: آخر تحديث
ستعرض للبيع في مزاد تقيمه دار كريستي

رسائل آينشتاين تكشف عن هواجسه بشأن الشيخوخة والشهرة

لندن: تكشف رسائل كتبها البرت آينشتاين إلى شقيقته الصغرى مايا عن "الوجه الخفي الخاص" للعالم الشهير بما في ذلك أفكاره وخواطره حول كل شيء من خوفه أن يكون أفضل أعماله وراءه ولن يستطيع أن يقدم ما هو أفضل، الى مشاعره الملتَبَسة تجاه الشهرة. 

وتضم مجموعة الرسائل صورة غير معروفة من قبل لآينشتاين طفلا في الخامسة من العمر، والرسالة الوحيدة الباقية من آينشتاين الى والده. وهي كلها محفوظة في ارشيف مايا فينتيلر آينشتاين وزوجها بول فينتيلر مع بطاقات بريدية وصور فوتوغرافية العديد منها غير منشور. وتغطي مواد الأرشيف الفترة الممتدة من 1897 الى 1951. 

ستعرض الرسائل للبيع في مزاد تقيمه دار كريستي أوائل مايو المقبل. ولاحظ الخبير في الدار توماس فينينغ العلاقة القوية التي كانت تربط آينشتاين بشقيقته. 

كتب آينشتاين في عام 1924، بعد تسع سنوات على انجازه النظرية النسبية، الى شقيقته مايا معرباً عن خوفه من الشيخوخة بالقول "أنا انجزت الكثير علمياً في الآونة الأخيرة والدماغ يعتريه الوهن تدريجياً مع تقدم السن". وبعد عشر سنوات كتب انه سعيد في عمله "رغم اني بدأت اشعر في هذا وامور أخرى ان بريق سنوات الشباب قد انطفأ". 

ويتطرق آينشتاين في رسائله الى مواضيع مختلفة من هواية القوارب الشراعية والعزف على الكمان الى علاقته الصعبة مع زوجته الأولى لتلقي ضوء على "وجه آينشتاين في حياته الخاصة"، بحسب الخبير فينينغ. 

وفي رسالة من عام 1935 كتب آينشتاين اعترافاً نادراً عن انجازاته قائلا لشقيقته "ان في مجالات بحثنا الرئيسية في الفيزياء نكون في موقف مَنْ يتلمس طريقه في الظلام حيث كل منا يشك تماماً في ما يشتغل عليه الآخر بأكبر الآمال. ويكون المرء في حالة توتر دائمة حتى النهاية. أنا على الأقل أجد السلوى في ان انجازاتي الرئيسية اصبحت جزء من أسس علمنا". 

وفي رسالة من عام 1923 تقدر دار كريستي قيمتها بنحو 9 آلاف جنيه استرليني كتب آينشتاين الى مايا عن شهرته العالمية قائلا "ها أنا أصبح محبوباً الى درجة كبيرة بل وحتى موضع حسد وما باليد حيلة إزاء ذلك". 

وقال الخبير فينينغ ان آينشتاين في هذه الرسالة "لا يبتهج بشهرته العالمية بل يقبلها فحسب". 

وكان آينشتاين نبذ جنسيته الالمانية في عام 1933 بعد وصول هتلر الى الحكم خوفاً على حياته من النازيين الذين وصفوا نظريته النسبية بأنها "علم يهودي" ونددوا به علناً. وهاجر الى اميركا حيث عمل في جامعة برينستون والتحقت به شقيقته في عام 1939. 

وكتب آينشتاين في احدى رسائله "ماذا سيحدث إذا عدنا من برينستون العام المقبل؟ وهل سنكون اصلا قادرين على العودة؟ كيف ستكون الحياة هناك؟ ان الأشياء الوحيدة التي لا تهتز هي النجوم والرياضيات". 

ستعرض دار كريستي الرسائل للجمهور من 18 الى 20 أبريل وتقيم مزاداً لبيعها على الانترنت من 2 الى 9 مايو.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/books/2018/mar/14/albert-einstein-letters-sister-maja


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  2. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  3. لنودع الكيلوغرام!
  4. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  5. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  6. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  7. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  8. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  9. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  10. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  11. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  12. ماي المتحدية: أنا باقية!
  13. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  14. مريدو الإستفتاء الثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  15. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  16. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
في أخبار