أسامة مهدي: اعتبر العراق استثناء الرئيس الاميركي للعراقيين من قرار حظر السفر الى بلاده خطوة في الاتجاه الصحيح تعزز التحالف الاستراتيجي بين البلدين، فيما وصلت اولى الدفعات الاغاثية الى مواطني المناطق المحررة بأيمن الموصل.

وعبرت وزارة الخارجية العراقية الاثنين عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر للولايات المتحدة الاميركية.

وعدت الوزارة، في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، للمتحدث الرسمي بإسمها احمد جمال،&استثناء الرئيس الاميركي للعراقيين من قرار حظر السفر الى بلاده&"خطوة هامة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات، وفي مقدمتها محاربة الارهاب".

واليوم، قرر الرئيس الاميركي ترامب استثناء العراق من قائمة يشملها أمر تنفيذي يمنع مواطني ست دول من دخول الولايات المتحدة.

وقال مصدر في البيت الأبيض إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أميركي جديد"، مبينًا أنه "من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي الاثنين بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت بلبلة".

السكان يهربون من القتال والدمار في ايمن الموصل&

وأضاف المسؤول "الكبير" بالبيت الأبيض أن "الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا".. مشيراً الى أن "الدول الست هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن".

واكد أن "العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير الماضي، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.

وكان ترامب اصدر في 27 من الشهر الماضي قراراً يقضي بحظر دخول اللاجئين للولايات المتحدة وتعليق السفر من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين بينها العراق، مما أثار احتجاجات في الولايات المتحدة وخارجها.&

57 الف نازح من ايمن الموصل

اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف أن فرق الوزارة استقبلت اكثر من 57 الف نازح من ساحل الموصل الايمن، ووفرت لهم المساعدات الاغاثية والغذائية، مشيرًا الى ان فرق عمل الوزارة الميدانية مستعدة و تعمل ليلاً ونهارًا لإغاثة وايواء الاسر النازحة.
واعرب الوزير عن استعداد الوزارة لاستقبال 100 ألف نازح آخر من الجانب الايمن لمدينة الموصل في مخيمات الوزارة.

وأوضح ان أعداد النازحين منذ إنطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في 17 اكتوبر الماضي، قد تجاوزت 286 الف شخص منوهًا الى ان التنسيق الفعال مع الجانب العسكري والامني ومع الشركاء مستمر لتقديم افضل الخدمات الممكنة لتخفيف&معاناة النازحين.

رحلة الموت

وتحدى أكثر من ألف مدني بعضهم حفاة البرد والمطر خلال يوم واحد فرارًا من قتال عنيف بين تنظيم داعش والقوات العراقية التي تواصل توغلها في غرب الموصل.
أعداد كبيرة من النازحين يسيرون مسافات طويلة سعياً للوصول إلى مناطق الأمان، لكنهم يفاجأون بوضع متردٍ ينتظرهم في أماكن اللجوء الآمنة. آلاف النازحين بدت عليهم آثار التعب وغيّر الغبار من أثر المسير ملامحهم بعد قطعهم مسافات طويلة تصل إلى أكثر من 10 كيلومترات سيراً على الأقدام قبل نقلهم بواسطة عجلات إلى المخيمات.

وقد قاربت اعداد النازحين من غرب الموصل 60 الفًا، وذلك خلال الايام العشرة الاولى من انطلاق المعارك الرامية لاستعادتها من داعش في 19 من فبراير الماضي.&

وتقول وكالات انباء محلية في وصفها لاوضاع نازحي ايمن الموصل، إنه ما بين الموت جوعاً أو خلال الحرب، فالنتيجة واحدة لسكان الساحل الأيمن الذين فروا نحو مخيمات النزوح عسى ان تكون نهاية المطاف لمعاناتهم طوال&3 سنوات من حكم تنظيم داعش.

إيصال أول قافلة مساعدات اغاثية لأحياء ايمن الموصل
&&
واعلنت الوزارة اليوم عن ايصال اولى الشاحنات المحملة&بالمساعدات الغذائية الاغاثية للعوائل في منطقتي وادي حجر والمأمون التابعتين لساحل الموصل الايمن، اثر تحريرهما من سيطرة تنظيم داعش.

واوضح رئيس فريق عمل وزارة الهجرة الى ساحل أيمن الموصل خالد عبد الكريم أن الوزارة ارسلت&شاحنات محملة بمساعدات غذائية للأسر، تضمنت مساعدات&تمثلت بسلات غذائية جافة وصناديق زيت طعام لتوزيعها على اهالي منطقتي وادي حجر والمأمون غرب الموصل،&مبينًا أن الوزارة تعد اول مؤسسة حكومية وصلت الى هذه المناطق اثر تحريرها.

واشار عبد الكريم الى ان دفعة المساعدات هذه تأتي ضمن خطة الاستجابة السريعة لإغاثة العوائل في المناطق المحررة.