الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء"، التي كتبت أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ومسؤولين عسكريين كباراً وضباطاً بالاستخبارات العسكرية سيزورون المنطقة الجنوبية بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها منطقة الكركرات، إذ ما زالت وحدات الدرك الحربي ترابض بحدود المعبر المغربي، عكس المغالطات التي تروج بشأن انسحاب عسكري من المنطقة بأكملها.

ونسبة الى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن تعبيد الطريق التي تقطع المنطقة العازلة ما بين المعبر المغربي والموريتاني توقفت الأشغال بها، وتمركزت عناصر الدرك الحربي في آخر الطريق المعبد، أي داخل المنطقة العازلة بـ 2.4 كيلومتر، وبينهم وبين عناصر البوليساريو 120 متراً وفي الوسط عناصر " مينورسو ".

وأشار مصدر "المساء" إلى أن الجيش في مكانه على طول الجدار منذ وقف إطلاق النَّار، وأن التغيير الذي حصل هو تقدم عناصر الدرك الحربي إلى داخل المنطقة العازلة، وبعد صدور الأمر من القيادة العليا تراجعت نحو المعبر المغربي.

وتأتي تحركات كبار مسؤولي الجيش إلى المنطقة الجنوبية، بعد الحديث عن زيارة جديدة لإبراهيم غالي، أمين عام جبهة البوليساريو الانفصالية ، إلى الكركرات بعد أن كان قد راسل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، يشتكي من الخطوة التي أقدم عليها المغرب بشق طريق رابطة بين أقاليمه الجنوبية&وموريتانيا، وهو ما دفع" البوليساريو" إلى حشد فيالق من قواتها بالمنطقة.

ونسبة الى المصادر ذاتها، فإنه يجري التنسيق من طرف مسؤولين كبار بالجيش والاستخبارات العسكرية لزيارة ملكية للجارة الجنوبية موريتانيا، في إطار الجولة الملكية الجديدة التي يباشرها الملك محمد السادس بأفريقيا، إذ تبين أن مراسيم خاصة تنظم بالبلد لاستقبال الملك محمد السادس في الأيام المقبلة، بعد أن مرت العلاقات بين نواكشوط والرباط بفترة برود كبير.

الجزائر متخوفة من طلب المغرب الانضمام إلى مجموعة "سيدياو"

يبدو أن طلب المغرب الانضمام إلى مجموعة "سيدياو" قد أغضب الجزائر وأشعرها بالخوف، إلى حد وصفت معه صحفها هذا الطلب بالزلزال الجيوسياسي، إذ عبرت صحيفة جزائرية عن قلقها إزاء هذا الطلب، باعتباره سيعزل الجزائر عن المحيط الأفريقي، خصوصاً وأن المغرب عمل اخيرًا على تطوير وتنويع اقتصاده عبر انفتاحه على الدول الأفريقية عبر مختلف مقاولاته وفاعليه الإقتصاديين.

وكتبت "المساء" نقلاً عن الصحيفة الجزائرية أن الطلب المغربي يحتاج وقتاً قبل أن يحصل على الرد الإيجابي من قبل 15 دولة المنتمية للمجموعة الاقتصادية، فيما حذرت في الوقت نفسه الجزائر من تحرك المغرب اقتصادياً في القارة الافريقية.

650 ألف طفل خارج منظومة التعليم بالمغرب

كتبت "المساء" ان شبح الهدر المدرسي في المغرب ما زال في ارتفاع مستمر، رغم كل المليارات التي تم ضخها في ميزانية أكاديميات وزارة التربية الوطنية، حيث كشفت معطيات رسمية حديثة عن أرقام كارثية تفيد بأن 650 ألف طفل مغربي خارج منظومة التعليم، الأمر الذي يطرح تساؤلات حارقة حول الأسباب الحقيقية التي جعلت منظومة التربية والتكوين ببلادنا تصل إلى "كارثة وطنية بكل المقاييس".

واستناداً إلى المعطيات الصادمة التي كشفت عنها، أول من أمس الثلاثاء، الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبد اللطيف المودني، خلال اجتماع المجلس لتدارس مشاكل التعليم، أفاد بأن إحصائيات السكان كشفت أن هناك حوالي 650 ألف طفل خارج المدرسة، إما انهم لم يلتحقوا بالمدرسة أو التحقوا وغادروا، مؤكداً أن المجلس سيعمل على دراسة إشكالية الهدر المدرسي لمعرفة أسباب عدم التحاق الأطفال بالمدرسة.

"تجمع الأحرار" و "الحركة" لم يتوصلا بأي عروض من ابن كيران

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن مصادرها القريبة من حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية نفت توصلهما بأي عرض من عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، بخصوص تجاوز وضعية "البلوكاج" التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، منذ أزيد من أربعة أشهر.&

وأكد محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أنه لم يتلقَ شخصياً أي عرض أو مقترح من رئيس الحكومة المكلف. ومن جهة أخرى، أكد قيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، مقرب من عزيز أخنوش، أن عرض إجراء تعديل حكومي بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة غير مقبول، لأننا سنكون أمام حكومة في وضع غير مستقر منذ البداية. وهذا المقترح يعني أن ابن كيران حكم على حكومته بالفشل وتعديلها قبل تشكيلها.

لشكر: الحديث عن نهاية البلوكاج غير مفيد

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول ( الامين العام) للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال في تصريح للصحيفة ذاتها، &إن الحديث عن نهاية "بلوكاج" تشكيل الحكومة غير مفيد في هذه المرحلة، وأن الأمور لم تراوح مكانها، والحديث اليوم عن نهاية "البلوكاج" في تشكيل التحالف الحكومي تم بمعطيات قديمة كانت متداولة خلال أسابيع مضت.

المغرب يشدد المراقبة على تهريب الأسلحة&

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن المغرب يشدد المراقبة على تهريب الأسلحة، إذ جرى تثبيت أجهزة حديثة جداً بالمعبر الحدودي الجديد "طارخال 2" بباب سبتة، بعد سنتين من تأجيل فتحه، بسبب خلاف بين المغرب وبين إسبانيا، قبل الإعلان أخيراً عن تدشينه والانتهاء من وضع تجهيزات متطورة، أهمها كاميرات مراقبة عالية الدقة، وجهاز سكانير الذي أصبح كل ممتهني التهريب المعيشي مجبرين على المرور منه.