إيلاف من لندن: ظل مؤرخو الفن يهرشون رؤوسهم منذ اواخر القرن التاسع عشر حائرين بشأن هوية الشاب البشوش في واحدة من أشهر لوحات فان كوخ.

وكان الفنان المأزوم رسم عدداً من أفضل لوحاته في مصح سان بول دي موسول للأمراض العقلية جنوب فرنسا حيث أُدخل بعد ان قطع أُذنه.

الآن تعرَّف المؤرخ الفني البريطاني مارتن بيلي على هوية صاحب الابتسامة الودود في "بورتريه بستاني" المعروض الآن في الغاليري الوطني للفن الحديث والمعاصر في روما، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.

وبحسب المؤرخ البريطاني المختص بحياة فان كوخ وأعماله فان الشاب المبتسم في البورتريه بستاني عمره 28 عاماً من عائلة عمالية عقد فان كوخ صداقة معه حين كان يعتني بحديقة المصح.

وتوصلت تحريات المؤرخ الفني البريطاني الى رسالة ليست منشورة من حفيد ممرض عمل في المصح خلال الفترة 1889 ـ 1890 يتحدث فيها عن الرسالة.

وكان فرانسوا بوليت عمل ممرضاً وسائق عربة في المصح وكثيراً ما كان يرافق فان كوخ خارج أسوار المصح ليرسم الطبيعة في بروفانس. وكتب حفيده لويس ان جده أبلغه ان اللوحة تصور جان بارال (1861 ـ 1942).

وتوصل المؤرخ الفني البريطاني من مراجعته السجلات الفرنسية الى رجل له هذا الاسم كان يعمل بستانياً في المنطقة ويُرجح انه عمل في حدائق المصح ايضاً.

وكان الشاب في الثامنة والعشرين حين رسمه فان كوخ، وكانت عائلته تعيش منذ أجيال خارج اسوار المصح مباشرة.&

وكتب بيلي الذي يعمل الآن على تنظيم معرض لأعمال فان كوخ في متحف تيت بريطانيا "ان بورتريه جان بارال يبدو تجسيداً لتفاؤل الشباب ولكن مأساة كانت على وشك الوقوع.

ففي 10 مايو 1890 أنجبت زوجته مولودهما الأول الذي كان بنتاً ماتت بعد خمسة ايام. وحدثت الوفاة قبل أن يغادر فان كوخ المصح بيوم واحد وبالتالي فان الفنان ربما لم يعرف قط بمصاب صديقه البستاني.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن بيلي وصفه اللوحة بأنها "أفضل بورتريه رسمه فان كوخ في المصح".
&
ولهذه للوحة تاريخ مثير. فحين عُرضت أول مرة في عام 1908 وُصفت بأنها "مزارع أو فلاح أو حاصد" ثُم سرقها من غاليري روما مسلحون ملثمون في عام 1998.

وبعد اسابيع على سرقتها تمكنت فرقة مكافحة الجرائم الفنية في الشرطة الايطالية من استعادتها بعد العثور عليها ملفوفة ببطانية ومخبأة في شقة قرب الغاليري.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". &الأصل منشور على الرابط:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/09/21/van-gogh-mystery-finally-solved-man-friendly-smile-identified/