باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان الأربعاء أن الرئيس الأميركي الذي اقترح على إيران إجراء محادثات بدون شروط مسبقة مفاجئا الجميع، "يقوم مجددا بما فعله مع (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ اون في كوريا الشمالية".

وصرّح لودريان لاذاعة "فرانس انفو" أن ترمب "يقوم مجددا بما فعله مع كيم جونغ اون في كوريا الشمالية: يهاجم، يتخذ اجراءات صارمة وبعدها يقترح اجراء محادثات"، في إشارة إلى القمة التاريخية التي عقدها الرئيس الأميركي ونظيره الكوري الشمالي بعد تصعيد كلامي غير مسبوق بين الرجلين.

وقال لودريان "في الوقت الراهن كوريا الشمالية لم تحقق النتائج المنتظرة. ربما ستتحقق، ويُستحسن أن تتحقق ذلك".

وجدد كيم جونغ اون في إعلان مشترك مع ترمب بعد قمتهما التاريخية، التزامه بـ"نزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة". لكن مذاك لم يحرز الملف أي تقدم ملموس.

ورغم عدائه المعلن للنظام الايراني، بدا ترمب في بداية الأسبوع منفتحاً لاجراء محادثات مع طهران من دون شروط مسبقة، بعد أن قرر في مايو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق على النووي الايراني الموقع عام 2015 ووعد باعادة فرض عقوبات على ايران على مرحلتين في السادس من أغسطس وفي نوفمبر.

ورفض وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تغريدة مساء الثلاثاء تصريحات ترمب الأخيرة مؤكدا أن "التهديدات والعقوبات وأساليب العلاقات العامة" الأميركية "لن تجدي".


&