: آخر تحديث
بين منظومة صواريخ إس 300 لحليفة وإسقاط إيل 20 من صديقة

روسيا "المواربة" ما بين الشوكة والسكين!

نصر المجالي: مع تحميلها إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة العسكرية (إيل 20) وخطط تسليم منظومة صواريخ إس-300 لسوريا، وجدت روسيا نفسها في موقف استرضائي "مهادن" بين تل أبيب ودمشق. 

وفي حين رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على خطط روسيا لتزويد سوريا بأنظمة الدفاع الجوي، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره السوري بشار الأسد، اليوم الاثنين، عن خطط تسليم سوريا المنظومة، وذلك بعد أسبوع من سقوط الطائرة الروسية فوق مياه البحر المتوسط قبالة السواحل السورية.

وقالت الرئاسة السورية، في بيان لها، إن "بوتين أبلغ الرئيس الأسد، خلال اتصال هاتفي، بأن روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة إس-300 الحديثة"، محملا إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة.

دفاع جوي 

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قال في وقت سابق، يوم الاثنين، إنه بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، سيتم تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" خلال أسبوعين، وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كم.

كما أعلن شويغو عن إطلاق الجيش الروسي التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الاصطناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وسارع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إلى التأكيد على أن تزويد روسيا الجيش السوري بمنظومة "إس-300" لن يفسد العلاقات بين روسيا وإسرائيل.

وأضاف بوغدانوف، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "علاقاتنا أشمل وأوسع"، موضحا أن تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" هو أمر مهم، "هذا من حقنا ومن حق سوريا السيادي".

كلام بيسكوف

وإلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن سلوك الطيارين الإسرائيليين المتعمد، والذي تحطمت بسببه الطائرة الروسية "إيل-20" في سوريا، لا يمكن ألا يضر بالعلاقات الروسية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن موسكو مجبرة على اتخاذ تدابير إضافية لحماية عسكرييها في سوريا.

وقال بيسكوف للصحافيين: "بالتأكيد، وحسب معلومات خبرائنا العسكريين، سبب هذه الكارثة كان سلوك الطيارين الإسرائيليين المتعمد، الأمر الذي لا يمكن ألا يضر بعلاقاتنا، والأهم أن هذا يجبر الجانب الروسي على اتخاذ تدابير إضافية فعالة لتوفير أمن عسكريينا في سوريا. هنا بالتحديد، في مسار هذا الخط، تم اتخاذ القرار الذي أعلن عنه اليوم وزير الدفاع شويغو".

وتابع: "هنا يجب أن يكون واضحا للجميع، ضرورة التصرفات الروسية بتعزيز توفير الأمن لعسكرييها. لذا فإن روسيا في هذه الحالة تنطلق فقط من هذه المصالح. هذه التدابير ليست موجهة ضد دول ثالثة، إنها موجهة لحماية عسكريينا".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، عن إسقاط الطائرة "إيل-20" قبالة السواحل السورية بسبب الإجراءات غير المسؤولة من قبل إسرائيل، ما أسفر عن مصرع 15 عسكريا روسيا.

كما أشارت الوزارة إلى أن الطائرات الإسرائيلية تعمدت خلق وضع خطير في منطقة اللاذقية، مشيرة إلى أن 4 طائرات "إف-16"، تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية قصفت أهدافا بالقرب من اللاذقية، يوم 17 سبتمبر الجاري.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان يلتقي بومبيو في الرياض
  2. إلزام ممثلة إباحية بدفع نفقات ترمب القانونية
  3. بومبيو يصل إلى الرياض لبحث قضية اختفاء خاشقجي
  4. أيام جيمس ماتيس أصبحت معدودة في واشنطن
  5. ماكرون أثار موضوع تسرّب النازحين من لبنان إلى أوروبا
  6. الشرطة التركية تغادر القنصلية السعودية في إسطنبول
  7. الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية
  8. ميغان ماركل والأمير هاري ينتظران مولودهما الأول
  9. الإمارات تحذر من
  10. بعد الزيادة في ثمن الورق... هل تريد الحكومة قتل الصحافة المغربية؟
  11. الإمارات تتهم البريطاني هيدجز بالتجسس
  12. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  13. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  14. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  15. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  16. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
في أخبار