باريس: تستضيف اليونسكو عددًا من رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية والفنانين والأطراف الفاعلة في المناطق الحضرية في جميع أنحاء العالم، وذلك للمشاركة في فعالية ستعقد في مقر المنظمة لمدة يوم كامل للاحتفال بالمدن التي تُدار على نحو مستدام وشامل للجميع بطريقة تتخذ من الإنسان محورًا لها، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمدن الموافق 31 أكتوبر.
&
ينظم اليوم العالمي للمدن لعام 2018 تحت شعار "بناء مدن مستدامة وقادرة على الصمود". وستغتنم اليونسكو هذه المناسبة للدعوة إلى إضفاء الطابع الإنساني على عملية التوسع العمراني، الأمر الذي أصبح ضروريًا أكثر من أي وقت مضى، لا سيما في ظل التوسع المستمر للمدن. إذ تأوي المدن في يومنا هذا 3.9 مليار نسمة، أي ما يعادل نصف سكان العالم، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان المدن إلى 5 مليار نسمة بحلول عام 2030.
&
وتهدف الفعالية إلى إزكاء الوعي بشأن الأبعاد الثقافية الاجتماعية للتحديات المصاحبة للتوسع العمراني السريع، وذلك فيما يتماشى مع الجهود التي تقودها اليونسكو من خلال التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة للجميع.
&
وستضم الفعالية مجموعة من المتحدثين البارزين من بينهم رئيس بلدية شيفيلد (المملكة المتحدة)، ماجد ماجد، وهو لاجئ سابق من الصومال، وتيد تيري، رئيس بلدية كلاركستون (جورجيا، الولايات المتحدة الأميركية) وهي المدينة المعروفة بكونها أكثر المدن الأميركية تنوعًا – وتيريزيتا دي جيزو لويس أوغيدا، رئيس بلدية سان ديونيسيو ديل مير في المكسيك، وتنتمي إلى السكان الأصلية.
&
يضم البرنامج ثلاث حلقات نقاش رئيسة بشأن الموضوعات الآتية:
&
1. المدن المستدامة والشاملة للجميع: فهم البعد الإنساني للتوسع الحضري.
2.الابتكار من أجل تحقيق التنمية الحضرية المستدامة: الإجراءات الناجعة وغير الناجعة.
3.قوة الفنون باعتبارها عاملاً مسهماً في الإدماج والقضاء على التمييز في المناطق البيئية.
&
&