جاكرتا: أعلن مسؤول السبت ان شخصين على الاقل قتلا في اعقاب زلزال بقوة 6,5 درجات مساء الجمعة في جاوا اهم جزر اندونيسيا (جنوب).

وسجل مركز الزلزال على عمق 91 كلم، وعلى بعد اقل من كيلومتر واحد من سيباتوغا الساحلية على جزيرة جاوا، حسبما أعلن المعهد الاميركي للزلازل.

شعر بالزلزال سكان جاكرتا التي تقع على بعد نحو 300 كلم من مركزه وايضا في مدن اخرى من جزيرة جاوا. وقتل رجل عمره 62 عاما في سايميس، وامرأة عمرها 80 عاما في بيكالونغان في انهيار مبان، بحسب المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث الطبيعية سوتوبو بوروو نوغروهو.

وقال نوغروهو "العديد من المستشفيات في المنطقة اصيب بأضرار وتم اجلاء مرضى". وتعرض مستشفى في بانيوماس لاضرار لحقت بالسقوف والجدران وانابيب الاكسيجين، مما اضطر المستشفى إلى اجلاء 70 مريضا الى مراكز موقتة.

لحقت اضرار بمئة منزل على الاقل في انحاء مقاطعتي جاوا الوسطى وجاوا الغربية، بحسب هيئة إدارة الكوارث. ولا تزال الوكالة بصدد تقييم الاضرار وحضت المواطنين على التزام الحيطة والحذر.

وتقع اندونيسيا التي تضم اكثر من 17 الف جزيرة على "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث كثيرا ما يؤدي تصادم الصفائح التكتونية الى هزات ارضية ونشاط بركاني كبير.

وكان زلزال في مقاطعة اتشيه خلف في ديسمبر 2016 اكثر من مئة قتيل، إضافة الى العديد من الجرحى وعشرات آلاف المشردين.