باريس: تُقدّم جائزة اليونسكو - الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح من أجل التمكين الرقمي للمعوقين (2018/2019) إلى كل من الناشط في قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة فاشكار باتاشارجي (بنغلاديش)، وشركة تينسنت (Tencent) من القطاع الخاص (الصين)، وذلك إبان حفل رسمي سيعقد في مقر اليونسكو يوم الثالث من ديسمبر المقبل، بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ترمي جائزة اليونسكو - الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح من أجل التمكين الرقمي للمعوقين إلى مكافأة المساهمات البارزة التي يقدمها أفراد أو منظمات أو مؤسسات، في مجال إدماج المعوقين في المجتمع عن طريق توظيف الحلول والموارد وتكنولوجيات المعلومات والاتصال لضمان انتفاعهم بالمعلومات والمعارف.

وقد اختارت اللجنة الدولية المعنية بالجائزة الفائزين الآتين: فاشكار باتاشارجي (بنغلاديش) عن فئة الأفراد، وهو من أبرز المناصرين لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. ويعمل بالتعاون مع سائر الشركاء على الصعيد المحلي والوطني والدولي من أجل إنتاج مصادر مخصصة للمتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريب المعلمين على استخدام مواد القراءة المخصصة لهؤلاء المتعلمين. وأنشأ أيضاً مع مجموعة من زملائه شبكة لأرباب العمل هدفها توفير فرص عمل متساوية ومنصفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وساهم في تنظيم مجموعة من الحملات على الصعيد الوطني بشأن قضايا الإعاقة والحق في الحصول على المعلومات. وأنجز بالإضافة إلى ذلك أول قاموس مخصص لاستعمال ذوي الاحتياجات الخاصة في بنغلاديش وذلك بأربعة أشكال تناسب احتياجاتهم المختلفة على المستوى البصري مثلًا أو صعوبات في التعلم، وبرنامجًا للعمل الحر من خلال تقديم الائتمانات الصغيرة لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحازت شركة تينسنت (الصين) عن فئة المنظمات، وهي شركة إلكترونية تعنى بأشكال التكنولوجيا والقضايا الثقافية، الجائزة تكريمًا لمساهمتها البارزة في سبيل تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات من خلال استخدام التكنولوجيات الرقمية لتعزيز انتفاع هذه الفئة من الناس بالمعلومات.&

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، تتعاون شركة تينسنت مع عدد من المنظمات المعنية ببحوث الانتفاع بالمعلومات بغية تسخير التكنولوجيات الرقمية على أكمل وجه من أجل تعزيز انتفاع الجميع بالمعلومات. تجدر الإشارة إلى أنّ الخدمات التي تقدمها هذه الشركة في الصين ساعدت الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على الانتفاع بالمعلومات المهمة وتسهيل تفاعلهم مع الأدوات الرقمية وبالتالي تحسين جودة حياتهم.

تلي حفل تسليم الجوائز مجموعة من الفعاليات التي ستنظم لإحياء اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة. ويسلط الشعار الذي اختير لهذا العام الضوء على أهمية تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان إدماجهم وعدم التمييز ضدهم، وذلك فيما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تدعو إلى عدم ترك أحد خلف الركب.

سيكون هذا الموضوع محط اهتمام حلقة نقاش رفيعة المستوى ومجموعة من الكلمات الرئيسة التي سيلقيها عدد من المتحدثين بهذه المناسبة، ومنهم لوسي هوكينغ، نائبة مدير كلية "ناشونال ستار كوليدج" وابنة عالم الفيزياء الراحل البروفيسور ستيفن هوكينغ، والتي ستفتتح حفل تسليم الجائزة.

يتخلل هذه الفعالية التي ستنظم لفترة نصف يوم عروض يؤديها عدد من الموسيقيين، ومنهم عازف الكمان الياباني ايجين نيمورا، ونجمة برنامج "ذا فويس كيدز" لعام 2015، جان كونستونس (موريشيوس). وسيجري خلال الاحتفال أيضًا عرض فيلم مرتبط بهذه المناسبة.
&