برشلونة: بعد 17 عاما من طرحه للمرة الأولى، أعادت شركة نوكيا من جديد تصنيع هاتفها 3310 الذي يعتبر "أيقونة" في تاريخ الهواتف النقالة بسبب شعبيته ومتانته. وقد أنتج من الهاتف 126 مليون جهاز قبل التوقف عن إنتاجه في عام 2005.

وستباع النسخة المعدلة من الجهاز وفقا لترخيص حصلت عليه شركة "اتش ام دي غلوبال" الفنلندية، التي أعلنت عن إنتاج عدة هواتف ذكية تحمل علامة نوكيا التجارية.

وعلق بن وود من شركة سي سي إس للاستشارات التقنية قائلا "كان طراز 3310 أول إنتاج شعبي في السوق، وهناك حنين لدى كثيرين لهذا الجهاز. ولو أعلنت الشركة عن إنتاج الهواتف الذكية فقط لما حازت أكثر من سطور قليلة في الصحف، لذلك كان تزامن ذلك مع طرح الطراز المحبوب خطوة ذكية، وأتوقع أن تكون المبيعات كبيرة".

مميزات الهاتف الجديد

ومن أهم مميزات الهاتف الجديد، الذي أعلن عنه في مؤتمر عالم الهواتف النقالة في برشلونة أمس، طول فترة استخدام بطاريته، والتي تقول نوكيا إنها تدوم لمدة شهر في وضع الاستعداد، وتتيح التحدث لمدة 22 ساعة.

ويتميز كذلك بأنه أكثر نحافة، وبشاشته الملونة وبإمكانية الولوج إلى الإنترنت، لكنه يفتقر إلى بعض تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة مثل فيسبوك وواتساب. ويستخدم الجهاز شبكات من الجيل 2.5 وهي أبطأ من شبكتي الجيل الثالث والرابع.

وقال مدير الشركة المنتجة أرتو نوميلا إن الجهاز سيكون خير وسيلة لأخذ إجازة من النشاطات الرقمية مع إمكانية إجراء مكالمات هاتفية.

ويحتوي الهاتف على ميزات تجعل استخدامه أسهل من سابقه، حيث يتوفر له مقبس لسماعة الرأس وفتحة بطاقة تخزين لحفظ الموسيقى والصور وكاميرا 2 ميغا بيكسل وراديو إف إم.

ومن المتوقع أن يبلغ ثمن الهاتف الجديد نحو خمسين دولارا عند تدشينه في الربع الثاني من هذا العام.

والجدير بالذكر أن نوكيا كانت طورت برامج هواتفها الذكية، لكنها واجهت صعوبات في المنافسة مع آيفون وأندرويد، وكانت شركة مايكروسوفت اشترت شركتها للهواتف النقالة عام 2013، قبل أن تحصل شركة "إتش إم دي" على حقوق الاسم العام الماضي.
&