: آخر تحديث
محافظ القاهرة: مستعمر قتل آلاف المصريين

مصر تمحو اسم السلطان العثماني سليم الأول من شوارعها

«إيلاف» من القاهرة: قررت العاصمة المصرية القاهرة محو اسم السلطان العثماني سليم الأول من شوارعها، وأصدر القرار محافظها المهندس عاطف عبد الحميد، ونص القرار على تغيير اسم السلطان العثماني الموجود بأحد شوارع حي بالزيتون.

وقال محافظ القاهرة إنه "لا يصح إطلاق اسم أول مستعمر لمصر على أحد شوارعها"، مشيرًا إلى أن سليم الأول "أفقدها (مصر) استقلالها، وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية إلى جانب قيامه بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عنها".

وأضاف أن سليم الأول "أعدم آخر سلطان مملوكي (طومان باي)، وحل الجيش المصري، لافتًا إلى أنه "سيتم إجراء حوار مجتمعي تحت رئاسة رئيس حي الزيتون مع أهالي الحي وأصحاب المحال والمهتمين من المثقفين والمؤرخين لاختيار الاسم المناسب".

وجاء محو اسم سليم الأول من الشارع الشهير في حي الزيتون بالقاهرة، بناء على دراسة تقدم بها أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة حلوان، محمد صبري الدالي، قال فيها إنه لا يصح إطلاق اسم "أول مستعمر لمصر، الذي أفقدها استقلالها وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية.." على أحد الشوارع.

وأضاف في دراسته أن السلطان سليم الأول يمثل "نموذجا صارخا لصورة الاحتلال العثماني لمصر"، مشيرًا إلى أنه "قتل الآلاف من أبناء مصر خلال معاركه مع آخر حكام الدولة المملوكية، في إطار سعيه لاحتلال مصر".

وطالب الدالي في دراسته، بتغيير اسم شارع سليم الأول إلى "على بك الكبير"، موضحًا أن "ذلك تصحيحًا للشخصيات التاريخية، وتكريمًا لما لعبه من دور أثبت من خلاله أن العثمانيين خدعوا المصريين في عام 1769، وفصل مصر عن الدولة العثمانية".

‎⁨محو اسم سليم الأول من القاهرة⁩

 

ولقي القرار ترحيبًا واسعًا في أوساط الرأي العام المصري، لاسيما السياسيين والمثقفين، وقال المؤرخ المصري، الدكتور عاصم الدسوقي، إن السلطان سليم الأول دخل مصر بعد حروب ضارية مع المماليك راح ضحيتها ما يزيد على 50 ألف من الجنود وأهالي المدينة، انتهت في ابريل 1517 بقتل طومان باي شنقًا على باب زويلة ودفن جثمانه في قصر السلطان الغوري، لتنضم مصر إلى الامبراطورية العثمانية بعدما كانت امبراطورية مستقلة تضم الشام واليمن والحجاز.

وقالت النائبة بالبرلمان والكاتبة، لميس جابر، إن السلطان العثماني سليم الأول، انقلب على والده وقتل شقيقاه واستولى على الحكم وارتكب سلسلة من المجازر والمذابح البشعة، على حد قولها.

وأضافت جابر، في تصريحات لها، أن "الأتراك غير قادرين على المواجهة وإنما تجنيد خونة؛ والقائد المملوكي طومان باي كاد أن يقتل سليم الأول ثلاث مرات، مشيرة إلى أن سليم الأول أجبر 200 عامل مصري على الذهاب للعمل في تركيا.

وذكرت أن "سليم الأول نهب القاهرة وتركها خاوية"، منوهة بأن "محمد علي تولي حكم مصر بثورة شعبية، وقال عن الأتراك أنهم يبيعون أنفسهم لمن يدفع".

وحسب المصادر التاريخية، فإن السلطان العثماني سليم الأول هو بن السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح والسيدة عائشة كلبهار خاتون. ووُلد بتاريخ 10 أكتوبر عام 1470 في مدينة أماسيا على ساحل البحر الأسود.

ويحمل الرقم التاسع في سلسلة السلاطين العثمانيين، وأطلق عليه خليفة المسلمين الرابع والسبعين.

عينه والده السلطان بايزيد بن سليمان، واليًا على كافا بالقرم، ولكنّ سليم لم يرض عن هذا التعيين، وترك مقر ولايته، وطلب من أبيه تعيينه واليًا على ولاية أوروبيّة، ولكن السلطان رفض، وأصرّ على بقائه في طرابزون.

أثار سليم الأول فتنة بين أبيه السلطان بايزيد وأخيه أحمد، في تراقيا ردًا على أخيه أحمد، الذي عصى والده جهارًا، ثمّ سار بجيشٍ جمعه من قبائل التتار إلى بلاد الروملي لمحاربته.

