: آخر تحديث
الخميس الحاسم في الولايات المتحدة الأميركية

ترامب يعلن التعبئة العامة... النووي على رأس خيارات الجمهوريين

إيلاف من نيويورك: تقف ادارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على مفترق طرق حاسم، اذا من المقرر أن يلتئم مجلس النواب للتصويت على مشروع قانون تقدم به الجمهوريون لاستبدال نظام اوباما كير، وسيسدل الستار ايضًا على جلسات الاستماع لمرشح ترامب للمحكمة العليا نيل غورستش.

وأعلن الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، حالة التعبئة القصوى في صفوف ممثلي الحزب الجمهوري في مجلس النواب، استعداداً ليوم غد الخميس، موعد التصويت على مشروع قانون النظام الصحي المقدم من قبل الجمهوريين.

ويخشى عدد من قادة الحزب سقوط مشروعهم، الذي يرمي الى استبدال نظام الرعاية الصحية المعروف باسم أوباما كير، وذلك رغم امتلاكهم لأكثرية واضحة في مجلس النواب.

مخاوف حقيقية

ويحتاج عرابو مشروع القانون الى اصوات 216 نائبًا لتمريره، وعلى الرغم من وجود 237 جمهوريًا في مجلس النواب، الا ان هناك مخاوف حقيقية من عدم تصويت نواب ينتمون الى الحزب الجمهوري لصالح المشروع.

ترامب يحذر

وتوجه دونالد ترامب الى نواب الحزب الجمهوري مطالباً إياهم بالموافقة على مشروع النظام الصحي، واضاف: "هناك نواب قد يخسرون مقاعدهم في انتخابات 2018 في حال عدم تمرير المشروع".

واراد ترامب من خلال كلامه توجيه رسالة واضحة الى نواب الحزب مفادها، أن القاعدة الشعبية التي انتخبته بناء على اعلانه نيته الغاء واستبدال نظام اوباما كير، لن ترحم المشرعين الجمهوريين بحال فشلهم في تحقيق أحد الشعارات التي رفعها ترامب خلال حملته الانتخابية.

قلق مبرر

ووفق الحسابات، فإن المشروع المقدم سيسقط بحال عارضه 21 نائبًا جمهوريًا، ومن المتوقع ألا يحظى بدعم أي نائب ديمقراطي، وارتفع منسوب المخاوف لدى الجمهوريين بعد اعلان عدد لا يستهان به من نوابهم معارضتهم للمشروع.

وتشير الارقام الحالية الى وجود 135 نائبًا جمهوريًا سبق لهم وان اعطوا موافقتهم على المشروع الصحي، في الوقت الذي يوجد فيه حوالي خمسة وخمسين نائبًا جمهوريًا لم يحسموا خيارهم بعد، أما المعارضون والنواب الذين يبدون قلقًا حياله فيبلغ عددهم 47 نائبًا.

قاضي المحكمة العليا

وبالتزامن مع التصويت على هذا المشروع يوم الخميس، يسدل الستار في الكونغرس على جلسات الاستماع لمرشح ترامب للمحكمة العليا، نيل غروستش.

جلسات الاستماع التي بدأت الاثنين والثلاثاء، شهدت هجومًا ديمقراطيًا عنيفًا على مرشح ترامب، الامر الذي دفع بزعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل الى القول،" اذا لم ينل غروستش الموافقة فمن سينالها؟".

الديمقراطيون يستنزفون خصومهم

وبات جليًا أن الديمقراطيين يحاولون جاهدين استنزاف الجمهوريين في هذه القضية، حيث تبين أن الحزب الديمقراطي لم يهضم بعد امتناع الجمهوريين عن تمرير ترشيح ميريك غاريلاند الذي اختاره اوباما في اذار 2016 لخلافة انطوني سكاليا.

وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن الديمقراطيين ما زالوا يشعرون بالضيق إزاء المعاملة التي تعرض لها غاريلاند، مشيرًا الى "ان غورستش ترك انطباعًا سيئًا للغاية في اول يومين من جلسات الاستماع".

الخيار النووي

ويحتاج غورستش الى موافقة ستين عضوًا في مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينه، وبظل توزع اعضاء المجلس بين 52 جمهوريًا و48 ديمقراطيًا، وبحال لم يتم التوصل الى اتفاق مع الديمقراطيين لتثبيته، فإن زعيم الجمهوريين قد يلجأ الى الخيار النووي ( نصف اعضاء المجلس زائدًا واحدًا)، لتأكيد ترشيح غورستش.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. للاسف
متفرج - GMT الأربعاء 22 مارس 2017 04:38
ايلاف تنحدر الى هذا الدرك الوضيع من استهلاك عناوين كبيره على اللاشيء !! خيار نووي !! هل هكذا يا ايلاف تكسبون متابعين ليكتشفوا في النهايه ان تم خداعهم بعناوين كاذبه ؟ ولاني اقدر الاستاذ الكبير العمير واحترمه فاني ارى انه لا مكان في ايلاف لهذا النوع من المراسلين او الكتاب اصحاب الخيارات النوويه المهزله !!
2. To # 1
Trumpian - GMT الأربعاء 22 مارس 2017 12:36
Go Nuclear is an expression used in the congress since a long time. s. So it is not fake.
3. الخيار النووي
النووي - GMT الأربعاء 22 مارس 2017 21:24
الخيار النووي هو مصطلح معروف ويعني الاغلبية البسيطة في الكونغرس 51 عضوا وليس الاغلبية الكبيرة 60 عضوا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ابتزاز الوطن في الصحراء
  2. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  3. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  4. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  5. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  6. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  7. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  8. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  9. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  10. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  11. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  12. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  13. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  14. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  15. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  16. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
في أخبار