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  12. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  13. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  14. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  15. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
في أخبار