دبي: احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم قيادة وحكومة وشعبا بيومها الوطني السابع والأربعين، والذي يصادف الثاني من ديسمبر من كل عام، حيث اتحدت ست إمارات في مثل ذلك اليوم عام 1971 هي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، وكوّنت&اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم لحقتهم بعد ذلك ببضعة أشهر&إمارة رأس الخيمة وانضمت الى اتحاد دولة الامارات ليكون عدد الإمارات المكونة لها سبع إمارات، وذلك بفضل جهود الراحلين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وإخوانهما حكام الإمارات المؤسسين.

18 مليار درهم.. منح وقروض وأراضٍ سكنية

ولإسعاد مواطنيه&في هذا اليوم وبتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي اليوم، بمنح قروض وتوزيع مساكن وأراضٍ سكنية للمواطنين الإماراتيين بقيمة إجمالية بلغت نحو 18.3 مليار درهم لـ 12475 مستفيداً في إمارة أبوظبي.

16 مليار لمواطني أبوظبي

واعتمد دفعة لحزمة إسكانية لمواطني إمارة أبوظبي تضمنت 8662 قرضاً بقيمة 16.2 مليار درهم وتخصيص 953 مسكناً بتكلفة مليار و79 مليون درهم و 2213 أرضاً سكنية بقيمة مليار و41 مليون درهم.
جاء اعتماد هذه الدفعة من القروض والمنافع السكنية للمواطنين في إمارة أبوظبي، وذلك انطلاقاً من حرص رئيس الدولة على ضمان الاستقرار الاجتماعي وتعزيز مستويات المعيشة والحياة الكريمة للمواطنين الإماراتيين وتعزيز دورهم في المساهمة في دفع عجلة التنمية في المجتمع.

احتفالات

وقد تزينت كافة مؤسسات دولة الإمارات ومعالمها البارزة ومرافقها الحيوية بالأعلام والزينة احتفالا باليوم الوطني 47. وكان أبرزها برج خليفة وبرج العرب وقصر الإمارات ومتحف اللوفر - أبوظبي وغيرها الكثير من المعالم. كما احتفلت جميع السفارات الإماراتية في الخارج باليوم الوطني.

وينظم طيران الإمارات والاتحاد للطيران وفلاي دبي والعربية للطيران عرضاً جوياً مشتركاً يوم غد، احتفالاً باليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات العربية المتحدة وعام زايد. ويبدأ العرض الجوي في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر بمشاركة فريق الفرسان الإماراتي للاستعراضات الجوية.

الشيخ خليفة يستقبل محمد بن زايد

وفي ظهور جديد له استقبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم السبت، في قصر البطين في أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي هنأه باليوم الوطني الـ47 للدولة، متمنياً أن يعيد الله هذه المناسبة عليه وعلى دولة الإمارات وشعبها بالأمن والأمان والرخاء في ظل قيادته.

وتلقى الشيخ خليفة بن زايد برقيات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني الـ47 من ملوك ورؤساء وأمراء الدول المختلفة. كما تلقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد برقيات تهنئة مماثلة بمناسبة اليوم الوطني الـ47.

خليفة بن زايد: الثاني من ديسمبر يوم خالد ومناسبة مجيدة

وفي كلمة له بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي، أكد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أن "الثاني من ديسمبر يوم خالدٌ، ومناسبةٌ مجيدةٌ، نستلهم منها العبر، ونستمد منها القوة، ونستحضر السيرة العطرة للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين، الذين أقاموا هذه الدولة على قواعد متينة من العدل والمساواة، ونذروا النفس لما فيه صالح العباد ومصلحة البلاد، ووضعوا الدعائم الأساسية لدولة عصرية ناجحة، ينعم الجميع فيها بالرفاهية والأمن والسعادة، حتى أصبحت بإنجازاتها الباهرة وسمعتها الطيبة مثالاً يحتذى حول العالم."

