: آخر تحديث
الأوامر الملكية تتصدر الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي

ترحيب سياسي وشعبي بتعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد

الرياض: توالت ردود الفعل السياسية والشعبية على الأوامر الملكية التي أصدرها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، لا سيما لجهة تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد.

بعث رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برقية تهنئة إلى الملك سلمان بمناسبة اختياره الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

وتمنى صاحب رئيس الإمارات في برقيته للأمير محمد بن سلمان التوفيق في أداء مهامه وأعماله وأن يكون سندا للملك سلمان لمواصلة مسيرة التنمية والنهضة في السعودية.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى خادم الحرمين الشريفين عبرا فيهما عن تهنئتهما بالمناسبة نفسها سائلين المولى تعالى أن يديم على خادم الحرمين موفور الصحة والعافية وأن يحقق للمملكة كل ما تتطلع إليه من رقي وازدهار.

وأرسل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برقية تهنئة إلى الأمير محمد بن سلمان ولي، عبّر من خلالها عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته بمناسبة صدور الأمر الملكي باختياره وليًا للعهد، سائلًا المولى تعالى له كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه والإسهام في تحقيق كل ما يتطلع إليه من رقي وازدهار".

أضاف: "لن ينسى الشعب اليمني بأجياله المتعاقبة تلك المواقف النبيلة والصادقة للقيادة في المملكة العربية السعودية تجاه اليمن وشعبه، انتصارًا لقضيته العادلة وذودًا عن منبع العروبة وما ينعم به شعبنا اليمني من انتصارات في ظل قيادة حكيمة للتحالف العربي، ولقد اثبتم بكل اقتدار من خلال نجاحكم المشهود عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا وما تحملونه من طموح انعكس في رؤيتكم المستقبلية تطمينًا لأبناء الشعب السعودي وشبابه بمستقبل وغد أفضل، وهي كذلك لدوركم العربي والإسلامي المأمول".

وأرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى الأمير محمد بن سلمان، أعرب فيها عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته بمناسبة صدور الأمر الملكي باختياره وليًا للعهد، سائلاً المولى له كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه والإسهام في تحقيق كل ما يتطلع إليه من رقي وازدهار في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".

كما وأرسل ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، برقيات مماثلة. 

اختيار موفق

وهنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأمير محمد بن سلمان باختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع في اتصال هاتفي.

وأعرب الملك عبدالله خلال الاتصال، عن تمنياته لولي العهد بالتوفيق والسداد لمواصلة عطائه في خدمة وطنه في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين، والحرص على تمتينها والارتقاء بها في المجالات كافة.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالأمير محمد بن سلمان لتهنئته بالمنصب الجديد، معربًا عن خالص التهنئة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، متمنيًا له التوفيق وللمملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق مزيدًا من التقدم والرقي.

من جانبه أعرب الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودي، عن خالص شكره للرئيس على هذه التهنئة، مؤكدًا متانة وقوة العلاقات بين مصر والسعودية، وحرصه على تعزيزها في مختلف المجالات.

بدورها، رحبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء باختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع. وقالت: "إننا نرحب بهذا الاختيار الموفق لما عرف عن الأمير محمد من الحرص التام على خدمة دينه ووطنه وأمته، كما ننوه بتأييد هيئة البيعة لهذا الاختيار الموفق، وبمبايعة الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليًا للعهد على كتاب الله وسنة رسوله، وذلك دليل على ما تحظى به المملكة من اجتماع للكلمة ووحدة للصف، سائلين الله تعالى لولي العهد العون والتوفيق فيما أوكل إليه ولي الأمر من مهمات جسام، وبإذن الله هو خير من يقوم بها".

الأكثر تداولًا

إلى ذلك، تصدر هاشتاغ #محمد_بن_سلمان_وليا_للعهد و #ابايع_محمد_بن_سلمان_وليا_للعهد قائمة الأكثر تداولاً في موقع تويتر على مستوى العالم، وذلك بعد دقائق قليلة من إصدار الملك سلمان أمرًا ملكيًا يقضي بإعفاء ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد.

وزير الصحة السعودي محمد ربيعة غرّد مبايعًا: "أبايع محمد بن سلمان وليًا للعهد وأدعو الله له بالعون والسداد وأن يكون سنداً وعوناً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".

