أربيل: تصدر الحزب الديموقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق مهندس الاستفتاء على الاستقلال مسعود بارزاني، نتائج الانتخابات التشريعية للإقليم، حاصدا 45 مقعدا من أصل 111، بحسب ما أعلنت الأحد مفوضية الانتخابات في منطقة الحكم الذاتي.

وحصل الحزب الديموقراطي الكردستاني على 686070 صوتا، وبالتالي 45 مقعدا برلمانيا، فيما حل غريمه التقليدي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ثانيا بحصوله على 21 مقعدا مع حصوله على 319912 صوتا، وفق النتائج النهائية الرسمية التي أعلنت بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات التي جرت في 30 أيلول/سبتمبر.

من جهة ثانية، خسر حزب التغيير (غوران)، المعارض الأكبر للحزبين التاريخيين في إقليم كردستان، نصف مقاعده بحصوله على 12 مقعدا فقط.

وبعد اقتناصه مقعدين في البرلمان الاتحادي في بغداد، تمكن حراك "الجيل الجديد" الذي تأسس مؤخرا من الحصول على ثمانية مقاعد في برلمان كردستان، بنيله 127115 صوتا.

ويضمن البرلمان الكردستاني 11 مقعدا للأقليات الإتنية والدينية في محافظات كردستان العراق الثلاث، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991، موزعة على التركمان (خمسة مقاعد)، والمسيحيين (خمسة مقاعد)، ومقعد واحد للأرمن.

ونظريا، يمكن للحزب الديموقراطي الكردستاني ضمان الغالبية في البرلمان من دون أن يضطر إلى التحالف مع أي من منافسيه السياسيين، بل فقط بضم نواب الأقليات، بحسب ما يشير خبراء.

وسبق لحزب التغيير وأحزاب إسلامية أخرى، أن أعلنت رفضها لنتائج الانتخابات التي وصلت نسبة المشاركة فيها إلى 57 في المئة، بحسب أرقام رسمية شكك فيها البعض.

وأعلن رئيس مفوضية الانتخابات في الإقليم هندرين محمد صالح الأحد أن النتائج قابلة للطعن في محكمة استئناف إقليم كردستان.