نصر المجالي: أعلنت روسيا أن وزير خارجيتها، سيرغي لافروف، سيجري يوم 29 أغسطس الحالي في موسكو محادثات مع نظيره السعودي، عادل الجبير، حول عدد من القضايا الملحة الإقليمية الملحة وخصوصا ملفات الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس، إن الجبير، سيقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الروسية، وأضافت: "ننظر إلى هذا اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية بلدينا كجزء لا يتجزأ من الحوار السياسي الدوري والمستند إلى الثقة المتبادلة مع الشركاء السعوديين حول دائرة واسعة من القضايا التي تثير اهتمامنا المشترك".

وأوضحت زاخاروفا أن "الحديث سيدور خلال اللقاء حول الأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا ومنطقة الخليج والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، كما ستكون بين مواضيع محادثات الوزيرين آفاق العمل المشترك في إطار منصة الحوار الاستراتيجي روسيا – دول منطقة الخليج، والتي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا لها".

حلول دبلوماسية

وتابعت المتحدثة الروسية: "من المقرر أن يتم تبادل مفصل للآراء حول الوضع الذي يتشكل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتركيز على ضرورة حل النزاعات المستمرة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم من خلال السبل السياسية الدبلوماسية، وعن طريق الحوار المعتمد على الاحترام المتبادل، والذي يأخذ مصالح ومباعث قلق كل الأطراف المعنية بعين الاعتبار".&

وأشارت زاخاروفا إلى أن الجانبين سيتطرقان بالتفاصيل إلى الجوانب الملحة للتقدم اللاحق للعلاقات الروسية السعودية متعددة الاتجاهات، وكذلك تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها نتيجة زيارة الدولة التي قام بها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو، ومحادثاته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في أكتوبر 2017.

أسبوع الثقافة&

ولفتت زاخاروفا أيضا إلى أن هناك خططا لتكثيف التعاون الإنساني بين روسيا والسعودية، الأمر الذي سيسهم فيه تنظيم أسبوع للثقافة الروسية في المملكة الخريف القادم.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، بأنه "سيكون هناك تبادل شامل لوجهات النظر حول تطور الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على ضرورة حل الصراعات المستمرة في هذه المنطقة المهمة استراتيجيا بالنسبة للعالم، من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية ومن خلال الحوار القائم على الاحترام المتبادل، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح واهتمامات جميع الأطراف المعنية".

وأضافت زاخاروفا بأن "جدول المحادثات المحدد يتناول، على وجه الخصوص، الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا ومنطقة الخليج والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

تطوير العلاقات&

وشددت المتحدثة على أن الطرفين يبحثان بالتفصيل الجوانب الفعلية للتطوير المتزايد للعلاقات الروسية السعودية متعددة الأوجه، بالإضافة إلى القضايا التجارية.

وتطورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا بشكل ملحوظ خلال العامين الأخيرين، وتعمقت بعد إجراء الرئيس فلاديمير بوتين، في الكرملين يوم 30 مايو2017، لمباحثات مع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان، وذلك بعد أيام من تعيينه في هذا المنصب وقيامه بزيارة رسمية إلى موسكو تلبية لدعوة من الرئيس بوتين، وبناء على توجيهات خادم الحرمين الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

كما أجرى ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود، محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وشارك في المراسم الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم التي أقيمت مؤخراً في روسيا.