: آخر تحديث
اكدت ان أمن المدينة محصور بالقوات الاتحادية

بغداد: لا انتشار لأي قوات اميركية في كركوك

«إيلاف» من لندن: اكدت السلطات العسكرية العراقية اليوم عدم تحرك أي قوات اميركية الى مدينة كركوك الشمالية، موضحة ان المعلومات الكردية حول ذلك غير صحيحة جملة وتفصيلا، مشددة على ان مسؤولية أمن المدنية منوطة بالقوات الاتحادية حصرًا.

وقالت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية في بيان الاربعاء تابعته "إيلاف"، إن بعض وسائل الاعلام تناقلت معلومات عن مصادر في اقليم كردستان تفيد بتحرك قوات أميركية الى كركوك، "وفي الوقت الذي ننفي هذا الخبر جملة وتفصيلاً، فان قيادة العمليات المشتركة تؤكد بانه لا توجد أي زيادة لقوات التحالف لا في كركوك ولا في باقي الاراضي العراقية وليس من شأن القوات الاجنبية مسك الارض، كما ليست لها هذه الامكانية ولا العدد ولا العدة".

وشددت قيادة القوات العراقية على ان "مسؤولية امن كركوك هي مسؤولية وطنية عراقية وبيد القوات الاتحادية وشرطة كركوك وأن مهام التحالف الدولي محددة بالتدريب والاستشارة والدعم اللوجستي".

وكان النائب في البرلمان العراقي عن محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، محمد عثمان، قال امس إن قوة أميركية وصلت إلى مدينة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) لحماية أمن المحافظة.. موضحًا انها تابعة للتحالف الدولي ويبلغ قوامها أكثر من 40 عجلة همر وتمركزت في قاعدة "كي وان" العسكرية شمال غربي المحافظة . وأضاف أن "هذه القوات ستكون داعمة للقوات الامنية في كركوك وتقوم بدعم تطبيق الدستور والقانون، لان كركوك مدينة ذات تركيبة مكونة من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت الثلاثاء الماضي أن اعداد العسكريين الاميركيين في العراق قد بلغت في 30  سبتمبر الماضي 8892 عسكريًا. 

واستعادت القوات العراقية في 16 من الشهر الماضي السيطرة على كركوك من قوات البيشمركة الكردية التي فرضت سطوتها عليها بعد سقوط النظام السابق ربيع عام 2003. 

وقد شهدت كركوك منذ دخول القوات العراقية اليها وانسحاب قوات البيشمركة امامها، عمليات ارهابية وتفجيرات واغتيالات تدخل ضمن الصراع للسيطرة على المدينة المتنازع عليها التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 فيما يرفض العرب والتركمان فيها ذلك ويؤكدون رغبتهم في بقائهما مرتبطة بالسلطة المركزية في بغداد.

واتهم تركمان العراق الثلاثاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم بمحاولة اعادة هيمنة الاكراد على كركوك، وقالت الهيئة التنسيقية العليا للتركمان التي تضم ممثلين عن قواهم ونوابهم في بيان صحافي، إن زيارة الرئيس العراقي الى كركوك الاثنين الماضي ولقاءه مع المعنيين فيها لا يصبان في مصلحة مكونات كركوك حيث كانت تهدف الى اعادة هيمنة وسلطة الاكراد مرة اخرى عليها .

وجاءت زيارة معصوم إلى كركوك في وقت تشهد فيه المحافظة توترات أمنية تسببت بتسجيل أعمال عنف، بينما يسعى الاكراد إلى استعادة منصب المحافظ فيها واعادة قواتهم الامنية الى المحافظة، في وقت يرفض فيه العرب والتركمان ذلك بشدة.

وقد اختتم معصوم زيارة إلى إقليم كردستان استمرت اسبوعًا، وعاد الليلة الماضية الى بغداد بعد ان  أجرى العديد من الاجتماعات في السليمانية وكركوك وأربيل والتقى مع قادة الاحزاب الكردية ورئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني اضافة الى مسعود بارزاني رئيس الاقليم السابق رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، استهدفت إيجاد مخرج لبدء الحوار بين بغداد وأربيل لحل الخلافات التي تعمقت بعد إجراء الاستفتاء الكردي على الانفصال في 25  سبتمبر الماضي وما اعقبه من اجراءات اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد سلطات الاقليم بحظر الطيران وتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة للبلاد وانتزاع المنافذ الحدودية وتصدير النفط من سيطرة الحكومة الكردية.

 

 


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كاكة حمة يتذاكى
كاكة حمة - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 10:41
يظهر أن كاكة حمة يريد أن يتذاكى قليلا بترويج معلومات ملفقة معتقدا بأنه بهذه الوسيلة سينتقم لخسارة كركوك من الهيمنة الكوردية
2. كاكا حمه
Salah - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 12:47
كاكا حمه لقب يشرّف الكرد وقد استخدم لكثرة تسميتهم اولادهم باسم محمد والتي للتصغير تصبح حمه. وان شاء الله كركوك ترجع الى اهلها جماعة كاك حمه بعد طرد اتباع خميني وخامنئي الصفويين
3. قوات الشيطان الاكبر
Salah - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 12:56
لماذا لا تقاوم مليشيات الحشد الصفوي قوات الشيطان الاكبر يظهر انهم حبايب
4. ...............
X - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 14:02
صدقني كعدتكم في كركوك ما راح يطول. .هالمرة بوستو أيادي قاسم سليماني غير مره ما راح تلحقون. .شفت أو سمعت كيف كاكا حه مه طوق جماعتك البارحة في مدرسة و جم واحد انتقل. .ولا بوق الإعلام مال عبودي و ما لكي ما يوصل هيجي خبر...لعلمك أهل إحدى قرى القريبة من طوز طوقوا قطاع الطرق المسمى بالحد ليش لأن أقاموا سيطرت للنهب. .فقاموا الأهالي بقتل و طوق. .هو انت لس شفت حاجه يا عيون كاك
5. حمه
عراقية - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 15:26
اشجابك على المشاكل مو يشوون بصل
6. انهار من الدماء
Rizgar - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 17:14
انهار من الدماء بسبب تاسيس الانكليز كيان سرطاني خبيث ....اللعنة على المس بيل ...واللعنة على كيانكم الاصطناعي .
7. يا العراق
............. - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 17:16
علي حسن المجيد الكيمياوي فرح ايظا بعد عمليات الانفال واغتصاب كركوك ...ولكن الايام بيننا .
8.
نكتة اليوم - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 18:29
بعد نفي بغداد.. تأكيد امريكي لانتشار قواتها في كركوك .
9.
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 18:32
أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ♥، الخميس، أن سياسة اتباع القوة وفرض الامر الواقع لن تغير من هوية مدينة ♥كركوك الكردستانية♥.
10. شيعة العراق أعدموا الرءي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 18:38
(شيعة العراق أعدموا الرءيس العراقي السابق صدام حسين بجريرة مايسمى بقضية الدجيل؟من يعدم العبادي وقادة مليشيات الحشد الهمجي المجرمي بقضية آبادة الكورد في طوز خورماتو)


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  2. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة الإرهاب الإيراني
  3. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  4. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  5. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  6. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  7. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  8. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  9. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  10. موسكو في فوضى و
  11. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  12. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  13. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  14. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  15. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
  16. مون يصل إلى بيونغ يانغ للقاء كيم
في أخبار