: آخر تحديث

انغيلا ميركل تستأنف مهمتها المعقدة لتشكيل حكومة

برلين: بعد اكثر من ثلاثة اشهر على الانتخابات التشريعية في المانيا، يستأنف المحافظون والاشتراكيون الديموقراطيون الاحد مشاوراتهم لتشكيل تحالف حكومي في محاولة ثانية تبدو صعبة لانغيلا ميركل.

وسيلتقي القادة الرئيسيون للحزبين حوالى الساعة 08,30 بتوقيت غرينتش في مقر الحزب الاشتراكي الديموقراطي في برلين ليوم اول من المشاورات. 

وقال زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتز في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الالمانية الجمعة "سيكون الامر صعبا وسنبقى حازمين".

وعلى الرغم من اعلان الشركاء المحتملين انهم سيباشرون هذه المحادثات التي من المقرر ان تستمر خمسة ايام، "بتفاؤل" يتوقع ان تجري المناقشات في اجواء من التوتر خصوصا بشأن السياسة المتعلقة بالهجرة.

وكان الاتحاد الاجتماعي المسيحي الحليف البافاري للاتحاد الديموقراطي المسيحي الذي تقوده ميركل، طالب في الايام الاخيرة بالتشدد حيال اللاجئين في البلاد بينما يريد الحزب الاشتراكي الديموقراطي تليين شروط لم الشمل العائلي.

وكتبت صحيفة "دي فيلت" ان "الحزب الاشتراكي الديموقراطي يمكن ان يتفاهم بسرعة مع حزب ميركل الاتحاد الديموقراطي المسيحي، لكن مع الاتحاد الاجتماعي المسيحي سيكون الامر صعبا".

ويفترض ان يخوض الحزب الاجتماعي المسيحي انتخابات في معقله في الخريف، يمكن ان يخسر فيها اغلبيته المطلقة مع صعود اليمين المتطرف.

وكانت ميركل اخفقت في تشرين الثاني/نوفمبر في التوصل الى ارضية تفاهم مع دعاة حماية البيئة والليبراليين. ولتشكيل سلطة تنفيذية تملك اغلبية في مجلس النواب، لم يعد امامها سوى التحالف مجددا مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي، وهو الحل المفضل لديها.

وتشكك غالبية من الالمان في جدوى مواصلة تحالف حكم مرتين خلال ولاية ميركل المستمرة منذ 12 عاما. ويعتبر 52 بالمئة من الالمان انه "ليس جيدا جدا" او "سيئا" كما كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه هذا الاسبوع.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قلعة الجمهوريين في خطر ... هل تسقط في زمن ترمب؟
  2. البيت الأبيض يعيد إلى مراسل
  3. أطفال بلا حقوق في يوم عيدهم العالمي!
  4. كيف خسر مخترع أول ساعة رقمية الملايين؟
  5. عبد العزيز بوتفليقة يتجاهل مبادرة اليد الممدودة للمغرب
  6. الجبير: السعودية أول من قام باتخاذ اجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي
  7. مليون قارئ يمدون
  8. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  9. مقتل شرطي وامرأتين ومسلّح بإطلاق نار قرب مستشفى في شيكاغو
  10. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  11. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  12. ترمب: كان يجب القبض على بن لادن قبل ذلك بكثير
  13. الملك سلمان يفتتح
  14. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  15. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  16. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
في أخبار