: آخر تحديث
وفد كردي يؤكد في بغداد تمسكه بعراق موحد

وزيرالدفاع البريطاني: ندعم العراق لاستقراره واعماره

«إيلاف» من لندن: قال وزير الدفاع البريطاني إن بلاده ملتزمة بدعم العراق لتحقيق الامن والاعمار والاستقرار، واشار الى ان معركة تحرير الموصل كانت الاشرس بعد الحرب العالمية الثانية .. فيما بحث العبادي مع وفد كردي الازمة بين بغداد واربيل ومستلزمات حلها. 

واضاف وزير الدفاع البريطاني غليفين ويليامسون خلال مؤتمر صحافي في بغداد، بعد مباحثات اجراها مع نظيره العراقي عرفان الحيالي بعد ساعات من وصوله اليها ان العراق حقق انتصارًا كبيرًا ضد تنظيم داعش الذي يمثل اعتى مجموعة ارهابية بعد قتال استمر ثلاثة اعوام . واشار الى ان وجوده في العراق يهدف الى تأكيد التزام بلاده الثابت للعراق في المساهمة بتحقيق البناء والإعمار والاستقرار والازدهار .. مشددًا على ان المملكة المتحدة ستبقى داعمة للعراق واستقراره المهم للعالم بشكل عام، منوها الى انها تستثمر 10 ملايين جنيه استرليني لعشر سنوات مقبلة لمكافحة الإرهاب.

واعتبر ان "معركة تحرير الموصل كانت اشرس الحروب بعد الحرب العالمية الثانية، حيث قاتل العراقيون بشجاعة ضد من اتخذ من المدنيين دروعاً بشرية ولذلك نحن فخورون بهذا الانتصار وبوجودي في العراق"، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء. واوضح ان مشاركة المملكة المتحدة في الحرب ضد داعش هي الثانية بعد الولايات المتحدة، حيث قامت بتدريب أكثر من 60 الف رجل أمن عراقي وقامت طائراتها بتنفيذ عشرة آلاف مهمة قتالية ساهمت في تمكين ملايين العراقيين من التحرر من قبضة الارهابيين .
واعلن عن توقيع اتفاقية مع نظيره العراقي الحيالي لتبادل المعلومات وتطوير القدرات العسكرية للقوات العراقية وتأكيد التزام المملكة المتحدة للعمل مع العراق مادام بحاجة الى المساعدة.. موضحًا انهما بحثا الدعم العسكري والامني الذي تقدمه بريطانيا للعراق في مرحلة ما بعد هزيمة داعش. 

واشار الى أن قابليات الجيش العراقي تطورت عما كانت عليه قبل 3 أعوام وهو قادر على مواجهة أية اعتداءات ارهابية و"يبقى دورنا هو تقديم الدعم الكامل للقوات العراقية من اجل الامن والاستقرار". وقال "نتطلع للمصالحة لتوحيد جميع العراقيين واستقرار البلاد وتدمير داعش بشكل كامل ونهائي، والذي يبقى يشكل تهديدا مادام هناك من يوفر له ملاذا آمنا".
واضاف الوزير البريطاني ان هذا العام سيكون "للقضاء نهائيا على داعش وتحديد المسؤوليات المشتركة مع شركائنا ضد داعش الارهابي ومنع انضمام مزيد من المقاتلين لهذا التنظيم .. منوها الى انه في عام 2014 كان التنظيم على اعتاب بغداد وعام 2018 العراقيون قضوا عليه وانتهت مخاطره.  
وهذه الزيارة هي الاولى للوزير ويليامسون الذي تسلم حقيبة الدفاع في نوفمبر الماضي.. فيما كانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد زارت العراق في 29 من الشهر نفسه.

‎⁨وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون

وفد كردي يؤكد في بغداد تمسكه بعراق موحد

اكد وفد كردي يضم ممثلي ثلاثة احزاب كردية خلال اجتماع في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تمسكه بعراق موحد.

واكد العبادي للوفد الحرص على وحدة العراق مع ضمان التنوع العرقي والمذهبي .. منوهًا الى ان العراق استطاع بوحدة ابنائه تحقيق الانتصار على تنظيم داعش .. مضيفا "أن المسؤولية الملقاة على عاتقنا تتمثل برعاية جميع المواطنين العراقيين".

واشار الى ان الحكومة المركزية ماضية بتأمين رواتب الموظفين في اقليم كردستان بصورة واضحة وعادلة ووفق آلية دقيقة.. موضحا انه تم التوجيه بمتابعة مستحقات باقي الفلاحين التي تم صرف اموالها من وزارة التجارة الاتحادية كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته “إيلاف".

ومن جانبه، اكد الوفد الكردي تشبثه بعراق موحد مشيراً الى ضرورة حل الاشكالات بين المركز والاقليم ضمن الدستور الذي صوّت عليه الجميع. واكد الدكتور حيدر العبادي على وحدة العراق مع ضمان التنوع العرقي والمذهبي، مبيناً اننا بالوحدة استطعنا الانتصار على داعش، مضيفاً ان المسؤولية الملقاة على عاتقنا تتمثل برعاية جميع المواطنين العراقيين .

