الرباط : تحتضن مدينة طانطان (جنوب المغرب) ما بين 4 و9 يوليو المقبل الدورة الرابعة عشر لموسم طانطان، تحت شعار "موسم طانطان عامل اشعاع الثقافة الحسانية"، وتحل الصين ودولة الإمارات العربية المتّحدة ضيفتا شرف الموسم .

وسيعرف برنامج هذه الدورة، بحسب بيان لإدارة الموسم، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، العديد من الأنشطة الغنية والمتنوعة منها التراثية والرياضية والفنية والسوسيو-اقتصادية، وخيام موضوعاتية ، وعروض فلكلورية كسباقات الهجن والفروسية ،وندوات فكرية بالإضافة إلى سهرات فنية وموسيقية، وكرنفال استعراضي تشارك فيه فرق محلية وطنية ودولية، ومعرض للصور تؤرخ لموسم طانطان، فضلاً عن جلسات شعرية.

 وأضاف البيان ذاته أن موسم طانطان، يعد من بين التظاهرات الثقافية الأكثر أهمية بالمغرب، إذ يعتبر شاهداً حياً على صون وتعزيز التراث اللامادي، ومخلداً لتقليد عريق ،ومعززاً للارتباط العميق للأقاليم الجنوبية للمملكة، بأصولها وعاداتها وشهادة حية على الثقافات الشفوية والفنية الصحراوية ، وفضاء للتنوع الخلاق في النماء والتطور.

جدير بالذكر أن موسم طانطان صنف سنة 2005 من قبل منظمة اليونيسكو ضمن "روائع التراث الشفهي واللامادي للإنسانية "، وسجل سنة 2008 بالقائمة الممثلة للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية.