الامم المتحدة: أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن مبعوثها إلى سوريا يعتزم تنظيم اجتماع في مطلع سبتمبر المقبل في جنيف مع روسيا وإيران وتركيا حول تشكيل لجنة دستورية مهمتها إعداد دستور جديد لسوريا.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن ستافان دي ميستورا أجرى الثلاثاء "مشاورات غير رسمية" في سوتشي بروسيا مع ممثلين من إيران وتركيا وروسيا حول تشكيل هذه اللجنة، التي ستضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية.

تابع البيان أن "المبعوث الخاص في عجلة لإجراء مشاورات غير رسمية في مطلع سبتمبر مع إيران وروسيا وتركيا لوضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية".

وكان دي ميستورا نظم في يونيو الماضي اجتماعًا مماثلًا في مقر الأمم المتحدة في جنيف، لكنه لم يحصل سوى على لائحة بخمسين اسمًا من النظام السوري، بينما لم تقدم المعارضة لائحة مرشحيها الخمسين سوى في يوليو الحالي.

وأوكلت إلى دي ميستورا، الذي يتولى جهود الأمم المتحدة بشأن سوريا منذ 2014، مهمة تشكيل اللجنة خلال اجتماع دعمته روسيا عقد في سوتشي في يناير قاطعته المعارضة.

وقاد دي ميستورا منذ العام 2016 تسع جولات محادثات بين النظام والمعارضة في جنيف وفيينا، لكن من دون التوصل أبدًا إلى تحقيق نتائج.
&