وتابع سيادته ان الحكومة المركزية ماضية بتأمين رواتب الموظفين في اقليم كردستان بصورة واضحة وعادلة ووفق آلية دقيقة .

واوضح الدكتور حيدر العبادي انه تم التوجيه بمتابعة مستحقات باقي الفلاحين التي تم صرف اموالها من وزارة التجارة الاتحادية.

وقدّم الوفد الكردي التهاني للدكتور حيدر العبادي بالانتصارات المتحققة وحكمته في قيادة المعركة ضد عصابات داعش الارهابية، وبيّن الوفد انه مقتنع بعراق موحد، وان تحل الاشكالات بين المركز والاقليم ضمن الدستور الذي صوّت عليه الجميع.
ويعتزم الوفد كذلك اجراء مباحثات مع قادة  اغلب الاطراف السياسية في بغداد تتقدمها الرئاسات الثلاث وهو  يضم خانم رحيم وحسن جهاد عن التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة وشورش حاجي ورؤوف عثمان عن حركة التغيير ومحمد حكيم واحمد الحاج رشيد عن الجماعة الاسلامية.

وعن مباحثات الوفد مع العبادي، قال محمد حكيم مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للجماعة الإسلامية عضو الوفد المشترك في تصريح صحافي إن الإجتماع كان إيجابيا وأن الحكومة المركزية أكدت إلتزامها بدفع رواتب كافة الموظفين في الإقليم بعد إجراء تدقيقات في قائمة الموظفين.. موضحًا أن رئيس الحكومة أشار أيضا إلى إدارة المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك مع إقليم كردستان.
وأوضح حكيم أن الإجتماع شدد على ضرورة تحقيق الشراكة الحقيقية في العملية السياسية في العراق وإيجاد حلول جذرية للمشكلات العالقة بين الإقليم والمركز طبقا للدستور العراقي، مبينا أن الوفد الكردي طلب من رئيس الوزراء إنهاء معاناة المواطنين التي تتفاقم بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تعصف بالإقليم. 

 وتصاعدت حدة الأزمة بين بغداد وأربيل بعد إجراء إقليم كردستان استفتاء للانفصال عن العراق في 25  سبتمبر الماضي، وما تبعه من إجراءات عقابية اتخذتها الحكومة العراقية بحق الإقليم من بينها إغلاق المنافذ الحدودية ومنع حركة الطيران اضافة الى عقوبات اقتصادية ومالية ترافقت مع استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط ومدن اخرى متنازع عليها، بعد ان كانت قوات البيشمركة الكردية قد هيمنت عليها بعد سقوط النظام السابق عام 2003 . 

 


