قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: بعد أشهر على بيع لوحة "سلفاتور موندي" أو "منقذ العالم" بسعر قياسي قدره 450 مليون دولار، طعن خبير كبير في جامعة أوكسفورد بتنسيب اللوحة الى ليوناردو دافنشي.

وقال الباحث المختص بتاريخ الفن ماثيو لاندراس ان القسم الأعظم من العمل نفذه مساعد دافنشي في مشغله برناردينو لويني الذي تباع لوحاته عادة بأقل من مليون دولار.

أغلى لوحة في العالم

ونقلت صحيفة الغارديان عن لاندراس قوله "ان هذه لوحة بفرشاة لويني، وبالنظر الى نسخ مختلفة من الأعمال التي نفذها تلاميذ دافنشي نستطيع أن نرى ان لويني يرسم تماماً مثل العمل الذي نراه في لوحة منقذ العالم".

وفي تقدير المؤرخ لاندراس فان دافنشي رسم ما بين 5 و20 في المئة من لوحة "منقذ العالم" وان لويني "هو الرسام الأساسي" للوحة.

وكانت اللوحة التي تصور المسيح يحرك يده اليمنى مباركاً ويمسك بيده اليسرى كرة، بيعت في نوفمبر الماضي في مزاد اقامته دار كريستي في نيويورك بوصفها "واحدة من أقل من 20 لوحة معروفة للفنان ليوناردو دافنشي". وأصبحت بعد بيعها أغلى لوحة في العالم.

وسيُزاح الستار عن اللوحة التي اشترتها دائرة الثقافة والسياحة في ابو ظبي في متحف اللوفر ابو ظبي في سبتمبر هذا العام قبل ان تُنقل الى معرض لأعمال دافنشي يُقام في باريس العام المقبل.

شكوك

وأكد لفيف من أكبر الخبراء في العالم في عام 2011 أن اللوحة رسمها دافنشي عندما شاركت في معرض استرجاعي لأعمال دافنشي أُقيم في الغاليري الوطني في لندن في ذلك العام.

ولكن خبراء آخرين أبدوا شكوكهم. وقال فرانك تسولر المختص بتاريخ الفن في جامعة لايبزغ الالمانية ان لوحة "منقذ العالم" قد تكون "نتاجاً ذا نوعية عالية لمشغل دافنشي" أو حتى لأحد أتباعه رسمها في فترة لاحقة. وذهب الخبير المختص بفن عصر النهضة الايطالي تشارلس هوب الى ان لوحات دافنشي المعترف بها تبدو "مختلفة تماماً".

وتحدث ماكيل دايلي مدير منظمة "آرت ووتش" البريطانية لحماية الأعمال الفنية والمعمارية، عن لوحة "منقذ العالم" منتقداً ما سماه "غياب طبيعية ليوناردو دافنشي وتعقيد وضعياته" وقال ان نظرية المؤرخ لاندراس التي تطعن في تنسيب اللوحة الى دافنشي نظرية "مثيرة للاهتمام".

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر أن بعض العاملين في متحف اللوفر ايضاً لديهم شكوكهم.

المساعد رسم القسم الأعظم

وكان لاندراس وهو زميل باحث في كلية وولفسون بجامعة أوكسفورد نشر كتباً عديدة عن الفنان دافنشي وسيصدر له كتاب جديد في سبتمبر المقبل.

وقال لاندراس إنه يستطيع أن يثبت أن لويني رسم القسم الأعظم من لوحة "منقذ العالم". وأضاف "أن مقارنة لوحات لويني مع "منقذ العالم" ستكون دليلا كافياً".

وبحسب لاندراس فان مساهمة دافنشي في اللوحة تقتصر على التدريجات الدقيقة للظل التي تتجنب الملامح الواضحة أو التنقلات الدراماتيكية في قيم الدرجات اللونية.

وكانت لوحة "منقذ العالم" نُسبت الى لويني اول مرة في عام 1900 حين ابتاعها السير تشارلس روبنسون.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/artanddesign/2018/aug/06/leonardo-da-vinci-scholar-challenges-attribution-salvator-mundi-bernardino-luini