أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل إلى موسكو يوم الخميس&على رأس وفد عسكري.

إيلاف: ذكر بيسكوف في حديث للصحافيين أن بوتين لن يستقبل المسؤول العسكري الذي حمل إلى موسكو نتائج التحقيق الإسرائيلي في حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا، مما أودى بأرواح 15 عسكريًا روسيًا.

يذكر أن الرئيس الروسي هو من وافق على زيارة نوركين لموسكو بعد اتصال هاتفي بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو غداة إسقاط الطائرة الروسية ليلة الإثنين الماضي.

وأسقطت الطائرة مساء الاثنين بنيران الدفاعات الجوية السورية أثناء هجوم للطيران الإسرائيلي على محافظة اللاذقية، وحمّلت موسكو تل أبيب المسؤولية عن الحادث المأساوي، مشددة على أن إسرائيل لم تبلغ روسيا بالهجوم إلا قبل دقيقة واحدة من تنفيذه، ما منع الجيش الروسي من إبعاد طائرته من منطقة الخطر.

أعلن الجيش الإسرائيلي أن قائد سلاح الجو اللواء عميكام نوركين سيعرض صورة الوضع عن الحادث&بجميع جوانبها، بما في ذلك المعلومات التي سبقت الحادث، والنقاط الرئيسة من نتائج التحقيقات، التي أجراها الجيش الإسرائيلي عن الموضوع. كما سيتم عرض استمرار المحاولات الإيرانية، لنقل أسلحة استراتيجية إلى حزب الله، وتموضعها العسكري في سوريا.

يرافق قائد سلاح الجو الإسرائيلي في هذه الزيارة، رئيس هيئة العلاقات الخارجية في الجيش الإسرائيلي، العميد إيرز مييزل، وضباط آخرون من هيئة الاستخبارات العسكرية، وسلاح الجو، وهيئة العمليات.

معلومات جديدة
إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية إن تصرف الطيارين الإسرائيليين خلال حادث إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20" كان غير مهني على الأقل، مشيرة إلى أن الواقعة تتطلب إيضاحات إضافية من إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس، إنه ستتوافر قريبًا معلومات جديدة تتعلق بدور الطيارين الإسرائيليين في تحطم الطائرة عند الساحل السوري في الـ17 من سبتمبر الجاري.

أضافت إنه سيتم نشر تلك المعلومات التي ستعطي الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمأساة ومدى تورط الطيارين العسكريين الإسرائيليين فيها". ويبدو أن كلام زاخاروفا يعني ما سيقدمه قائد سلاح الجو الإسرائيلي من معلومات خلال زيارته الحالية لموسكو.

تابعت زاخاروفا: "من الواضح أن الكارثة التي وقعت يوم 17 سبتمبر تتطلب مزيدًا من التحقيقات والإيضاحات من قبل الجانب الإسرائيلي". وعبّرت عن ثقتها بأن "هذه الإيضاحات ستتبعها قريبًا جدًا".

وأضاف: "من جانبي، أعتقد أن الطيارين الإسرائيليين الذين سببت تصرفاتهم بوقوع خطر وتحطم طائرتنا، وهو ما تشير إليه المعلومات التي قدمها خبراؤنا العسكريون، تصرفوا بطريقة غير مهنية، على أقل تقدير".
&