وعلّق محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مباركًا: "أمطرت سماء القاهرة فجرًا، فأظهرت خيرًا للأمير محمد بن سلمان ومهامَّ جساما بولاية عهد المملكة، الله معك ليعينك على الخير والصلاح".

عبد اللطيف آل شيخ، رئيس عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية، غرّد قائلًا: "نهنئ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على ثقة خادم الحرمين الشريفين بتعيينه وليًا للعهد، اللهم احفظ ووفق ولي العهد لما تحب وترضى".

الفنان تامر عبد المنعم علّق قائلاً: "مبروك سمو الأمير محمد بن سلمان وليًا لعهد المملكة العربية السعودية رسميًا", وشارك المطرب السعودي عبد المجيد عبد الله بالتهنئة، قائلا: "نُبايعك على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العُسر واليُسر، وفي المنشط والمكره".

كما وشارك النادي الأهلي السعودي من خلال حسابه الرسمي على تويتر في التهنئة قائلاً: "نبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد، وفقكم الله لما فيه خير للوطن".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل من مستعمر
Kamal - GMT الأربعاء 21 يونيو 2017 14:35
في دراما فجة وإخراج مسرحي يدعو للسخرية يتم ترفيع الإبن الطائش وإعفاء إبن الأخ المؤهل .. الجميع إستقبل الحدث بكل برود لأنه أمر كان مرتب له ولم يأت بجديد. التسريبات والفضائح كلها تشير لمثل تلك النتيجة. ما نأخذه من خلاصة بأن الوطن العربي قد فقد كل العقلاء وأصحاب الحنكة ومقبل علي دوامة إضطرابات وغليان. الوطن العربي في أمس الحاجة الآن وليس غدا لمستعمر خارجي يعمل علي تفكيك كل بؤر الفساد والإستبداد والتي تسود في يومنا هذا. هي دعوة صريحة للمستعمرين بأن يأتوا لفك أسر شعوب كل هذه الرقعة والتي أنعم الله عليها بالنصيب الأوفر من الثروة .. ولكن نراها تذهب لجيوب لصوص وحسابات خونة ومارقين لا هم لهم سوي مباهج الحياة. تيقن الناس بأن الإصلاح من الداخل محال وان المنقذ الوحيد هو ضربات قوية مؤثرة تعمل علي إعادة ترتيب كل شئ .. إبادة عنصر وترحيل آخر وتقليم أضافر ثالث قد تكون هي المخرج الوحيد من هذه الجاهلية الأولي .. لاينصلح حال الأمة البتة وهنالك جامعة عربية او تعاون خليجي او مؤتمر إسلامي .. تلك الهياكل الكرتونية والتي ساهمت بقدر كبير في الفساد السياسي والمهني والأخلاقي بالمنطقة. فهل السماء تستجيب الدعاء وهل من مستعمر يستجيب النداء ويلبي طموحات جموع المحبطين ؟؟؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد يلتقي العاهل السعودي في الرياض 
  2. ولي العهد السعودي يصل إلى منتدى الاستثمار في الرياض
  3. ولي العهد البحريني يتوجه للمشاركة في
  4. العاهل السعودي يستقبل أفرادًا من عائلة خاشقجي
  5. الكويت تقدّر عاليًا دور السعودية في دعم السلام والاستقرار
  6. السعودية تؤكد على محاسبة
  7. أنباء عن العثور على أجزاء من جثة
  8. المغرب: السرعة المفرطة وراء حادثة القطار
  9. الأربعينية: إغلاق طرق وحظر حمل السلاح وتجوال العجلات
  10. مصر تسعى إلى حظر النقاب في الأماكن العامة والمصالح الرسمية
  11. التحالف الذي جاء بأردوغان بدأ ينفصم
  12. عاهل الأردن يحادث الملك سلمان في الرياض
  13. الكرملين: نأخذ في الاعتبار التصريحات السعودية
  14. أوباما: أنا صاحب المعجزات الاقتصادية.. لا ترمب
  15. أردوغان: السعودية اتخذت خطوة هامة بتأكيد جريمة خاشقجي
  16. وزير الطاقة السعودي: مقتل خاشقجي حادث مقيت
في أخبار