لندن: توصلت دراسة جديدة إلى أن الخريف هو الموسم الذي نشعر فيه بتجدد نشاطنا. واكتشف باحثون في جامعو تورونتو الكندية أن الأشخاص فوق السبعين يصبحون أذكى بدرجة كبيرة في بداية الخريف، وأن قدراتهم الذهنية تبلغ ذروتها في 23 سبتمبر.

أكثر من ذلك، الفارق بين أدمغة أفراد العينة التي درسها الباحثون في الربيع مقارنة بالخريف يعادل أربع سنوات من العمر، كما افادت صحيفة ديلي تلغراف.

شحن الطاقة

قالت روزا سانتشو من مؤسسة بحوث ألزهايمر في بريطانيا: "إن تغير الفصول يمكن أن يؤثر في نمط حياتنا وصحتنا".

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن المدرب الشخصي مات روبرتس، الذي ساعد رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون في تمارينه: "1 سبتمبر مثل 1 يناير، لكنه في الحقيقة وقت أفضل للياقة البدنية والعافية"، مشيرًا إلى أن الأماسي في هذا الشهر تكون ألطف، والهواء بارد، لكن ليس شديد البرودة، وبعد صيف مرهق يشعر كثير من البالغين بتحفز ذهني كما يشعر الأطفال مع العودة إلى المدارس في هذا الشهر.

لاحظ روبرتس أن المرء في الخريف يكون، بخلاف مطلع العام، قد تلقى جرعة قوية من فيتامين "د" من شمس الصيف والاجازة، ما من شأنه أن يدعم مستويات الطاقة البدنية. كما يعد الخريف الوقت الأمثل للاستحمام في الغابة الذي أصبح في اوروبا مدرسة جديدة للعلاج مستوردة من اليابان لإعادة شحن طاقة المرء بالتفاعل مع بيئة الغابات.

في الشتاء أيضًا

كانت الحكومة اليابانية قد درست الفوائد الصحية للاستحمام في الغابة ومنها خفض ضغط الدم وتخفيف مستويات التوتر العصبي وتقوية التركيز والذاكرة. كما وجدت أن الفيتونسيدات، وهي مركبات كيمياوية تحررها النباتات، ذات تأثير مضاد للجراثيم وتقوي جهاز المناعة.

لكن فوائد الخريف لا تلغي منافع التمارين البدنية في موسم الشتاء، لا سيما وأن دراسات أظهرت أن المرء يحرق سعرات أكثر خلال التمرين خارج البيت في يوم بارد، لأن البرد ينشط عملية التمثيل الغذائي، بحسب روبرتس.

وأظهرت دراسة أخيرة أجرتها جامعة كولورادو الاميركية أن المركبات الكيمياوية في الجسم التي تشجع على خزن الشحوم تتضاعف مرتين تقريبًا في الشتاء، لكن التمرين في هذا الموسم يلغي تأثيرها. كما أن التمرين في الشتاء يقوي جهاز المناعة ويساعد بذلك على الوقاية من الرشح والزكام. &

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/health-fitness/body/making-autumn-advantage-best-time-body-overhaul/