: آخر تحديث
مقال يثير الجدل مجدداً حول قدرات الرئيس

"إعاقة ترامب العقلية" تشغل الأميركيين

إيلاف من واشنطن: انشغل الكثير من الأميركيين الخميس بتقييم قدرات الرئيس دونالد ترامب العقلية، على إثر مقالة نُشرت في صحيفة الواشنطن بوست بعنوان "الإعاقة العقلية الخطيرة لترامب".

وصار عنوان المقالة "الإعاقة الخطيرة لترامب"، التي كتبها جورج ويل، وهو من المحافظين، وسماً على موقع تويتر، أصبح بعد ساعات الأكثر تداولاً في الولايات المتحدة.

وقال ويل، وهو حائز على جائزة بوليتزر للصحافة في مقالته "إن ترامب لا يعاني كسلاً فكرياً فقط، بل إعاقة عقلية تمنعه من التفكير والتحدث بوضوح واستيعاب الواقع".

وساق الكاتب أمثلة عدة ومنها ما قاله ترامب الأسبوع الماضي إن الرئيس الأميركي أندرو جاكسون حاول أن يمنع الحرب الأهلية التي شهدتها الولايات المتحدة في 1861، "رغم أن جاكسون توفي عام 1845 أي قبل 16 سنة من اندلاع الحرب".

ولاحظ "أن الخطورة ليس بأن الرئيس لا يعرف هذا الأمر أو ذاك، لكن الخطورة أنه لا يستطيع أن يعرف أي شيء".

وأشار إلى عدم إدارك الرئيس لحقائق منها خطورة سباق التسلح النووي، وعدم تبني سياسة الصين الواحدة، محذراً من أن الأميركيين وضعوا قدرات عسكرية هائلة تحت إدارة عقل عاجز، ولهذا يعود الأمر إلى الشعب لوضع حجر على رئاسته، من خلال التواصل مع ممثليهم المنتخبين، للحد من اندفاع هذا الرجل العاجز (عقلياً) لأخذ الأمة إلى صراع عسكري".

وفي مقابلة بعد نشر المقالة مع قناة "أم أس أن بي سي"، قال الكاتب الأميركي: "ليست المشكلة مع ترامب أنه لا يستطيع شرح أفكاره، فالرئيس إيزنهاور كان كذلك، وليست المشكلة أيضاً أنه يستخدم كلمات خارجة عن المألوف، فجورج بوش الإبن كان يفعل هذا، الخطورة في ترامب هو تكذيبه لحقائق ثابتة".

وأشار إلى أن ترامب لا يعرف "حتى كيف تدار الحكومة وما هو دورها، فخلال الحملة الانتخابية قال إن شقيقته القاضية صدقت على قوانين كانت المحكمة العليا أصدرتها"، مضيفاً "ترامب بكلامه هذا يفترض أن المحكمة العليا هي من تصدر القوانين (في البلاد)، وهو أمر يعرف الطالب في الصف السادس الابتدائي أنه غير صحيح".

وعلى محطة "أم أس أن بي سي"، أجريت مقابلة مع الطبيب النفسي والأستاذ السابق في كلية الطب في جامعة هارفرد لانس دودس مطلع الأسبوع الجاري أكد فيها "أن الطريقة الخطيرة التي يكذّب بها ترامب حقائق ثابتة، تؤكد من ناحية نفسية إنه عاجز عقلياً، ومنفصل تماماً عن الواقع، ويحاول تزييف واقع آخر لإرضاء احتياجاته الداخلية".

وبعد انتخابه في نوفمبر الماضي، أصدر الآلاف من الأطباء النفسيين في البلاد بيانًا مشتركاً رأوا فيه "أن ترامب مختل عقلياً وغير صالح لقيادة البلاد".


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نيرون روما
هيرودتس - GMT الجمعة 05 مايو 2017 11:02
نتمنى أن لا يحرقها كما حرق نيرون روما
2. لا والله
خمد - GMT الجمعة 05 مايو 2017 11:49
لا والله- و إنما اعاقة اوباما العقلية شغلتنا و لم نسمع نفس من الاعلام المحسوب على الفاسدين مثل اوباما و كلنتون.... من يشرع قانون و يجبره على الشعب ان ان كان رجل يجاهر انه حرمة يمكنه ان يدخل حمامات النساء؟؟؟ من يضرب البلدان على أساس معلومات الفيس غير مجنون متغطرس مدمن السلطة؟
3. إلى خمد ابن خمود
ن ف - GMT الجمعة 05 مايو 2017 13:48
تعلّم كيف تكتب اسمك بشكل صحيح قبل أنْ تعلّق. بادئ ذي بدء، أوباما بروفيسور في القانون ومحامٍ ممارس وكاتب أيضاً. ضف إلى ذلك أنه يتحدّث بطلاقة وبلغة إنجليزية سليمة جداً. ناهيك عن أنّ جميع مستشاريه كانوا حائزين على جائزة نوبيل في اختصاصات مختلفة. وهذا الرجل، أي أوباما، سيجمع ثروة طائلة في شهور معدودات من خطاباته التي سيُلقيها في جامعات مرموقة حول العالم. أمّا كلينتون فحدّث ولا حرج. يُعتبر هذا الرجل من أذكى رجالات السياسة في العالم على الإطلاق. يكفي أن أذكر لك أنه ترك فائضاً مقداره 8 ترليون في الميزانية قبل أن يُغادر البيت الأبيض. بالمقابل، فهناك رؤساء عرب تسأله عن سبب التنمية والتطوّر الملحوظ في بلده يجيبك عن علاقاته السياسية الطيبة مع بلد أفريقي. عيني ((خمد)) صلّي ع النبي.
4. ثقلاء العقول
Sami Jaber - GMT الجمعة 05 مايو 2017 15:07
رجل على هذا المستوى من النجاح استطاع الوصول الى رئاسة اعظم دولة على وجه الارض رغم تكالب معظم مراكز القوى السياسية وجبروت اجهزة ومؤسسات الاعلام التابعة لها ؟! ...
5. Retarded Trump
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 05 مايو 2017 18:53
Well Trump said.He will solve all the Arab Israil conflict EASY, & thought Andrew Jackson who died 17 years pre civil war was going to solve it but no one listened to President Jackson, He said North Korea'' s leader is so smart? maybe cause they are twins only America has laws, his words Bigly & Huge are 2nd grade brain level, He says something @ 3 am & then change it hoping the public is retarded like him & forget about it? He gets jealous of Obama''s youth, public respect, & classiness & we saw how he got mad when his crowds numbers & Obama''s crowds in photos were compared, He is so thin skin like crazy mad, let alone his unawareness of the way things are done? Travel ban, Wall, Obamacare all news it was complicated?


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  2. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  3. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  4. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  5. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  6. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  7. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  8. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  9. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  10. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  11. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  12. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  13. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  14. موسكو في فوضى و
  15. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  16. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
في أخبار