: آخر تحديث
بعد عدم الوصول إلى نتائج في أستانة 

المشاركون في مؤتمر سوتشي تحددهم روسيا وتركيا وإيران

«إيلاف» من لندن: أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن مؤتمر "الحوار الوطني" المقرر عقده في منتجع سوتشي في روسيا سيشهد تشكيل لجنة دستورية، مشيرا الى أن "قوائم المشاركين يتم تشكيلها بالتشاور مع تركيا وايران".

وأكد بوغدانوف في تصريح لوكالة (سبونتيك) الروسية  "نعتقد بأنه سيتم تشكيل لجنة دستورية تحصل على تفويض عام من الشعب، ولذلك سيكون هناك بين 1500 و1700 مشارك".

واعتبر أن" ممثلي الشعب بأسره يعتبرون مصدرا للتشريع حول كافة المسائل، بما في ذلك بدء إصلاح دستوري".

واضاف بوغدانوف انه "سيتم تشكيل مجموعات عمل خاصة، ويمكنها الاجتماع لاحقا في جنيف" ، ومن المنتظر أن يناقش سوتشي مستقبل الدستور السوري.

وسبق أن بدأت خطوات ملحوظة لمناقشة الدستور السوري، حيث وافق المشاركون بمحادثات جنيف على اقتراح المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، وتم إنشاء "آلية استشارية تقنية بشأن المسائل الدستورية والقانونية" تهدف الى دعم العملية التفاوضية السورية  السورية، تحت إشراف الأمم المتحدة وستقوم بوظيفتها في جنيف".

كما أعدت روسيا مسودة مشروع دستور جديد لسوريا بناء على اقتراحات قيل إنها من النظام والمعارضة ودول المنطقة ولكن تردد أنها أعدت ما عرف باسم "الدستور الروسي لسوريا". 

وتم تحديد موعد لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي خلال يومي 29 و 30 يناير المقبل.

ودعي للمشاركة في المؤتمر ممثلو المكونات العرقية والدينية للمجتمع السوري، والسلطة والمعارضة بشطريها "الخارجي" و"الداخلي"، إلى جانب مراقبين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

وكانت عراقيل تمثلت بدعوة الاكراد للمؤتمر حيث تتمسك روسيا باشراكهم، الأمر الذي لقي معارضة من قبل تركيا وقيل إن موسكو تفهمت الاعتراض التركي، مما سيجعلها تدعو شخصيات كردية غير مرفوضة من أنقرة ، أي ليست من الاتحاد الديمقراطي أو الادارة الذاتية بل من المجلس الوطني الكردي الذي لا تعترض عليه تركيا ولا تعتبره ارهابيًا   .

فيما أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت عن عقد اجتماع تحضيري بمشاركة الدول الضامنة للهدنة السورية "تركيا – ايران- روسيا"قبيل مؤتمر "الحوار السوري" .

ولفتت الخارجية التركيةً ، في بيان لها اطلعت "إيلاف " على نصه ، الى  أن "الدول الضامنة لمحادثات أستانة أجرت تقييمًا في الجولة الثامنة لسير الخطوات المتخذة من قبل الدول الثلاث لتطبيق مذكرة التفاهم حول مناطق خفض التوتر بسوريا، لا سيما في محافظة إدلب".

وأعربت الخارجية التركية عن "أملها في أن تسهم مجموعة العمل في الكشف عن مصير المعتقلين والمفقودين على مدار النزاع المستمر وبناء الثقة بين الأطراف المعنية."

وكان الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا الكسندر لافرنتييف قال في وقت سابق إن مجموعة العمل الخاصة بتحرير المعتقلين في سوريا ستباشر نشاطها خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة، وستضم في قوامها فقط ممثلي الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) ومن دون الأطراف السورية.

واختتمت الجولة الثامنة من محادثات أستانة حول سوريا، والذي شارك فيه بالإضافة إلى ممثلي الدول الضامنة الثلاث، روسيا، تركيا وإيران، وفد النظام السوري ووفد المعارضة السورية العسكرية دون نتائج جديدة .

وانتهت الجولة ببيان الدول الضامنة الذي تضمن عدة بنود نحو تحديد موعد مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي واتفاق الدول الضامنة على تشكيل مجموعتي عمل بخصوص ملف المعتقلين في السجون وإزالة الألغام .

