: آخر تحديث
يحادث نظيره جواد ظريف وأمين مجلس الأمن القومي شمخاني

وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين

نصر المجالي: يجري وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت محادثات يوم غد الاثنين في طهران التي سيزورها لمدة يوم واحد، على رأس وفد سياسي من بلاده، مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف فضلا عن عدد آخر من كبار المسؤولين من ضمنهم امين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني.

وحسب مصادر إيرانية، فإنه من المتوقع ان يتم البحث خلال زيارة هنت حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية منها اوضاع اليمن والقضايا الدولية والاتفاق النووي.

وهذه هي اول زيارة الى طهران يقوم بها وزير الخارجية البريطاني الذي تم تعيينه قبل عدة أشهر من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي اثر استقالة الوزير السابق بوريس جونسون.

اتصال هاتفي 

وكان ظريف وهنت قد اجريا قبل نحو اسبوعين اتصالا هاتفيا، اكد هنت خلاله التزام بريطانيا وسائر اعضاء الاتفاق النووي بهذا الاتفاق والتنفيذ الفوري للآلية المالية الخاصة بالاتحاد الاوروبي من اجل مواصلة التعاون الاقتصادي مع ايران.

يذكر أن آخر زيارة لوزير خارجية بريطاني لطهران كانت في ديسمبر 2017 في محاولة لإطلاق سراح المواطنة البريطانية نازانين زاغارى- راتكليف المسجونة في إيران.

كما بحث جونسون خلال زيارته التي كانت استغرقت يومين مع القيادة الإيرانية جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

محطات توتر

يشار إلى أن العلاقات بين إيران وبريطانيا اتسمت بالتوتر طيلة العقود الماضية، ومرت بمحطات شد وجذب على خلفية قضايا ثنائية وملفات ذات طبيعة دولية. وفي ما يلي سرد لأهم لحظات التوتر في العلاقات بين الطرفين، كما كانت (رويترز) أوردت ذلك في وقت سابق:

- 1953: شاركت بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة في الإطاحة بحكومة محمد مصدق المنتخبة شعبيا وأعادت الشاه محمد رضا بهلوي إلى الحكم.
- 1980: بريطانيا تغلق سفارتها في طهران بعد اعتقال أربعة مسيحيين بريطانيين في إيران واعتقال 72 إيرانيا في لندن تظاهروا قرب السفارة الأميركية.
- 1988: بريطانيا تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.
- 14 فبراير 1989: المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله الخميني يفتي بهدر دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي بسبب روايته المسيئة للإسلام "آيات شيطانية".
- 7 مارس 1989: إيران تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا.
- سبتمبر 1990: استئناف جزئي للعلاقات بين إيران وبريطانيا.
- أبريل 1994: بريطانيا تتهم إيران بإقامة صلات مع الجيش الجمهوري الإيرلندي المحظور، وهو ما نفته طهران وتطور الموقف إلى تبادل طرد دبلوماسيين من الجانبين.
- 18 مايو 1999: بريطانيا وإيران ترتقيان بالعلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء.
- يونيو 2004: إيران تحتجز ثمانية عسكريين بريطانيين دخلوا مياهها الإقليمية من العراق وتفرج عنهم في وقت لاحق.
- 16 أكتوبر 2004: إيران تتهم بريطانيا بالوقوف وراء تفجيرين في جنوب البلاد أسفرا عن سقوط ستة قتلى.
- 23 مارس 2007: إيران تحتجز 15 عنصرا من البحرية البريطانية قرب شط العرب وتفرج عنهم بعد نحو شهر.
- 18 يونيو 2009: بريطانيا تقول إنها جمدت أصولا إيرانية قيمتها 1.6 مليار دولار في إطار العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي.
- 23 يونيو 2009: بريطانيا تطرد دبلوماسيين إيرانيين ردا على قرار مماثل قامت به طهران.
- 9 ديسمبر 2009: السفير البريطاني في طهران سيمون غاس يتهم السلطات الإيرانية بحرمان شعبها من حرياته الأساسية، وهو ما أثار تهديدات إيرانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع لندن.
- 21 نوفمبر 2011: بريطانيا تفرض عقوبات مالية جديدة على إيران وتأمر المؤسسات المالية في البلاد بوقف التعامل مع مثيلاتها الإيرانية ومع البنك المركزي الإيراني.
- 28 نوفمبر 2011: البرلمان الإيراني يوافق على قرار بخفض العلاقات مع بريطانيا خلال أسبوعين، وهو ما يمهد لطرد سفير بريطانيا لدى طهران.
- 29 نوفمبر 2011: إيرانيون يقتحمون مقر السفارة البريطانية في طهران ومجمعا سكنيا تابعا لها، ويحرقون العلم البريطاني وعددا من الوثائق.
- 30 نوفمبر 2011: بريطانيا تقرر إغلاق سفارتها في طهران وتجلي العاملين فيها، وتأمر بإغلاق السفارة الإيرانية في لندن وطرد جميع العاملين فيها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مستحضرات تجميل مفصلة لبشرة كل إنسان
  2. قرار عالمي في
  3. اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 عام جنوب القاهرة
  4. الأميرة للا مريم تدشن
  5. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  6. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  7. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  8. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  9. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  10. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  11. حرب داخلية في حكومة ماي
  12. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  13. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  14. الإمارات تعلن 2019
  15. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  16. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
في أخبار