نصر المجالي: رأى مراقبون في العاصمة البريطانية، أن الإعلان عن هوية رجلين روسيين متورطين بمحاولة اغتيال عميل روسي سابق في مدينة بريطانية يصعّد من حدة التوتر في العلاقات بين موسكو ولندن.&

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال كلمة لها اليوم الأربعاء في مجلس العموم البريطاني أن جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي يمثل تهديدًا علينا وعلى حلفائنا وينبغي أن نكثف جهودنا ضده.

وقالت ماي: "بناء على التحقيقات والمعلومات، فإن الشخصين المذكورين هما ضابطان من الاستخبارات العسكرية الخارجية الروسية". وأضافت: "استنادا إلى المخابرات، توصلت الحكومة إلى أن الشخصين اللذين ذكرت الشرطة اسميهما، ضابطان في جهاز المخابرات العسكرية الروسية المعروف أيضا باسم (جي آر يو)".

ليست عملية مارقة

وأضافت إنها "لم تكن عملية مارقة. تمت هذه العملية بكل تأكيد بموافقة من خارج (جي.آر.يو) على مستوى رفيع في الدولة الروسية".

وتابعت رئيسة الحكومة: "حصلنا على إذن إيقاف من الجهات الأوروبية وسيتم القبض عليهما ما أن تطأ أقدامهما بلداً من البلدان الأوروبية، وسنتخذ كل خطوة ممكنة للقبض عليهما ومحاكمتهما في بريطانيا".

وأشارت إلى أن "ما تعلمنا من هذا اليوم هو أن تلك المؤسسة الروسية (الاستخبارات العسكرية الخارجية الروسية) أشرفت على الأعمال الإجرامية التي قامت بها روسيا، ما يمثل تهديدًا لنا ولحلفائنا".

وأكدت ماي أن لندن ترفض كل الاتهامات بصناعة الغاز السام الذي تم استخدامه لتسميم سكريبال.&

رفض

وقالت ماي: "اطلعت على البيان الذي يشير إلى إمكانية تصنيعنا لغاز "نوفيتشوك"، وأنا أرفض هذه الاتهامات، روسيا وحدها قادرة على صناعة هذا الغاز، منذ عدة أشهر أكدنا أن روسيا هي المتورطة، واليوم اتضح بأننا كنا على حق".

وكانت بريطانيا وجهت اتهامات في وقت سابق لموسكو بالتورط في محاولة اغتيال الجاسوس المزدوج السابق، وفي مارس الماضي شنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى هجوماً حاداً على روسيا، متهمة إياها رسمياً بالوقوف وراء تسميم الجاسوس المزدوج سيرغى سكريبال وابنته، وأعلنت في كلمة أمام مجلس العموم قبل قليل طرد 23 دبلوماسياً.

وتضامنت دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة مع بريطانيا وطردت نحو 100 دبلوماسي روسي من عواصمها.&

ونفت موسكو لمرات عديدة اتهامات بريطانيا لها بالتورط في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته واعتبرت الاتهامات بأنها "هراء". وقالت إن روسيا مُنعت من الوصول إلى المادة التي استُخدمت في تسميم سكريبال.
&