: آخر تحديث

أستراليا: منفذ اعتداء ملبورن تأثر بتنظيم داعش لكنه ليس مرتبطًا به

سيدني: أعلنت الحكومة الاسترالية الأحد أن مواطنها صومالي الأصل الذي نفذ هجوما بالسكين في ملبورن استوحى الاعتداء من تنظيم الدولة الإسلامية لكنه لم يكن على ارتباط بالمجموعة المتطرفة. 

وطعن حسن خليف شير علي حتى الموت سيستو مالابينا، وهو صاحب مقهى محلي شهير وأصاب شخصين بجروح وسط ملبورن، ثاني كبرى المدن الاسترالية، بعد ظهر الجمعة قبل أن ترديه الشرطة. 

وقاد المهاجم البالغ من العمر 30 عاما سيارة ملأها باسطوانات الغاز في أنحاء المدينة قبل إشعالها. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية  في بيان نشرته وكالة أعماق التابعة له على تطبيق تلغرام أن شير علي "هو من مقاتلي (تنظيم) الدولة الإسلامية" لكن من دون تقديم أي دليل يثبت ذلك. 

وفي هذا السياق، قال وزير الداخلية بيتر داتون للصحافيين في بريزبين "في ما يتعلق بارتباطه بتنظيم الدولة الإسلامية أو أي مجموعة إرهابية، (...) لا يوجد كما أبلغت عضوية في أي منظمة أو ارتباط مؤكد بتنظيم الدولة الإسلامية". 

وأضاف أن المعلوم حتى الآن هو أن "هذا الشخص كان يُحمّل معلومات أو يصيغ رسائل في عقله بشأن ما عليه القيام به. إنه (اعتداء) مستوحى وليس مسألة ارتباط أو عضوية". 

وكان  شير علي معروفا لدى الاستخبارات الاسترالية إذ إن السلطات سحبت جواز سفره في 2015 على خلفية القلق بشأن نيته السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية. 

لكن السلطات لم تعتبر أنه يشكل تهديدا للأمن القومي. 

ودافع داتون بدوره عن جهاز الاستخبارات الاسترالي مشيرا إلى أن لديه أكثر من 400 تحقيق وشخص مثير للاهتمام عليه متابعتهم. وقال "لم يكن لدى الشرطة معلومات استخباراتية تتعلق بأن هذا الشخص سيرتكب عملا ما".

وأضاف "يستحيل على السلطات تغطية كل حالة (...) يقوم فيها شخص ما بالتقاط سكين من درج المطبخ".

وتأتي تصريحات داتون بينما ذكرت صحيفة "هيرالد صن" في ملبورن الأحد أن شير علي كان يعاني من مشكلات تتعلق بالإدمان على المخدرات والكحول وأنه انفصل عن زوجته وابتعد عن عائلته. 

وتساءلت صحيفة "ذي إيج" عن صحته العقلية. ونقلت عن إمام محلي قوله إن شير علي أبلغه بأنه "مطارد من قبل أشخاص غير مرئييين يحملون رماحا". 

وتفيد السلطات الاسترالية أنه تم منع وقوع أكثر من عشرة هجمات إرهابية خلال السنوات الأخيرة. لكن استراليا شهدت كذلك عدداً من الهجمات الإرهابية في السنوات القليلة الماضية بينها هجوم على  مقهى في  سيدني في العام 2014، قتل فيه رهينتين.

وستجري العام المقبل محاكمة شير علي لاتهامات منفصلة تتعلق بالإرهاب حيث اتهم بالتخطيط لشراء سلاح ناري وقتل الأشخاص ليلة رأس السنة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوبيش مودعا العراقيين: هذه سنوات الخطرالتي عشناها معا
  2. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  3. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  4. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  5. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  6. روبوت روسي من لحم ودم!
  7. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  8. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  9. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  10. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  11. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  12. ترمب لا يستبعد عزله!
  13. ماي تواصل معركة
  14. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
  15. موقع لوزارة الخارجية الفرنسية يتعرّض للقرصنة
  16. الحكومة الفرنسية تدعو
في أخبار