طرابلس: اعلنت وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوفاق الوطني الثلاثاء انها طلبت من وزارة الخارجية السعودية تقديم ايضاحات عن سبب توقيف ليبيين في مطار جدة الدولي بعد أدائهما العمرة.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان ان الشخصين كانا يهمّان بالعودة الى ليبيا بعد أداء مناسك العمرة عند جرى توقيفهما. اضاف البيان ان الوزارة "وفور تلقيها لنبأ ايقاف مواطنين ليبيين اثنين في مطار جدة بالمملكة العربية السعودية، وهما في طريق عودتهما الى البلاد، عقب أدائهما لمناسك العمرة، قامت بالاتصال المباشر بالسلطات السعودية المعنية، وعلى رأسها وزارة الخارجية وفرعها في مكة المكرمة، للوقوف على خلفيات هذا الايقاف، وطلب توضيحات بذلك".

ونشرت وسائل إعلام ليبية معلومات تفيد بأن الليبيين قد يكونان متورطين في خطف خمسة دبلوماسيين مصريين في طرابلس في مطلع العام 2014.

وكان الدبلوماسيون المصريون خطفوا بهدف مبادلتهم بقائد مجموعة مسلحة اسلامية ليبية كان معتقلًا في مصر. وأطلق سراح هذا القائد بالفعل بالتزامن مع اطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين الخمسة.

ومنذ سقوط نظام العقيد معمّر القذافي في اكتوبر 2011 تبدو السلطات الانتقالية الليبية عاجزة عن فرض الامن في البلاد التي تعمها فوضى السلاح. وتتنازع حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرا، الحكم مع سلطة اخرى غير معترف بها دوليا في شرق البلاد.