عندما اجتمع الرأي على أن يحكم البلاد بعد السلطان بايزيد، ابنه أحمد، أعلن سليم الأول، الثورة على والده، وذهب إلى مدينة أدرنة، وسيطر عليها، وأعلن نفسه سلطانًا، ولكنّ أباه السلطان بعث جيشًا يقدر بأربعين ألف جندي، وهزمه في الثالث من آب لعام 1511، وجعله يلجأ فارًا إلى بلاد القرم.

تولي سليم الأول حكم الدولة العثمانية عام 1512، ويعتبر أول من أطلق عليه أمير المؤمنين من العثمانيين من عام 1512 إلى 1520، وأطلق الأتراك عليه لقب القاطع أو الشجاع بسبب قوته وشجاعته في ساحة الحرب، في حين سماه الإنجليز "سليم العابس"، كونه متجهم الوجه.

استطاع أن يجعل الدولة العثمانية أهم طرق التجارة البرية، التي تمر من أراضي الدولة.


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. His mall reception was
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 08 فبراير 2018 10:18
2. نابليون قتل سدس
الشعب المصري - GMT الخميس 08 فبراير 2018 10:35
نابليون بونابرتا الذي يعبده العلمانيون في مصر غزا مصر وقتل سدس الشعب المصري ؟!
3. الى محمد صبري الدالي
تركي - GMT الخميس 08 فبراير 2018 10:40
غيروا اسم شارع سليم الأول الى شارع نجوى فؤاد أو الى شارع فيفي عبده...
4. عمل الصبيان
سالم - GMT الخميس 08 فبراير 2018 11:14
متخلفون فعلا,ومن الذي كان سمى الشارع بأسم هذا السلطان المستعمر! من قبل؟,فعلا السياسيون وأصحاب الدول كالأطفال عندما يزعلون من بعض يفعلون أي شئ صبياني ضد بعضهم البعض,هاها.
5. ‏المحافظ الطبال
‏مستعجب - GMT الخميس 08 فبراير 2018 11:52
‏وهل تذكر المصريون ذلك بعدة مئات السنين ؟ ‏أم ان للسياسة ‏أحكام؟ أم أن الكفيل الإماراتي علمهم ما لم ‏يحيطوا به علما؟
6. عقبال باقى الأسماء
فول على طول - GMT الخميس 08 فبراير 2018 12:00
طيب وماذا عن باقى الغزاة ؟ يعنى صلاح الدين وعمرو بن العاص والخليفة المأمون ...والمعز لدين لة ..والمنصور ...ودرة بن شريك ...وخماروية ...وشجر الدر ....وعقبة بن نافع ....وموسي بن نصير ...الخ الخ ...مصر مليئة بأسماء الغزاة وللأسف حتى المؤسسات العلمية مثل المدارس تحمل أسماء الغزاة ويقولون عنهم سيدنا فلان وسينا علان ...مساكين الذين أمنوا . مصر علاقتها ب تركيا متوترة ولذلك حذفوا اسم سليم الأول ولكن جرد عودة العلاقات تعود ريما لعادتها القديمة لأن الموضوع لا يخضع للمبادئ ولكن وليد اللحظة الانفعالية فقط وهى عادة الذين امنوا .
7. .....................
مرقص - GMT الخميس 08 فبراير 2018 12:32
لو المسلمين الكفرة دول يتعلموا من تسامحنا .. اليهود على مر التاريخ بهدلونا وعكننوا علينا عيشتنا ووصل بهم الحال أن صلبوا وقتلوا كثير من رموزنا ومع ذلك نجد شوارع كثيرة في مدن الغرب تحمل أسماء يهودية.
8. اليهود بهدلونا
نجوى فؤاد - GMT الخميس 08 فبراير 2018 13:54
ما ينفع تغيير اسماء الأتراك.....اطردوا سفير اسرائيل ....اولآ.....عبد الناصر للأسف ليس له من يخلفه
9. سليم الاول العثماني جلب
اول القبائل الكردية - GMT الخميس 08 فبراير 2018 14:25
سليم الاول العثماني جلب اول القبائل الكردية من افغانستان وطاجيكستان كون الاكراد مسلمين سنة ودلك بعد انتصاره على اسماعيل الصفوي شاهنشاه ايران في معركة جالديران 1514 ولحقد سليم الاول على الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين سلح الاكراد المرتزقة واسكنهم في بلاد الارمن الهضبة الارمنية المحتلة لمحاربة الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923
10. في العثمانيين
حسن - GMT الخميس 08 فبراير 2018 14:54
خير عمل قامت به مصر ، أتمنی أن يحذو الباقي حذوه و يلعنوا و يمحوا کل إسم ترکي مغولي عثماني إجرامي من الوجود


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هنداورس تتحدى ترمب!
  2. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  3. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  4. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  5. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  6. قراء
  7. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  8. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  9. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  10. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  11. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  12. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  13. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  14. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  15. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  16. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
في أخبار