: آخر تحديث
"يمكنك النجاح سياسيا وفي نفس الوقت تعشق الأحذية والملابس"

تيريزا ماي.. نجومية "الأزمنة" البريطانية الصعبة

نصر المجالي: سواء تجاوزت التصويت على الثقة لزعامتها لحزب المحافظين اليوم الأربعاء (12 ديسمبر 2018)، تظل تيريزا ماي من أقوى الشخصيات السياسية البريطانية في العقود الثلاثة الأخيرة، الأمر الذي وضعها في مرتبة السيدة الحديدية الراحلة الليدي مارغريت ثاتشر، أول امرأة ترأس حكومة في المملكة المتحدة. 

وتعد تيريزا ماي واحدة من أكثر الساسة البريطانيين الذين تولوا لوقت طويل المسؤولية في منصب وزارة الداخلية، وهي كانت من أبرز الداعمين لسياسة تحديث حزب المحافظين.

وعرفت بأناقتها وذوقها المتميز في اختيار لباسها، رغم أنها سيدة متحفظة وتكره الأضواء حتى أنها لا تحبذ كثيرا الظهور الإعلامي، وهذا ما حاولت فعله طوال مسيرتها السياسية.

كما تعرف بحبها للأحذية والملابس وعلقت على ذلك بالقول: "يمكنك النجاح في تحقيق مسار سياسي ناجح، وفي نفس الوقت عشق الأحذية والملابس".

وكانت تيريزا ماي حققت نجومية سياسية في الشارع البريطاني وعلى صعيد عالمي، العام 2013 بعد نجاحها في ابعاد المتشدد الإسلامي ابو قتادة إلى الأردن، حيث نجحت في ما فشل فيه كثير من الوزراء قبلها، وهي تعتبر من اشد الساسة الغربيين مناهضة للتطرف.

زعيمة للمحافظين

وكانت تيريزا ماي فازت بزعامة حزب المحافظين، وبالتالي وهو ما أهلها لمنصب رئاسة الحكومة البريطانية خلفا لديفيد كاميرون الذي كان استقال بعد الاستفتاء الشعبي في يونيو 2016 على موضوع البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وظلت ماي من المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوروبي، حيث دعمت في ذلك سلفها ديفيد كاميرون، وبقيت تحتفظ بظهور متواضع على الساحة السياسية أثناء الحملة التي سبقت الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

لكنها تعهدت أثناء ترشيح نفسها لزعامة حزب المحافظين بأن تعمل على احترام نتيجة الاستفتاء، وقالت إن بريطانيا في المرحلة القادمة بحاجة لشخصية قوية تقود البلاد.

ومنذ بدء معركة (بريكست) استبعدت تيريزا تنظيم استفتاء ثانٍ حول الموضوع ورفضت أي محاولة للانضمام مرة أخرى. كما أنها استحدثت حقيبة في التشكيلة الوزارية مهمتها الإشراف على مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

نبذة شخصية

 يذكر أن تيريزا ولدت يوم 1 أكتوبر 1956 في مدينة إيستبورن، في مقاطعة ساسكس جنوب إنكلترا، لأسرة تنتمي إلى الطبقة الوسطى وهي ابنة للقس هوبير براسير . وبحسب صحيفة (الغارديان) البريطانية فقد كان حلم الحياة السياسية يراودها منذ سن الثانية عشرة.

ونشأت تيريزا ماي طفلة وحيدة ليس لديها أشقاء، والتحقت تيريزا بسانت هيغ كوليدج الخاصة بالفتيات حيث درست مادة الجغرافيا، وأكملت تعليمها في جامعة أوكسفورد وارتبطت بفيليب ماي عام 1980 وفقدت والدها في حادث سير، وتوفيت والدتها بعد أشهر قليلة من ذلك إثر إصابتها بمرض عضال. وأصيبت تريزا بداء السكري، ولم ترزق بأطفال. 

حياة عملية 

وكانت تيريزا ماي عملت لصالح بنك إنكلترا حتى عام 1983، قبل أن تنتقل بعد ذلك للعمل في "المؤسسة من أجل خدمات تخليص الدفع"، واستمرت في هذا العمل حتى عام 1997.

وفي عام 1986 دشنت تيريزا ماي المسؤولية السياسية داخل حزب المحافظين بانتخابها كمستشارة في إقليم لندن ميرتون قبل أن تتخلى عن المنصب في 1994. 

وانتخبت في عام 1997 نائبة محافظة في دائرة ميدنهيد جنوب إنكلترا. وفي 2002 أصبحت النائبة العامة لحزب المحافظين، وهي أول مرأة تتولى هذا المنصب.

وشغلت ماي مناصب متعددة في صلب حزب المحافظين بين 1999 و2010 حيث كلفت بملفات البيئة والأسرة والثقافة وحقوق المرأة والعمل. كما كانت سندا قويا لديفيد كاميرون الذي أصبح رئيساً عام 2010.

وظهرت تيريزا ماي على الساحة الإعلامية عندما حملت حقيبة وزارة الداخلية، وكذلك وزيرة المرأة والمساواة، بعد فوز المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون بانتخابات 2010. وكان جدد لها الثقة من جديد كوزيرة للداخلية بعد الانتخابات العامة في 2015، لتصبح صاحبة أطول مدة خدمة في هذا المنصب منذ 1892.

يذكر أن تيريزا ماي كانت تسلمت مهام صعبة خلال وجود حزب المحافظين في المعارضة ومن بين تلك المهام: وزير دولة "ظل" للعمل والمعاشات وزعيم "ظل" لمجلس العموم، ووزير دولة "ظل" للثقافة والإعلام والرياضة ثم وزير دولة "ظل"،   لشؤون البيئة والغذاء والقروية، ورئيسا لحزب المحافظين.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأكراد يعلنون القاء القبض على ١٥٧عنصرًا أجنبيًا من داعش
  2. الأردن يطلق حملة توعية للتصدّي لآفة المخدرات
  3. مرحلة البلوغ لا تكتمل إلا في الثلاثينات من العمر
  4. قانون إماراتي يعاقب بالسجن والغرامة من يقلد منتجا طبيا
  5. تقدم العمر وراء تنحي نزارباييف
  6. ألمانيا تطمئن المعارضة السورية: لا إعادة إعمار دون حل سياسي
  7. باحثان: ترمب يسلم أفغانستان لطالبان والقاعدة!
  8. البرلمان العراقي يرفض قانونا لمنح الجنسية يغيّر ديموغرافية البلاد
  9. رئيس كازاخستان يعلن استقالته بعد ثلاثة عقود في السلطة
  10. داعش يهدد بالانتقام لضحايا المسجدين
  11. دراسة: تقاسم الرحم مع توأم ذكر ليس لصالح البنت
  12. الإمارات تعلن تأسيس أول مجموعة عربية
  13. طلاب وموظفو القطاع الطبي يتظاهرون للمطالبة برحيل بوتفليقة
  14. رسالة ترجّح وجود دافع إرهابي في حادث أوتريخت
  15. أردوغان يتدخل في شؤون نيوزيلندا الداخلية
  16. استنفار عراقي على حدود سوريا وإغلاق المنطقة المقابلة للباغوز
في أخبار