إيلاف من لندن: أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسومًا بتعيين نائب وزير الخارجية الروسي فاسيلي نيبينزيا مندوباً جديداً لروسيا لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

ويخلف نيبينزيا، المندوب الدائم السابق الراحل فيتالي تشوركين، الذي توفي&في 20 فبراير الماضي، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2006. وكان مجلسا البرلمان الروسي (الدوما والاتحاد) قد وافقا على ترشيح نيبينزيا سابقًا.

وحسب (نوفوستي)، فإن الدستور الروسي يقضي بأن رئيس البلاد يعين ويستدعي المندوبين الروس لدى المنظمات الدولية، بعد التشاور مع اللجان المعنية في كلا مجلسي البرلمان.

والسفير الجديد الروسي لدى المنظمة الدولية كان ولد في عام 1962 في مقاطعة فولغوغراد الروسية، وتخرج في عام 1983 في معهد العلاقات الدولية بموسكو وعمل في السلك الدبلوماسي.

وشغل نيبينزيا منذ عام 2013 منصب نائب وزير الخارجية، وكان يرأس قبل ذلك قسم حقوق الإنسان والتعاون الإنساني في الوزارة، وعمل نائبًا للمندوب الروسي لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، وكبير مستشاري الممثلية الدائمة لروسيا لدى مقر الأمم المتحدة في نيويورك. ويتحدث المندوب الروسي الجديد لدى الأمم المتحدة اللغتين الإنكليزية والإسبانية.