: آخر تحديث
رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس برهم صالح

العراق والأردن: لجنة عليا لتعاون أمني وتجاري وحماية الحدود

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: اتفق العراق والاردن اليوم على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون الثنائيِّ في مجال الأمن وحماية الحُدُود وتنشيط التجارة البينيَّة، فيما بحث وزير خارجية الاردن مع الرئيس العراقي برهم صالح تفعيل التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية.

واتفق وزير الخارجية الاردني الزائر أيمن الصفدي مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم خلال اجتماعهما في بغداد على تشكيل لجنة مُشترَكة على مُستوى وكيل الوزير لتعزيز العلاقات بين بغداد وعمَّان والارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح شعبي البلدين وتعزيز التعاون الثنائيِّ في مجال الأمن وحماية الحُدُود المشتركة وتنشيط التجارة البينيَّة، وتسهيل منح سمات الدخول "الفيزا" للوافدين من كلا البلدين.

وعقب المُباحَثات، قال الحكيم " بحثنا التعاون الثنائيَّ في مجالات الطاقة، والربط الكهربائيِّ، ومُساهَمة الشركات الأردنيَّة في إعادة إعمار العراق". وأعرب عن تفاؤله في تطوُّر العلاقات الثنائيَّة إلى آفاق أوسع بما يخدم تطلـُّعات البلدين.

 

 

المباحثات العراقية الاردنية في بغداد اليوم برئاسة وزيري خارجيتي البلدين

 

من جانبه، أكد الصفديّ وقوف بلاده إلى جانب العراق في مُواجَهة الإرهاب والمُساهَمة في إعادة إعمار البُنى التحتيَّة للمناطق المُحرَّرة من عصابات داعش الإرهابيَّة.. مُوضِحاً بالقول"حمَّلني الملك رسالة يُؤكـِّد فيها دعم المملكة للعراق في المجالات كافة".. مُشدِّداً على ان العراق المُستقِرّ ركيزة مُهمّة لاستقرار المنطقة والعالم.
 
الرئيس صالح وصفدي بحثا تفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني 

وفي وقت سابق اليوم، بحث الصفدي مع الرئيس العراقي برهم صالح بقصر السلام الرئاسي في بغداد العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة شعبيهما، حيث اكد على "أهمية تعزيز روابط الأخوة وسبل التعاون الثنائي البناء بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية".. مشدداً على "ضرورة تفعيل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية بين البلدين، مشيداً بمواقف المملكة حكومة وشعباً الداعمة للعراق"، كما نقل عنه بيان رئاسي تابعته "إيلاف".

بدوره، نقل وزير الخارجية الأردني رسالة شفوية من الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس صالح حيث هنأه فيها على تسلمه منصبه وتأكيده حرص الأردن على تعضيد العلاقات مع العراق في المجالات كافة، كما نقل الصفدي دعوة رسمية من الملك إلى الرئيس برهم صالح لزيارة الأردن، فيما حمل الاخير الصفدي "تحياته إلى الملك عبد الله الثاني وتمنياته بموفور التوفيق وللشعب الأردني المزيد من التقدم والازدهار واعداً بتلبية دعوته في وقت قريب.

فيديو اجتماع الصفدي مع عبد المهدي


ووصل الصفدي الى بغداد صباح اليوم في زيارة رسمية، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كما سيجري مباحثات مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

وتشهدت العلاقات الأردنية العراقية حاليا تقدما ملحوظا وتم فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين في  أغسطس من العام الماضي بعد أن ظل مغلقا لمدة تزيد على 3 سنوات بسبب الظروف الأمنية التي شهدتها المدن العراقية الغربية القريبة من الحدود الاردنية خلال تلك الفترة.

وكان القادة العراقيون قد اكدوا خلال اتصالات هاتفية مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 26 من الشهر الماضي الدعم والمساعدة لبلاده في حادث الحافلة المدرسية بالبحر الميت الذي اودى بحياة 20 شخصا واصابة 43 آخرين بينهم ثلاثة تلاميذ عراقيين

فقد اكد الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي للعاهل الاردني مواساة العراق للأردن ملكاً وحكومة وشعبا وتضامنه مع أسر ضحايا حادث البحر الميت الاليم واستعداد العراق لتقديم كل سبل الدعم والمساندة لتجاوز آثار هذا الحادث، حيث أعرب العاهل الاردني عن تقديره وتثمينه لمواقف العراق المساندة لبلاده.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عشرات القتلى خلال معارك ضارية في ريف حماة الشمالي
  2. الصدر يهدد بنزول أنصاره إلى الشارع لإكمال الحكومة
  3. مصر تتهم هيومن رايتس ووتش باستغلال وفاة مرسي سياسيًا
  4. المغرب: تفكيك خلية إرهابية في تطوان مكونة من 5 أعضاء
  5. الكرملين يحذر من
  6. الأردن يمنع إقامة صلاة الغائب
  7. هل من أزمة مستجدة بين لبنان وسوريا؟
  8. أمير الكويت يبحث في بغداد مخاطر التوتر في الخليج
  9. موقف كويتي صارم بعد استهداف السعودية وناقلات النفط
  10. عدد سكان العالم سيبلغ نحو 10 مليارات نسمة بحلول 2050
  11. واشنطن ترسل ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط
  12. البرلمان العربي يناقش سبل تحقيق الأمن المائي والغذائي
  13. مجلس الأمن الدولي يدين بشدة استهداف الحوثيين لمطار أبها
  14. صور جديدة تدين إيران في الهجوم على ناقلتي النفط
  15. أوروبا تتقدم باتجاه بناء مقاتلتها
  16. مرسي... من أول رئيس إسلامي لمصر إلى الموت خلال محاكمته
في أخبار