طنجة: دعا خبراء ومشاركون في مؤتمر "سايفاي أفريقيا 2018" بطنجة (شمال) إلى الاسراع في تبني استراتيجية افريقية شاملة لمكافحة التطرف العنيف على الانترنت حيث لعبت التكنولوجيا دوراً بارزاً في صعود التطرف في أفريقيا وآسيا، خاصّة مع الهواتف النقالة التي تدعم التشفير حيث يسهل على الإرهابيين تجنب كشفهم، كما أنهم يستعينون بها لتنسيق أنشطتهم بالإضافة إلى وسائط التواصل الاجتماعي التي تعتبر أرضية خصبة للمتعصبين.

وطالب المشاركون بتبني حلول لرصد أنشطة الارهاب الالكتروني الرقمي الذي يستغل مواقع التواصل الاجتماعي وفضاء الانترنت في تدمير المجتمعات وخرابها عبر حزمة من الخطوات أبرزها : رصد وتحليل استراتيجيات الارهابيين على شبكة الانترنت مع تبني استراتيجية توعوية من مخاطر الارهاب الالكتروني بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني واقرار تشريعات تحظر الانشطة الالكترونية الارهابية وتعتمد على ملاحقة هذه المواقع الالكترونية بالاضافة إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك في هذا المضمار 

الجريمة الرقمية

وبيّن المشاركون أن الفضاء الرقمي في أفريقيا وآسيا بات مرتعا للنشاط الإجرامي. ففي كينيا، تفقد الأعمال التجارية عبر الإنترنت ما يصل إلى 146 مليون دولار سنويا بسبب الجريمة الرقمية. وفي بومباي عاصمة الهند، تحدث جريمة رقمية واحدة كل عشر دقائق. 

وأضافوا أن بيانات مركز الدراسات الاستراتيجية في واشنطن بالتعاون مع شركة "مكافي" لبرامج الأمن المعلوماتي تشير إلى أن الاقتصاد العالمي يتكلف سنوياً نحو 600 مليار دولار من جراء عمليات القرصنة الالكترونية خصوصا ان الهجمات الالكترونية لا تقتصر على الحسابات البنكية الشخصية هدفاً لعمليات القرصنة؛ وإنما امتدّت إلى البورصات العالمية.

وطالبوا بوضع ضوابط ومعايير للحد من تنامي ظاهرة القرصنة الالكترونية على المستوى قارة افريقيا مع تعزيز مستويات استخدام الحوسبة السحابية التي تلعب دورا كبيرا في مواجهة التهديدات والقرصنة الالكترونية.

التواصل الاجتماعي

وقال خبراء ومشاركون في الجلسات المنعقدة باليوم الأخير لمؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي أفريقيا 2018" أن القارة الافريقية هي الأسرع نمواً على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حيث شهدت القارة السمراء نمواً قياسيا هو الأعلى عالميا بواقع 809.9 في المائة خلال الفترة من (2010 وحتى 2017) في أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التي وصلت إلى 160.2 مليون مستخدم على مستوى القارة.

وأوضح المشاركون أن هناك نحو 4 مليارات مستخدم للانترنت على مستوى العالم من أصل عدد سكان العالم البالغ 7.59 مليار نسمة فيما سجلت أفريقيا أعلى معدل نمو في عدد مستخدمي الانترنت على مستوى العالم بواقع 20% خلال العام الماضى ليبلغ عدد مستخدمي الانترنت بافريقياً مستوى 435 مليون مستخدم من أصل عدد سكان قارة افريقيا البالغ 1.27 ملياراً حيث زاد عدد مستخدمي الانترنت في مالي بما يقرب من ستة أضعاف وأكثر من الضعف في بنين وسيراليون والنيجر وموزامبيق.

ولفت المشاركون إلى أن الدول الإفريقية حققت نمواً بنسبة 12٪ في عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي التي يبلغ متوسط عدد مستخدميها 191 مليونً مستخدم وفقا لبيانات العام 2017 وقد تصدر تطبيق "الواتساب" WhatsApp قائمة أكثر التطبيقات شعبية في القارة الافريقية متصدراً جميع التطبيقات باستثناء بعض دول شمال افريقيا واريتريا والصومال حيث يتصدر تطبيق "فيسبوك ماسنجر" قائمة أكثر التطبيقات شعبية ورواجاً في أفريقيا وفقا لبيانات العام الماضى.

الدول العربية

وعلى المستوى العربي ، رصد المشاركون نمواً قياسياً في شهية الاقبال على منصات التجارة الالكترونية حيث زادت نسبة الاقبال على التجارة الالكترونية في السوق المصري بمتوسط مرجح يبلغ 8.8% فيما بلغ حجم سوق التجارة الالكترونية في مصر مستوى 6.1 مليارات دولار أميركي وفي المقابل رجح المشاركون بالمؤتمر بلوغ حجم سوق التجارة الالكترونية في المغرب 1.4 مليار درهم (1.4 مليون دولار) نتيجة ارتفاع عدد مستخدمي بطاقات الائتمان إلى مستوى 9.6 مليون مستخدم في المملكة المغربية ، مشيرين إلى أن دبي تتصدر الدول العربية في استخدام تقنيات المدن الذكية فيما تحتل الكويت المرتبة الأولى عربيا في عدد مرات استخدام البطاقات الائتمانية في الدفع الالكتروني بنقاط البيع على أساس سنوى وفقا لبيانات العام 2017.