طهران: دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء المرشحين للانتخابات الرئاسية في 19 ايار/مايو الى ان يعدوا الشعب "بالا تكون نظرتهم" موجهة الى خارج الحدود وذلك من أجل تقدم البلاد.

ورغم الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 مع القوى الست الكبرى الذي اتاح رفع العقوبات الاقتصادية عن ايران، يواصل خامنئي التذكير بأولوية "اقتصاد المقاومة" الذي يتمحور حول الانتاج الوطني لضمان التطور.

وقال المرشد الاعلى خلال لقاء مع سفراء الدول الاسلامية المعتمدين في طهران انه على جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية "ان يعدوا الشعب بالا تكون نظرتهم منصبة علي خارج الحدود من أجل تقدم البلاد والتنمية الاقتصادية ولفك العقد ومعالجة الامور" مضيفا "بل ان تكون هذه النظرة منصبة علي الشعب نفسه"، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

ويشكل الاتفاق النووي وتداعياته على ايران احد المواضيع الاساسية في حملة الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 19 ايار/مايو والتي يتنافس فيها ستة مرشحين بينهم الرئيس المنتهية ولايته المعتدل حسن روحاني المرشح لولاية ثانية واخيرة من اربع سنوات.

ويشدد روحاني على فوائد الاتفاق الذي اتاح انهاء عزلة ايران فيما يعتبر خصومه المحافظون انه لم يترك أثرا كبيرا على التنمية الاقتصادية للبلاد.

واتهم المرشد الاعلى للجمهورية مرة جديدة الولايات المتحدة الموقعة على الاتفاق و"الصهاينة"، "بمعارضة الجمهورية الاسلامية" لانها تقف "بوجه أطماعهم".

وتشهد العلاقات بين طهران وواشنطن التي قطعت في 1980 بعد الثورة الاسلامية، توترا متزايدا منذ وصول الرئيس دونالد ترامب الى السلطة وخصوصا بعدما فرض عقوبات جديدة على طهران.

وخلصت ادارة ترامب في الاونة الاخيرة الى ان ايران تحترم تعهداتها الواردة في الاتفاق النووي لكنها اعتبرت انها لا تحترم "روح" الاتفاق.