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مضحك
احمد - GMT الخميس 04 يناير 2018 15:43
عبادي اصابه الكبرياء والغرور
2. ياسيادة وزير الدفاع
البريطاني - GMT الخميس 04 يناير 2018 16:02
ياسيادة وزير الدفاع البريطاني - هل ان ال 10 مليون باون هي للحرب بضد الارهاب كما ذكرت ؟؟؟؟؟؟ام لبناء البلد الذي صارتحت حكم حزب الدعوة عفوا حزب اللغوة العميل خربة ؟؟ألان العراق خربة من خرائب الدنيا السبع ؟ الا يكفي شعبنا حروبا؟؟؟؟ - السنا بشر مثلكم ؟اليس لدينا اولاد يريدون ان يتعلموا ويتوظفزا ويعيشو حياة عشر معشار حياتكم المرفهة ؟؟؟؟؟ نحن ياسيادة الوزير في حروب منذ انقلابكم الذي دبره لكم عميلكم عبد كريم قاسم ثم جئتم لنا بصدام صاحب الاربعين حرب ارأفوا بحالنا يرحم والديكم نحن نعرف ان كل ماتطلبوه من حزب اللغوة ينفذه لكم دون نقاش لان حزب الدعوة ليس شعاره رفاهية الشعب العراقي لان الحزب ليس منه هل تعرف ان شعار حزب اللغوة هو مماثل لشعار صاحبكم صدام ان شعارهم امة شيعية واحدة ذات رسالة ععجمية خالدة فاين الشعب العراقي موقعهفي هذا الشعار ان هؤلاء لا يمثلون الشعب العراقي لانهم جاؤ بانتخابات مزورة .
3. وإن عدتم عدنا
عراقية - GMT الخميس 04 يناير 2018 16:27
لم التقي بكردي وجها لوجه لأعرف وجهة نظره بالنسبة لنا كعراقيين وكعرب. بصراحة اني بت اعرف دواخل التركيبة الكردية من خلال تعليقات روزكار الطافحة مثل مجاري بغداد ليس بالماء وإنما بالمرض والحقد والكراهية لبلدي ولشعبي . حتى اني دمت لا أتشرف ان يكون الكرد جزءا من العراق ولا حتى جار لنا . وفكرت ان خلف هذا الحقد مرضا وعقدة .والعقدة لها حيثيات كما ذكرها هو ويعيدها يوميا عشرات المرات الأكراد ليس كلهم طبعا .شاهدنا التظاهرات ، شتموا بغداد والعراقيين وأهانوا العلم ، بمعنى اهانة لكل من يحمل الجنسية العراقية . فالمسألة باتت ليست مع الحكومة وإنما مع الشعب . لقد فهم الأكراد ان لا قيمة لهم دون بغداد والدولة العراقية ولا بد ان يعترفوا بذلك علنا . وان استمرار الحياة في ظل احترام متبادل . و اما لغة التهديد والوعيد والعنتريات يضعوها جانبا وإلا بدل كردستان ستكون خرابستان ويرجعون للقجق وبيع اللبن . ولم يعد هناك قجق فمنافذ العراق مفتوحة مع العالم والبضائع متوفرة بالأسواق. والتهديد لم يوّصل لحل فقد جربوا كيف استعانوا بداعش ولم يفلحوا . وكيف هدد محافظ كركوك السابق بالحرب .فهرب بعد أول نعال عراقي. وكيف هربت قوات البيشمركة كدجاج برازيلي مجمد بعد ان نزعت شراويلها طوعا . لا بد للأكراد الأخذ بالتجارب . وأريد معرفة رأي الأكراد بالشراكة بالوطن مع جميع العراقيين ؟ هل روزكار هو الناطق القومي باسم الأكراد أو لا؟.فإذا كان لا يمثل الأكراد فأهلا بكم في العراق ومرحبا ، لكم وما لنا وعليكم ما علينا .وإذا كان يمثل الأكراد ، لا والله سنحشركم في زاويا محاطة بالقنادر والشحاطات . ولن يكون هناك خيار لنزع الشراويل فإننا لن نسمح لكم بامتلاك سلاح الشراويل أصلا حتى ننزعها عنكم. عاش العراق حرا أبيا قويا بتآخي مكوناته. وليخسأ الخاسئون.
4. انتاج بريطاني خبيث
Rizgar - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:33
شركةRover روفر افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل .... . أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904. ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال .. وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان - الجمعة او اي يوم آخر باليوم الاسود - وليجتمع العرب والانكليز وليكتب العرب اشعار النحيب والبكاء واللطم على كيانهم القبيح ...وليطلق العرب على تفتيت الكيان - يوم الزفت - او اي لون اكثر سوادا .....روفر و العراق منتوجات قبيحة .افلست روفر وا لمنتوج الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان
5. فالعراق منذ تاسيسه كدولة
Kingston-Jamaica - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:35
فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. يرتمي باحضان ا .. مرة مصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان الشهيد بوب مارلي ايضا ...
6. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:36
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية . نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان . قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء
7. كيان سرطاني خبيث
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:38
Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .
8. وزيرالدفاع البريطاني
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:46
ايادي بريطانيا ملطخة بدماء ضحايا الكيان منذ ١٩٢١ . دعم بريطانيا للا عتراف بالكيان المنبوذ في عصبة الامم ١٩٣٢ عمل لا اخلاقي بكل المقاييس البشرية . من اجل British Petroleum دعمتم ابشع كيان عنصري عربي . دعم بريطانيا ومشاركة RAF في قصف مدينة السليمانية ١٩٢٣عمل اجرامي وقح .
9. اعمال واقوال وزيرالدفاع
>>>>>>>>>> - GMT الخميس 04 يناير 2018 19:50
اعمال واقوال وزيرالدفاع البريطاني ٢٠١٨ نفس اعمال واقوال وزيرالدفاع البريطاني ١٩٤٨ حينما وقع بريطانيا والكيان معاهدة بورتسموث ١٩٤٨. معاهدة Portsmouth فسح المجال للكيان في استعمال مطار حبانية العسكري الانكليزي لحرق وتدمير قرى كوردستان .
10. معاهدة سعد آباد ١٩٣٨
- GMT الخميس 04 يناير 2018 20:00
التسلية البريطانية : , everyone must be treated equally under the law regardless of race, gender, national origin, colour, ethnicity, religion, disability, or other characteristics, without privilege, discrimination or bias. ، يجب معاملة الجميع على قدم المساواة بموجب القانون بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الأصل القومي أو اللون أو العرق أو الدين أو الإعاقة أو غيرها من الخصائص، دون امتياز أو تمييز أو تحيز. هل فعلا معاهدة سعد آباد ١٩٣٨ الموقع من قبل مجاميع من حثالاتكم puppets ودميكم , معاهدة عرقية ام لاء ؟ هل قراءت مدى عنصرية في المادة ١٩٦٢ Act ١...!!!! موقفكم في صيانة العنصرية العربية و نقطة عار في جبينكم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  2. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  3. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  4. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  5. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  6. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  7. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  8. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  9. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  10. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  11. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  12. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  13. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  14. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  15. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  16. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
في أخبار