: آخر تحديث
حاول نتانياهو الاتصال بالملك ففشل فاستنجد بالبيت الأبيض

هكذا تحرك كوشنر لوقف المواجهة بين الأردن وإسرائيل!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: كشف تقرير إسرائيلي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو استنجد بالإدارة الأميركية للتدخل في موضوع حادثة السفارة في العاصمة الأردنية وإنهاء التوتر الدبلوماسي مع عمّان، بعد أن فشلت محاولاته الاتصال هاتفياً حول القضية مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. 

وتحدث التقرير عن دور بارز لصهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر وكبير مستشاريه في التدخل الفوري، عبر اتصال جرى يوم الأحد الماضي مع الملك عبدالله الثاني الذي يزور الساحل الغربي الأميركي راهناً للمساعدة في إنهاء الازمة، داعيًا إياه لإنهاء المواجهة الدبلوماسية التي تفجرت بين عمّان وتل أبيب بسبب اطلاق النار المميت داخل السفارة الاسرائيلية في عمّان، حيث قتل ضابط أمن إسرائيلي بالرصاص مواطنين أردنيين.

الرئيس الأميركي وجه بالاتصال الفوري مع عبدالله الثاني 

تعليمات للسفير 

ونقل تقرير لصحيفة (هآرتس)، وتناقلته وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، عن مسؤولين إسرائيليين "لم يكشف عن هويتيهما" قولهما إنه بعد فشل نتانياهو في التوّصل هاتفيًا إلى العاهل الأردني، فإنه أصدر تعليماته الى سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة رون ديرمر في محاولة للحصول على مساعدة أعلى مستوى في البيت الابيض في انهاء الازمة، وخصوصًا بعد إعلان الأردن أنه لن يسمح لحارس الامن بمغادرة أراضي المملكة. 

كما طلب أحد مستشاري نتانياهو من السفير الأميركي لدى إسرائيل دافيد فريدمان، تقديم المساعدة.

واضاف التقرير أنه في تلك الأثناء، تحرك السفير ديرمر سريعاً، وطلب من كوشنر، والمبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات المساعدة في حل الأزمة.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن كوشنر وغرينبلات أبلغا الرئيس الأميركي بتطورات الأزمة المتصاعدة في الأردن، حيث أصدر ترمب تعليماته على الفور  بالتواصل مع الأردنيين، ومنع تصعيد الأزمة.

مانشيت (هآرتس) الرئيسي عن تدخل كوشنر 

كوشنر والملك 

وتنفيذًا لتعليمات ترمب، أجرى كوشنر اتصالاً بمسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الأردنية، وخلال ليل الأحد ـ الإثنين، تمكن كوشنر من الوصول إلى الملك عبدالله الثاني وطلب منه المساعدة في إيجاد حل من شأنه وقف تفاقم الأزمة، والسماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بمغادرة الأردن.

واضاف تقرير (هآرتس) أنه في الوقت نفسه، أوفد الرئيس الأميركي مبعوثه غرينبلات إلى المنطقة للمشاركة في حل أزمة السفارة، وكذلك الأزمة المتصاعدة بسبب أحداث القدس ومحيط المسجد الأقصى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: قررنا التواصل سريعًا مع كبار المسؤولين؛ لأننا كنا نفهم أن علينا إنهاء الأزمة في أسرع وقت ممكن، وأضاف أن "الأميركيين كانوا مفيدين جدًا، ولعبوا دورًا هامًا في حل أزمة السفارة".
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. محاولة يائسة
مراقب - GMT الأربعاء 26 يوليو 2017 09:54
محاولة يائسة لحفظ ماء وجه الاردن
2. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 26 يوليو 2017 13:25
Wow really what a HERO? this BS should stop, Kushner ownes a bankrupt building in New York city address 666!! Wall street, he tried to get investment from Qatar former leader Sheik Hamad & asked him for a billion dollar investment, Sheik Hamad said half a billion you will get but look for the rest of the billion elsewhere!!, Kushner went to China for the rest of the billion & failed, then the Qataris cancelled the deal, after Jared Kushner started an evil plan for revenge & that was to ask his boy Yousef Al Otaiba who other than working for Kushner part time also is the UAE ambassador full time, He had to make up soon a way to hurt Qatar!! so the UAE hired hackers to infect the Qatari info site with lies, & use the fake news to attack Qatar & in Ramadan how sad? so the terror BS, Muslim brotherhood BS, or Jazeera BS are all lies. Building 666 wall street was why this blockage was done because of Jared Kushner & FYI Yousef Al Otaiba''s mother is Egyptian


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مرسي... من أول رئيس إسلامي لمصر إلى الموت خلال محاكمته
  2. قطع الانترنت لم يخرس المحتجين في السودان
  3. برنامج الأغذية العالمي يندّد بتلاعب الحوثيين بالمساعدات الغذائية
  4. أمير قطر ينعى محمد مرسي
  5. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  6. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  7. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  8. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  9. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  10. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  11. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  12. قراء
  13. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  14. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
في أخبار