قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: اتهم قاض من المحكمة العليا في الصين دونالد ترامب الثلاثاء بانه "عدو لحكم القانون" وذلك بعد انتقاد الرئيس الاميركي للقاضي الذي علق العمل بمرسومه الرئاسي حول الهجرة.

وكان ترامب رد على قرار القاضي الفدرالي جيمس هوبارت بتعليق العمل مؤقتا بالامر التنفيذي باطلاق سلسلة تغريدات لاذعة بحقه ومتهما "هذا الذي يسمى قاضيا" بتشريع ابواب البلاد امام الارهابيين. 

وقارن هي فان الانتقادات التي وجهها ترامب بتعرض قاض للاغتيال الشهر الماضي في الصين.

وكتب هي فان على صفحته في موقع "ويتشات" للتواصل الاجتماعي الاحد "رئيس ينتقد القضاة ومجرمون يغتالون قضاة، كلم اعداء لحكم القانون".

وتابع القاضي "في بلد يدعي انه الاكثر ديموقراطية واحتراما للقوانين ان يقوم الرئيس بالهجوم على قضاة... ذلك لا يميزه عن مستبد لا كرامة له".

منذ تولي ترامب الرئاسة الشهر الماضي، شددت وسائل الاعلام الرسمية الصينية على "الازمة الشاملة" التي تواجهها الانظمة الديموقراطية الرأسمالية ومشيدة بالنظام الشيوعي في الصين.

واثارت تهديدات ترامب باعتماد سياسة اكثر صرامة ازاء ممارسات الصين التجارية غير العادلة، غضب بكين بينما ادت تغريداته المتواصلة ضد وسائل الاعلام الى تعليقات ساخرة في الاعلام المحلي.

يعين كبار القضاة في المحكمة العليا في الصين من قبل البرلمان وهم يتبعون نهج الحزب الشيوعي الحاكم وليسوا سلطة منفصلة.

ويثير مقال هي فان امتعاض السلطات لان الرئيس شي جينبينغ اطلق حملة تحت عنوان "حكم القانون" ضد المحامين الذي يتولون قضايا تعتبرها القيادة العليا حساسة، واسفرت عن توقيف مئات الناشطين والمحامين.

وتبلغ نسبة الادانة في المحاكم الصينية 99,92%.