bbc arabic
: آخر تحديث

قطر لتركيا: الصديق وقت الضيق وعرب ينتقدون نجدتها لها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
Getty Images

أبرزت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية إعلان قطر عن دعم الاقتصاد التركي بـ 15 مليار دولار في خضم الأزمة التي تعاني منها أنقرة.

وكانت الدوحة قد تعهدت بضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار في الاقتصاد التركي عقب التراجع الحاد الذي شهدته الليرة التركية وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وأنقرة بسبب استمرار اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا بتهم إرهاب.

وهيمن إعلان قطر عن حزمة المساعدات الاقتصادية لتركيا على عدد من الافتتاحيات ومقالات الرأي في الصحف القطرية، حيث تقول الوطن في افتتاحيتها إن "دولة قطر تؤكد بالأفعال لا بالأقوال أنها وفية لاختيارات استراتيجية رئيسية في سياستها الخارجية" مضيفةً أن "المبادرة فائقة الأهمية التي قدمتها قطر إلى تركيا تترجم مدى الترابط والتضامن الملموس بين الدوحة وأنقرة في كل الظروف، عبر توافق الرؤى السياسية والاقتصادية التي تستند إلى أغلى القيم الدينية والأخلاقية في الوقوف إلى جانب الشقيق في وقت الضيق".

برونسون: القس الأمريكي الذي دفعت تركيا ثمنا باهظاً لاحتجازه

وفي مقالٍ بعنوان " قطر وتركيا تحالف أقوى من التحديات"، يقول صادق محمد العماري في الشرق أن حزمة المساعدات لتركيا "تؤكد بما لا يدع مجالا للشك حرية القرار القطري وقوته عندما يناصر الحق وينتصر للحرية".

"طوق نجاة"

وتحت عنوان "قطر تُقَدِّم طَوق النَّجاة لإنقاذِ الاقتصاد التُّركيّ مِن الغَرق"، تؤكد "رأي اليوم" اللندنية أن "السُّلطات القَطريّة تُقَدِّم هذا الدَّعم لتُركيا واقتصادِها في هذا الوَقت الحَرِج ردًّا للجَميل، وعُرفانًا بالدَّور الكَبير الذي لَعِبَته تركيا بإقامَة جسر جويّ قبل عامَين لتَزويد قطر بكل احتياجاتِها من البضائِع والمواد الغذائيّة تَضامُنًا معها في مُواجَهة المُقاطَعة التي فرضتها الدُّوَل الأربَع السعوديّة، الإمارات، البحرين ومِصر".

وتشدد الصحيفة على أن هذه الخطوة "ربّما تَنطَوي على مَخاطِر لكَونِها تُشَكِّل تَحدِّيًا للرئيس الأمريكي ترامب شَخصيًّا وخُطَطِه لتقويض الاقتصاد التُّركي، لخَلق مصاعِب للرئيس أردوغان وحُكومَتِه وحزبه العدالة والتنمية، وإجبارِه على تسليم القِس الأمريكيّ المُعتَقل والمُتَّهم بالإرهاب دُونَ مُقابِل".

مكتب تصريف عملات في تركية مع شاشة تظهر الأسعار
Getty Images

وعلى النقيض، ترى "العرب" اللندنية أن المبادرة القطرية تشير إلى "عدم رغبة الدوحة في اتخاذ إجراءات مباشرة لدعم الليرة التركية، لكن بدلا من ذلك لجأت إلى تقديم وعود تمثل مخرجا لها من أزمة تبني مواقف حاسمة قد تضعها في مواجهة مباشرة مع الإدارة الأمريكية".

وتشدد الصحيفة على أن الإعلان القطري "لم يؤثر على سعر الليرة إلا لأقل من ساعة، حيث تحسن إلى سعر 5.86 ثم عاد إلى سعر الصباح البالغ 6.02".

تركيا ترفع الجمارك بنسب كبيرة على منتجات أمريكية

الدوحة "رضخت مكرهة"

وعلى الجانب الآخر، أثار الإعلان القطري موجة من الانتقادات في بعض الصحف العربية.

ففي اليوم السعودية، يحاول محمد العصيمي التقليل من أهمية الدعم القطري لتركيا، حيث يقول "المسألة برمتها كما يقول المثل الشعبي 'متعري طاح على متميزر' ومعناه أن عريان يطلب الفزعة من آخر ما عنده إلا "إزار" واحد يستره. قطر هي صاحبة 'الإزار' الواحد ولو قدمته لتركيا لانكشفت عورتها الاقتصادية أكثر مما هي عليه الآن".