وأضاف "نحتفل اليوم بذكرى عزيزة وغالية هي الذكرى السابعة والأربعون لإعلان اتحادنا، وتأسيس دولتنا، بعدما كانت حلماً في الصدور، وأملاً في الضمائر، ثم أصبحت واقعاً مضيئاً لمواطنينا ولمنطقتنا ولأمتنا، بل وللعالم بأكمله.. وبفضل من الله، والرؤى الحكيمة للآباء، والقرارات الرشيدة للقيادة، والجهود المخلصة لأبناء الوطن، تعيش بلادنا اليوم واحدةً من أعظم لحظاتها التاريخية، إذ تحظى بحكومة رشيدة تُشرِك المواطنين في صنع قراراتها ورسم سياساتها، وتملك بُنًى تحتية متطورة وخدمات صحية&وتعليمية&وسكنية&عالية الجودة ومؤسسات عدلية وأمنية ودفاعية عالية الكفاءة والجاهزية، وأسست لمجتمع منفتح حريص على تمكين المرأة وتعزيز دور القيادات الشابة."

محمد بن راشد: الشيخ زايد واحد&من قادة معدودين همتهم بحجم آمال أمتهم

من جهته، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "إن الشيخ زايد كان وسيظل واحداً من قادة معدودين في تاريخ البشرية كانت همتهم بحجم آمال أمتهم، كان الاتحاد مشروع عمره ورسالته في الحياة. وكان بالنسبة له فعل إيمان يتمثل بمبادئ شريعتنا الغراء، ويستلهم قيم أسلافنا العليا، ويقوى بالصفحات المشرقة في تاريخ العرب والمسلمين."

وأضاف: "وها نحن نحتفل بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيس الاتحاد ونردد بفخر واعتزاز: هذا زايد.. وهذه الإمارات.. فإنجازاتنا تتواصل وتكبر، وقدراتنا تنمو، ودولتنا تتقدم، ومعرفتنا بعصرنا تتسع، ووعينا على التحديات يزداد، وعلاقتنا بمتغيرات زماننا تنتقل من مواكبتها إلى المشاركة في صنعها".

محمد بن زايد: الإمارات ماضية بقوة نحو المستقبل

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إن دولة الإمارات العربية المتحدة، في يومها الوطني السابع والأربعين، ماضية بقوة نحو المستقبل، معتمدة على سواعد أبنائها وثقتها بنفسها وقدراتها، وروح الوحدة التي تربط بين أهلها برباط وثيق لا تنفك عُراه، وطموحها الذي لا تحده حدود، ووعيها العميق بالتطورات والتحولات في البيئتين الإقليمية والدولية.
وقال "إنه في كل عام نحتفل فيه باليوم الوطني نفتخر بما حققناه من إنجازات تنموية وحضارية في عام مضى، ونراجع كل الخطوات والبرامج، كما نتطلع بكل أمل وتفاؤل وثقة إلى ما نحققه خلال الأعوام المقبلة".


سلطان القاسمي: ما يعيشه مجتمع الإمارات من تطور ثمرة لقيم الجد والتعاون

وقال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إن "ما يعيشه مجتمع الإمارات من تطورٍ وتقدمٍ كان ثمرةً طيبةً لقيم الجدّ&والتعاون والتعاضد، وهي القواسم المشتركة بين كل أفراد المجتمع، والرابط القوي بينهم، ليجتازوا بحكمة الآباء وعزيمة الرجال، كل التحديات، وليحققوا الكثير من الإنجازات، ويقدموا نموذجاً لمجتمعٍ متطورٍ، أهله متحدون، تجمع بينهم قيمٌ نبيلةٌ فاضلة، وتدفعهم لمزيد من العمل."

وأضاف أنه "في هذا اليوم من كل عام، نستذكر القرارات العظيمة التي عملنا عليها مع الآباء المؤسسين، كان اجتماعُ القلوب المخلصة هو الأساس، ونيّة العمل الصادق والدؤوب هي المُرشد، والفكر الصحيح والنيّر".

حميد النعيمي: الشيخ زايد لم تهزه الخطوب ولم تهزمه عظم الابتلاءات

وذكر الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن "الذكرى السابعة والأربعين لليوم الوطني لدولتنا هي مناسبة لتجديد العهد على مواصلة المسيرة الخالدة التي بدأها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي مناسبة أيضاً أن نقف إجلالاً وإكباراً لجيل كامل من الآباء قدم الكثير، وبذل الجهد سخياً في درب الاتحاد الطويل الوعر، لم تهزه الخطوب، ولم تهزمه عظم الابتلاءات، حمل أمانة تنوء عن حملها الجبال، ليحقق أهم إنجازات القرن الماضي."

