نصر المجالي: بينما لا يزال الأردن تحت وقع الصدمة بعد أسبوع من كارثة البحر الميت التي راح ضحيتها جراء السيول عدد من الطلاب والمواطنين بين وفيات وإصابات، وضع وزراء استقالاتهم أمام رئيس الوزراء، بينما تواصل لجنة برلمانية تحقيقاتها.

وأعلنت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب، يوم الخميس، عن تقديم استقالتها من خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وقالت عناب: "في ظل المناخ السياسي العام والحالة المؤلمة التي مر ويمر بها وطننا الحبيب وضعت اليوم استقالتي من منصبي في الحكومة الموقرة بين يدي دولة رئيس الوزراء عمر الرزاز لاتخاذ ما يراه مناسبا".

كما علم أن وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي عزمي محافظة وضع استقالته بين يدي رئيس الوزراء اليوم الخميس أيضا، وكان رئيس الوزراء كلف محافظة بحمل حقيبتي التربية والتعليم والتعليم العالي في تعديله الأخير بعد ان كان يشغل منصب وزير التربية والتعليم.

تغريدة الملك&

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، طالب بضرورة التحقيق في الكارثة وأسبابها، كما طالب بإدانة المقصرين، وعبر عن "حزنه وألمه وغضبه"، بعد مقتل 20 شخصا وإصابة عشرات آخرين، جرفتهم السيول في منطقة البحر الميت، مساء الخميس.

وقال في حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، يوم الجمعة الماضي: "حزني وألمي شديد وكبير، ولا يوازيه إلا غضبي على كل من قصّر في اتخاذ الإجراءات التي كان من الممكن أن تمنع وقوع هذه الحادثة الأليمة".

وتابع: "أعزي نفسي وأعزي الأردن بفقدان أفراد من أهلي وأسرتي الكبيرة، فمصاب كل أب وأم وأسرة هو مصابي. إنا لله وإنا إليه راجعون".

مجلس النواب

وناقش أعضاء مجلس النواب الثلاثاء حادثة البحر الميت وأعلنوا عن تشكيل لجنة تحقيق في الكارثة، كما تحدث 85 نائبا حول الحادثة فيما طالب أغلبهم باستقالة وزيرة السياحة والآثار لكون الشركة المنظمة للرحلة المدرسية غير مرخصة.

كما طالب هؤلاء باستقالة وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة بسبب منح الإذن للرحلة رغم الأحوال الجوية.

وقال رئيس لجنة التحقق النيابية في حادثة البحر الميت المحامي عبد المنعم العودات إن التحقيقات الأولية كشفت عن وجود تقصير وتهاون في أداء بعض الوزارات، ووزراء أعلنوا تقديم استقالاتهم أثناء التحقيق معهم داخل مجلس النواب.&

وكانت اللجنة استدعت اليوم الخميس وزراء الداخلية والتربية والصحة والسياحة والمياه والإشغال، وما زالت مجتمعة حتى الآن في دار مجلس النواب.

ورقة التوت

قال النائب خليل عطية إن استقالة وزيرة السياحة الشجاعة تسقط ورقة التوت أخلاقيا عن الحكومة. وشكر عطية في منشور له عبر (فيسبوك) الوزيرة التي استشعرت المسؤولية الأخلاقية وتقدمت باستقالتها من الحكومة، قائلا: "ولكن للأسف الوزراء المتسببين بالكارثة ما زالوا متشبثين بمواقعهم".

وتابع "شعبنا ينتظر معاقبة المقصرين واستقالة الوزراء المعنيين بالفاجعة. املنا في قضائنا العادل. إظهار الحق بسرعة كما عودنا دائما".

ويشار إلى أن 21 شخصا لقوا حتفهم الخميس الماضي غالبيتهم تلامذة في مدرسة "فكتوريا" الخاصة كانوا ضمن الرحلة المدرسية حين جرفتهم سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت على بعد نحو 50 كلم غرب عمان، فيما أصيب 35 شخصا بجروح.

وتعد منطقة البحر الميت أكثر بقعة انخفاضا على وجه الكرة الأرضية. ونتيجة الأمطار تتشكل السيول أحيانا وتفيض المياه القادمة من الجبال في الوديان القريبة التي تصب في البحر الميت.