تشرع "إيلاف المغرب" في قراءة الصحف اليومية الصادرة الأربعاء، بصحيفة "المساء"، التي كشفت عن قرار غريب، يتعلق بإصدار محكمة جنايات جزائرية لحكم بالسجن على مواطن مغربي بـ12 سنة سجنًا بتهمة التجسس على مصالحها.

إيلاف المغرب من الرباط: الصحيفة أضافت أن السلطات الجزائرية عززت قرارها بأن تفتيش هاتف المعني بالأمر أدى إلى العثور على أرقام مسؤولين مغاربة، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وبرلمانيين من حزب العدالة والتنمية.

وحسب المعطيات التي نشرها الإعلام الجزائري، أول أمس، فقد قضت محكمة الجنايات في مجلس قضاء عين تيموشنت، الأحد الماضي، بعقوبة 12 سنة سجنًا في حق مغربي، إضافة إلى متهم آخر جزائري، وبرّأت شابة جزائرية، كانت برفقتهما، بتهم إجراء تخابر مع دولة أجنبية من شأنه الإضرار بالمركز العسكري والدبلوماسي الجزائري.

وحسب المعطيات نفسها، تعود تفاصيل القضية إلى شهر أبريل الماضي، بعدما ألقت مصالح الأمن الجزائري القبض على المواطن المغربي أثناء تصويره أحداث شغب في مباراة رياضية، بهاتفه النقال.

أثناء التفتيش تبيّن أنه من جنسية مغربية، ودخل التراب الجزائري مدّعيًا ممارسته الرقية الشرعية، وعثر بحوزته على أقراص مهلوسة وكمية من مخدر آخر.

ذهبت المعطيات التي أوردتها "المساء" إلى أن مصالح الأمن الجزائري عثرت في هاتف المواطن المغربي على أرقام لمسؤولين مغاربة، من بينهم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.
&
كما بيّنت محتويات هاتفه وجود علاقات له بمسؤولين في حزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم في المغرب، وصوّر له مع برلماني مغربي معروف بمواقفه المعادية للجزائر، ومراسلات وصفت مضامينها بالخطيرة، فضلًا عن بطاقة "مراسل صحافي" لجريدة الكترونية مغربية.
&
الحكومة تتراجع عن تسقيف أسعار المحروقات
أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن الحكومة تراجعت عن إصدار المرسوم (القانون) المتعلق بالإجراءات والتدابير المتصلة بتسقيف أسعار المحروقات وتخفيض أثمانها.
&
أشارت الصحيفة إلى أن هذا هو ما كشف عنه الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، في معرض رده في مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية، أول أمس الاثنين.
&
وبعد قرابة خمسة أشهر من تعهد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإصدار المرسوم المتصل بالتحكم في أسعار المحروقات، بما يضمن استقرارها، حينما قال إن حكومته "ملتزمة بتسقيف المحروقات على المدى القريب"، جاء الداودي ليؤكد أنه لم تعد هناك حاجة إلى إقرار إجراء كهذا.
&
برر الداودي التراجع عن قرار التسقيف بأن الشركات استبقت وقررت خفض الأسعار، وهو &الهدف الذي كانت تسعى إليه الحكومة حينما اقترحت التسقيف، عندما كان هامش الربح مرتفعًا، بعد تحرير قطاع المحروقات في سنة 2015.
&
الرباط تشحذ أسلحتها الدبلوماسية تحسبًا لقمة أديس أبابا الأفريقية
تحت عنوان "الرباط تشحذ أسلحتها الدبلوماسية تحسبًا لقمة أديس أبابا الأفريقية"، تطرقت صحيفة "العلم" في موضوعها الرئيس، إلى هذا اللقاء الأفريقي، الذي سيتم خلاله اتخاذ قرارات مهمة بخصوص الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي.

وأبرزت الصحيفة أهمية الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في أثيويبا، معتبرة إياها فرصة مواتية للمملكة لتأكيد حضورها القاري وتطبيق توجهاتها في ما يتعلق بالأدوار المطلوبة من الجهاز المؤسساتي القاري بعد قرابة أربعة عقود من القطيعة السياسية التي حوّلت هياكل ومؤسسات المنتدى القاري إلى أداة طيعة تتحكم فيها أجندة خصوم المملكة.
&
شارك المغرب قبل أيام في أشغال جلسة مغلقة لمجلس السلم والأمن الأفريقي في القاهرة، خصصت لبحث قضايا تنظيمية تهم هذه الهيئة التابعة للاتحاد الأفريقي.
&
ممثل المملكة المغربية، حسب "العلم"، شدد خلال هذا اللقاء على التزام المغرب الراسخ والمستمر للمساهمة بشكل فعال في تحسين وضمان الأمن والسلم في القارة الأفريقية، في إطار تجسيد رؤية الملك محمد السادس لتعزيز العمل الأفريقي المشترك، وجعل التنمية واستقرار القارة، وأمن المواطن الأفريقي في صلب أجندة السياسة الأفريقية للمملكة المغربية.
&
لم يفت الصحيفة أن تذكر أن "اللوبي الانفصالي" لا يقف مستسلمًا أمام التحركات الدبلوماسية للرباط لطيّ صفحة الوجود الشاذ لجبهة البوليساريو في مؤسسات الاتحاد الأفريقي ضدًا للأعراف الدولية المرتبطة بشروط ومواصفات السيادة.

وفي ختام تقريرها، ذكرت "العلم" أنه سبق لـ28 دولة أفريقية أن قدمت خلال شهر يوليو 2017 ملتمسًا إلى رئيس الاتحاد الأفريقي من أجل تعليق مشاركة "بوليساريو" في أنشطة الاتحاد الأفريقي.
&