الليرة التركية
Getty Images

وفي تقرير لها بعنوان "الدوحة ترضخ مرغمة لانتقاد أنقرة"، تقول "الاقتصادية" السعودية "في الوقت الذي تعيش فيه قطر أزمة خانقة بعد الخسائر الاقتصادية الفادحة التي ما فتأت تنزف بسبب مقاطعة الدول الأربع... رضخت الدوحة أخيرا مكرهة لانتقادات الإعلام التركي بالتخلي عنها في أزمتها الحالية، معلنة تقديم دعم استثماري إلى تركيا لإنقاذها بعد أن هوت عملتها إلى مستويات متدنية".

تركيا تقاطع السلع الإلكترونية الأمريكية ردا على العقوبات

وبالمثل، يقول أحمد شعبان في "الاتحاد" الإماراتية "كالعادة واستمراراً لسياسة تنظيم الحمدين في تبديد أموال الشعب القطري، تعهد تميم قطر باستثمار مباشر قيمته 15 مليار دولار في تركيا، في إجراء واضح بسعي تميم لإرضاء أنقرة بأي طريقة".

وفي "الوفد" المصرية، ينتقد مجدي سرحان أمير قطر على خلفية "مساندته العلنية والصريحة لنظام أردوغان في أزمته الحالية مع الولايات المتحدة والدعم المادي الكبير الذى ضخته الدوحة في شرايين خزائن المال التركية لإنقاذ اقتصادها من الانهيار بعد أن انهارت بالفعل عملتها أمام الضغوط الأمريكية".

ويشدد سرحان على أن تميم يأمل من خلال هذه المساعدات الاقتصادية "أن تتحقق له الحماية على خلفية شعوره الدائم بالضآلة والدونية بسبب صغر حجم دويلته الجغرافي والسياسي".

bbc article

عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. XXXXX
عراقي - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 06:00
تدهور العُمله التركيه (الليره) لم يأتي نتيجة أسباب داخليه مثل ظاهرة " التضخم" او "التغطيه Protection " او " افتقاد العُمله الخارجيه" وكما نسميها بالعُملات الصعبه . وانما تدهورت الليره التركيه نتيجة لأسباب خارجيه هي خارجة عن سيطرتهم (الأتراك) , أولها العقوبات الأمريكيه المفروضة على تركيا والتي من ضمنها زيادة الرسوم الكمركيه على البضائع التركيه المُصَدّره والتي لم يُعرف أجلها الى متى ؟, وثانياً الأئتمانات الماليه والمصرفيه الدوليه والخوف من تداعيات الأقتصاد التركي بشكل عام مستقبلاً . لذا فالـ 15 مليار دولار استثمارات قطريه في تركيا يمكن ان تساعد في عمل بعض الأصلاحات اقتصاديه في الداخل كبناء مشاريع وتقليص البطاله ولكنها سوف لن ترفع من قيمة الليره التركيه , وفي رأي ان تلك الـ15 مليار دولار لو كانت قروض مودعه في البنوك والمؤسسات الماليه الأمريكيه والأوربيه باسم تركيا ( كضمانات ) لكانت افضل من استثمارات غير مضمونة النتائج . بشكل عام الأقتصاد التركي هو نسخةٌ مماثله للأقتصاد اليوناني الذي اصبح كارثه على الاتحاد الأوربي ولا يعرفون كيف يواجهونها , وهذا سبب مباشر بعدم قبول تركيا في الاتحاد الأوربي خوفاً من إعادة السيناريو اليوناني


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خمسة
  2. وزير خارجية عُمان في طهران
  3. الملياردير روبرت سميث يسدد كامل ديون طلاب جامعة مورهاوس
  4. منظمات مصرية تكشف انتهاكات قطر لحقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة
  5. الخلاف مستمر في السودان حول رئاسة المجلس السيادي
  6. ظريف ردا على ترامب :
  7. فولوديمير زيلينسكي... الممثل الذي أصبح رئيساً لأوكرانيا
  8. بريطانيا: إجراءات مشددة لمنع زيارة سوريا
  9. رجل الجزائر القوي يدير ظهره لمطالب المتظاهرين
  10. قراء
  11. موسكو: لا علاقة لنا بالفضيحة السياسية في النمسا
  12. السلطات التركية توقف 249 من موظفي وزارة الخارجية
  13. إشهار
  14. ترمب يتهم
  15. حرق مزارع العراق .. تدمير للاقتصاد بين داعش ومافيات وجهات خارجية
  16. رحيل السياسي المغربي الطيب بن الشيخ عن عمر يناهز 80 عامًا
في أخبار