نصر المجالي: أعلنت مصادر متطابقة، من بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤولان من المعارضة، أن وقف إطلاق النار صامد بعد ساعات من دخوله حيز التنفيذ في الساعة 12:00 بتوقيت سوريا (10:00 تغ)، اليوم الأحد.

ورحب مسؤول حكومي سوري بالاتفاق، وأي خطوة من شأنها وقف النار وإفساح المجال أمام المبادرات والحلول السلمية"، فإنه قال حسب (رويترز): إن "السكوت علامة الرضا"، وذلك في رده على موقف الحكومة من وقف إطلاق النار، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا في جنوب غرب البلاد.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ماكماستر إن اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا في جنوب غربي سوريا، يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة، واعتبره "تطورًا يبعث على الأمل".

وذكر ماكماستر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغ العديد من القادة المشاركين في قمة العشرين بألمانيا بأمر الاتفاق، ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف أن ترمب يبذل ما في وسعه من أجل هزيمة تنظيم داعش، والمساعدة في إنهاء الأزمة السورية، وعودة النازحين واللاجئين إلى بيوتهم، معتبرًا أن الاتفاق يشكل "خطوة هامة لتحقيق هذه الأهداف المشتركة".