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أردوغان لا تكن مغروراً
سوري - GMT الأحد 24 ديسمبر 2017 01:29
المؤتمر فاشل بسبب الحضور التركي الاخواني اللعين. في ظل إنهيار الدول العربية واحدة تلو الأخرى، ما مصير الإنسان العربي؟؟ هل هو الهجرة؟ وكم منهم سيستطيع الهجرة؟ وإلى أين؟ رفضته معظم الدول العربية، والتخوف منه ومن ديانته وثقافته وربما تدينه الطريق الوحيد للخروج من الظلمة التي نمر بها.. العدالة للمرأة وللأقليات وإصلاح التعليم. نعم دستور جديد لا يستند إلى أي فقه أو أي تبرير بل إلى الحقوق العالمية للإنسان وللمرأة.. يؤكد سيادة وعدالة القانون فقط
2. كيف يكون الجلاد قاضِ
بسام عبد الله - GMT الأحد 24 ديسمبر 2017 01:34
اليوم يحددون لنا المشاركون وغداً المرشحون وبعد غد الناخبون وكأن بشار أسد رجل كرسي الرئاسة وليس الرئيس. لماذا لا يتوقفون عن قتل أطفال سوريا أولاً وإطلاق سراح المعتقلين قبل البحث بالدستور؟ بالمناسبة، أطلق نشطاء وإعلاميون وشخصيات مدنية واجتماعية في إدلب يوم الجمعة حملة إعلامية تطالب بوقف القصف والتجويع وقتل الأطفال الأبرياء تضمنت الحملة وسم "أوقفوا قتل الأطفال" بعد مقتل أكثر من 107 أطفال بقصف الطائرات الروسية والسورية ومدفعية نظام الأسد في إدلب منذ بدء سريان اتفاقية خفض التصعيد في أيار مايو الماضي. الناشط "أحمد طعمة" عضو المجلس المحلي في مدينة "معرة النعمان" أحد المساهمين في الحملة قال إنه ومنذ إعلان خفض التصعيد بشكل رسمي بتاريخ 6 أيار مايو في "أستانة" وسلاح الجو الروسي وطيران النظام يستهدف المدنيين الآمنين بين الفينة والأخرى ويكون معظم ضحايا القصف من الأطفال والمدنيين حتى بلغت إحصائية الأطفال الذين قتلوا بهذا القصف 107 أطفال جميعهم خلال فترة خفض التصعيد الذي يروج له خارجيا على أنه ساري المفعول وأن الضامن الروسي هو أحد أهم أعمدته وعلى أرض الواقع هو من يقتل الأطفال وكان آخرها في بلدة "معرشورين" بريف إدلب.
3. اهم شيء
كندي - GMT الأحد 24 ديسمبر 2017 05:23
اهم شيء هو الا يكون للفوضى ( الخلاقه ) الامريكيه اي دور في صياغة الدستور السوري ، انظروا الى دستور ( بريمر ) ماذا فعل ويفعل وسيفعل بالعراق !!
4. بسام عبد الله
كندي - GMT الأحد 24 ديسمبر 2017 12:48
صرّح رئيس الوفد الروسي للمباحثات الدولية حول سوريا في أستانا ألكسندر لافرينتييف، أن مؤتمر سوتشي "ينتظر كل من لديه نهج إيجابي". وقال لافرينتييف "لو أوليتم اهتماما للبيان المشترك لإيران، وروسيا، وتركيا، فإنه ينص على أن مؤتمر الحوار الوطني يرحب بكل ممثلي المعارضة السورية، الذين يؤيدون وحدة أراضي سوريا، وسيادتها، ومحاربة تنظيم "داعش"، والطابع المدني للدولة، على الرغم من أنه يتم التشكيك في هذا البند". وتابع "في حال كان لدى الناس تطلعات إيجابية فإننا مستعدون لإستقبالهم ومنحهم فرصة للقدوم". وأضاف "أما في حال أرادوا استخدام ساحة سوتشي من أجل رفع شعارات حول عدم مقبولية بقاء الأسد في السلطة، أعتقد أنه لا مكان لهم هناك، لأنه سيكون من الواضح أن هؤلاء الناس يريدون استمرار النزاع المسلح".


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حملة دولية لإنقاذ 2320 إيرانيًا من الإعدام
  2. قمة رباعية تستثني إيران في إسطنبول
  3. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  4. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  5. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  6. إيران وروسيا
  7. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  8. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  9. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  10. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
  11. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
  12. بالصور: فيضانات قوية تقتل 5 أشخاص في تونس
  13. الملك سلمان يعزي الرئيس السوداني في وفاة سوار الذهب
  14. 4 زعماء في خلوة لاحتساء الجعة... لِم لا !؟
  15. رئيس وزراء إثيوبيا: تمارين الضغط أنقذتني من القتل
  16. بوتين: حققنا أهدافنا في سوريا
في أخبار