القاهرة: حجبت السلطات المصرية مزيدا من المواقع الالكترونية المحلية والاجنبية ليصل عددها الى 62 موقعًا حتى الان من دون اعلان اسباب الحجب او الجهة المسؤولة عن هذا القرار، بحسب ما قال الاثنين صحافيون وحقوقيون مصريون.

ورصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير المصرية غير الحكومية، بحسب موقعها الرسمي، "حجب 62 موقعا" من بينها "مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة VPN"، وهو برنامج يسمح بالدخول على المواقع المحجوبة.

وكانت مصر قد حجبت 21 موقعًا الكترونيا في 24 مايو، من بينها مواقع اعلامية قطرية مثل "الجزيرة" ومواقع تابعة لجماعة الاخوان المسلمين، فضلا عن بعض المواقع المصرية، مثل "مدى مصر" و"مصر العربية".

وبلغ عدد المواقع الاخبارية المحلية المحجوبة 10 مواقع، بحسب مرصد المؤسسة. وقالت فاطمة سراج المحامية بالمؤسسة لوكالة فرانس برس ان "مرصد المؤسسة يحدث باستمرار عدد المواقع التي تحجب". واضافت "لوحظ أن بعض المواقع تم رفع حجبها موقتا خلال فترة الرصد، ثم حُجبت مرة أخرى".

ووفق المؤسسسة، تم مساء الاحد حجب موقع البديل المعروف بانتقاداته الحادة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقال خالد البلشي رئيس تحرير موقع البداية لفرانس برس الاثنين ان "حجب البداية جاء بالتزامن مع مناقشة اتفاقية تيران وصنافير في البرلمان" على الرغم من المعارضة الشديدة لهذه الاتفاقية وسط الرأي العام المصري.

وبدأ البرلمان المصري الاحد مناقشة مشروع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المثيرة للجدل، والتي تمنح الرياض حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير، وشهد مجلس النواب مشادات ومناقشات ساخنة بين مؤيديها معارضيها.

واكد البلشي ان "الحجب تم ايضًا عن طريق ذات الجهة المجهولة التي حجبت المواقع من قبل". وتابع "تقدمت اليوم بشكوى الى نقابة الصحافيين للوقوف على ما حدث".

وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحافيين المصرية لفرانس برس انه "جار التنسيق حاليا بين النقابة والمجلس الاعلى للاعلام لارسال مذكرة الى الجهات المعنية نطالب فيها بمعرفة اسباب الحجب والجهة المسؤولة عنه". ولم يصدر اي تعليق من الحكومة المصرية على حجب المواقع.

ووفق التصنيف الدولي للدول في مجال حرية الصحافة الذي نشرته منظمة "مراسلون بلا حدود" في العام 2017، تأتي مصر في المرتبة 161 على القائمة التي تضم 180 دولة.