باريس: تجتمع اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير سنوياً بهدف الاطلاع على تنفيذ اتفاقية 2005 الخاصة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي. وسيتعد اجتماعها السنوي هذا العام في مقر اليونسكو في الفترة الممتدة من 11 إلى 14 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وستفتتح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي الجلسة الثانية عشرة للجنة، التي سيتخللها سلسلة جديدة من الندوات بعنوان أبدع/2030. وستستعرض هذه الندوات الإسهامات المباشرة للاستثمار في مجال الإبداع بغية تحقيق الأهداف المرجوة من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، فسيُلقي عدد من الفنانين كلمات بهذه المناسبة، ومنهم سفيري اليونسكو للنوايا الحسنة لليونسكو، جان ميشيل جار وضياء خان، إذ سيتناولون تأثير الذكاء الاصطناعي على الإبداع والحرية الفنية. وستضم هذه المناقشات أيضاً عددٌ من الأكاديميين وواضعي السياسات وروّاد الأعمال من سائر أرجاء العالم.

ومن المتوقع أن يعتمد ممثلو 24 بلداً من المشاركين في اجتماع اللجنة الخاصة باتفاقية 2005 خارطة طريق رائدة للتخطيط لتنفيذ السياسات والإجراءات الداعمة للصناعات الإبداعية في البيئة الرقمية. وستولي خارطة الطريق اهتماماً خاصاً للقضايا المتعلقة بأجور الفنانين، وتمركز السوق، والحريات الأساسية. وترمي خارطة الطريق أيضاً إلى المساهمة في الجهود المتعاظمة التي تبذلها اليونسكو لمواجهة التحديات الأخلاقية الناتجة عن الذكاء الاصطناعي، وأتمتة الإبداع وقدرة القطاع على توفير فرص عمل لائقة.

وسيتخلل الاجتماع أيضاً، من بين جملة من المعالم البارزة، الإيذان ببدء مبادرة اليونسكو-صابرينا هو، بعنوان "You Are Next"، والتي بدأت بالفعل بتخصيص الأموال اللازمة لدعم أربعة مشاريع تهدف إلى مساعدة النساء دون سن الأربعين من بلدان الجنوب واللواتي يعملن في الصناعات الرقمية الثقافية في عام 2018، وهذه المشاريع هي:

أسمعيهم صوتك بنفسك #BeYourVoice(المكسيك): يهدف هذا المشروع إلى تزويد الفتيات بمهارات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
مجتمع سمعي بصري من النساء للنساء WAVE (فلسطين): برنامج تدريبي سمعي بصري للشابات.
ديجيت-إيل DigitELLES (السنغال): برنامج تدريبي رقمي يزود الشابات في مجال الموسيقى بالمهارات اللازمة للانضمام إلى عالم العمل
أكاديمية الفنون الرقمية (طاجيكستان): تدريب الرياديات في المجال الثقافي في طاجيكستان وأفغانستان.
وسيشارك قادة هذه المشروعات خبراتهم إبان حلقة نقاش ستنظم بتاريخ 11 كانون الأول/ديسمبر، بحضور رائدة الأعمال الثقافية وفاعلة الخير، صابرينا هو، وذلك في إطار ندوات أبدع/2030.&

وسيبتّ أعضاء اللجنة أيضاً في عدد من طلبات الحصول على التمويل من الصندوق الدولي للتنوع الثقافي، الذي يُعنى بدعم الصناعات الثقافية والإبداعية في البلدان النامية. وحصلت مجموعة من المشروعات على توصية بقبول طلب التمويل الذي قدمته وهي مشاريع من أنتيغوا وبربودا، البوسنة والهرسك، جمهورية الكونغو الديمقراطية، هايتي، منغوليا، فلسطين، بيرو، رواندا.

وأخيراً وليس آخراً، ستعلن اليونسكو والاتحاد الأوروبي رسمياً عن بدء برنامج قائم على مساندة الأقران عند الطلب للمساعدة في إيجاد بيئة تنظيمية مؤاتية للصناعات الثقافية والإبداعية في البلدان النامية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اتفاقية عام 2005 لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، التي صدّقت عليها حتى اليوم 146 دولة عضواً والاتحاد الأوروبي، تهدف إلى توفير إطار عمل جديد لاعتماد سياسات وإجراءات كفيلة بدعم وتيسير ظهور صناعات ثقافية ‫وإبداعية نشيطة.