القدس: هاجم وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرلمان الاثنين النواب الاسرائيليين العرب ووصفهم بـ "مجرمي حرب"، وذلك غداة دعوته الى مقاطعة اقتصادية لمنطقة وادي عارة (شمال) التي شهدت احتجاجات على قرار واشنطن الاعتراف من جانب واحد بالقدس عاصمة لاسرائيل.

جاءت تصريحات ليبرمان في بداية نقاش برلماني لمذكرة حجب ثقة قدمتها "اللائحة العربية الموحدة" التي تضم النواب العرب الاسرائيليين، وهي ثالث اهم كتلة في البرلمان.

وقالت حنان الزعبي عند تقديمها المذكرة ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو "يجب ان يحاكم امام المحكمة الجنائية الدولية باعتباره مجرم حرب". اضافت ان "الاحتلال قائم (..) وهو عنيف وغير شرعي ويقوم على جرائم حرب" في اشارة الى احتلال اسرائيل لاراض فلسطينية منذ 50 عاما.

ورد الوزير الاسرائيلي مخاطبا اعضاء الكتلة التي تضم 12 نائبا عربيا ونائبا يهوديا قائلا "انتم اللائحة الموحدة مجرمو حرب".
واضاف "انتم تستغلون نقاط ضعف وامتيازات دولة ديمقراطية لتدميرنا من الداخل (..) وجودكم هنا غلطة وسيأتي الوقت الذي لن تكونوا فيه هنا".

والاسرائيليون العرب هم احفاد الفلسطينيين الذين بقوا في اراضيهم عند اعلان دولة اسرائيل في 1948. وهم يحملون جنسية اسرائيل ويشكلون 17,5 بالمئة من سكانها.

وكان ليبرمان دعا الاحد الى مقاطعة اقتصادية لمنطقة وادي عارة (شمال) حيث قالت الشرطة ان محتجين من العرب الاسرائيليين القوا حجارة على عربات واحرقوا اطارات مطاطية احتجاجا على قرار ترمب.

وقال الوزير الاسرائيلي "من يتظاهرون في اسرائيل ويرفعون رايات حزب الله وحماس ومنظمة التحرير الفلسطينية ليسوا جزءا من دولة اسرائيل".