وأضاف أن "احتفال هذا العام يأتي مميزاً بتزامنه مع احتفال الدولة بمئوية زايد، هذه الشخصية التي غيرت تاريخ الإمارات، وهو رمز الحكمة والخير والعطاء، ليس في الإمارات فحسب، وإنما على المستويين العربي والدولي. ويكفي زايد فخراً إنه بحكمته وإيمانه استطاع الحفاظ على الاتحاد كتجربة وفكرة وقيمة أصبحت تتعمق مع كل إنجاز يتحقق وأمل نتطلع إليه، وتحتشد فيه صوراً كثيرة لحياة عريضة بدأت بالمشاق والعقبات ووصلت إلى قمم الرقي والازدهار. وفي ما يلي نص كلمة حاكم عجمان التي وجهها عبر مجلة درع الوطن بمناسبة اليوم الوطني الـ47".

سعود القاسمي: مسيرتنا تمثل رمزا يشار إليه بالبنان في المنطقة والعالم&

وأوضح الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة أن "ما تحقق في ظل اتحاد الإمارات السبع من تقدم وازدهار في كافة القطاعات يؤكد أهمية هذه المسيرة التي تمثل رمزًا يشار إليه بالبنان في المنطقة والعالم باعتبارها واحدة من أكثر التجارب الاتحادية نجاحا استقرارا."

سعود المعلا: دولتنا تخطت مراحل التأسيس لمراحل التمكين لاستشراف المستقبل

وأشار الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين إلى أن "دولة الإمارات العربية المتحدة في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة تخطت مراحل التأسيس إلى مراحل التمكين لاستشراف المستقبل والتأكيد على محور الإنسان وجودة الحياة للمواطنين والاهتمام بالعلم والمعرفة والابتكار."

حمد الشرقي: شعار (هذا زايد.. هذه الإمارات) مناسبة للاحتفال بسيرة رجل استثنائي&

وذكر الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة أن "ذكرى اليوم الوطني لهذا العام تصادف احتفال الدولة بمئوية زايد، الأمر الذي يجعل من اليوم الوطني الـ 47 تحت شعار (هذا زايد.. هذه الإمارات)، مناسبة للاحتفال بسيرة رجل استثنائي أسس للتجربة الوحدوية الأنجح عبر التاريخ، والتي سرعان ما انطلق أبناؤها لتحقيق الريادة في العالم، ويعلنون في كل خطوة متميزة لهم، أنهم "عيال زايد"، ومن أرض الإمارات الطيبة خرجوا ليعمروا العالم بقيم زايد الإنسانية وتطلعاته الحضارية."

شارع الإمارات وساحة دبي في ماجونة الإيطالية

وفي احتفالية كبرى أقيمت تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني الـ47 أزاح صقر ناصر الريسي سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية الإيطالية الستار عن لوحتي "شارع الإمارات العربية المتحدة" و"ساحة دبي" بمدينة ماجونة الإيطالية إيذانا بافتتاحهما. حضرتها كاتيوشا ماريني رئيسة مقاطعة أمبريا بوسط إيطاليا وجاكومو كيودوني عمدة مدينة ماجونة إلى جانب محافظها ورؤساء إداراتها المحلية وممثلي سلطاتها.

وعبر كل من كاتيوشا ماريني و جاكومو كيودوني عن سعادتهما بافتتاح هذا الشارع و الساحة، كونهما يحملان اسم الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي، الأمر الذي يعبر عن مدى التعاون و المحبة والتلاقي بين البلدين.
من جانبه، نوه جان لوكا لاليشا رئيس الأكاديمية الايطالية للخيل والقدرة التي تقع على شارع الإمارات إلى أهمية هذا الحدث الذي يأتي عرفانا بما قدمت الإمارات ودبي لرياضة الخيل في العالم عامة وايطاليا خاصة.

وعبر سفير الإمارات لدى إيطاليا عن شكره للحضور على كلماتهم الطيبة وإشادتهم بدولة الإمارات، قائلا "هذه الفعالية تأتي تتويجاً للعلاقات الإماراتية الايطالية التي تمتد لسنوات طويلة وستستمر بما يخدم الشعبين الصديقين.. ما تحقق من هذا النجاحات و الإنجازات يعود إلى دعم القيادة الحكيمة في دولة الإمارات وجهود الشيخ محمد بن راشد الذي عمل لسنوات طويلة على دعم رياضة الخيل باعتبارها جسرا للتواصل بين الشعوب".
&