: آخر تحديث

المئات من عرب اسرائيل يتظاهرون في حيفا ضد "الحرب على غزة"

حيفا: تظاهر المئات من عرب اسرائيل في حيفا (شمال) مساء الاحد احتجاجا على "الحرب على قطاع غزة" حيث قتل الاثنين اكثر من 60 فلسطينيا برصاص القوات الاسرائيلية، كما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وهتف المتظاهرون "يسقط الاحتلال" و"اوقفوا الفاشية" منددين ايضا بالقمع الذي مارسته الشرطة الاسرائيلية ضد متظاهرين في المدينة نفسها الجمعة حين اعتقلت 19 متظاهرا كانوا يعبرون عن تضامنهم مع قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون اربعة أحرف ضخمة باللون الاحمر تمثل اسم "غزة" وأطلقوا هتافات ضد "الحرب على قطاع غزة" وهتافات اخرى تؤكد ان "اليهود والعرب ليسوا أعداء".

وكان جنود اسرائيليون قتلوا الاثنين 62 فلسطينيا واصابوا نحو 2500 اخرين بجروح على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل خلال تظاهرات فلسطينية احتجاجا على نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

واثار سقوط العدد الكبير من القتلى الفلسطينيين موجة استنكار عالمية، وعمدت بعض الدول الى استدعاء سفراء اسرائيل لديها تعبيرا عن احتجاجها.

والجمعة فرقت الشرطة الاسرائيلية بالقوة في حيفا تظاهرة تضامنية مع غزة واعتقلت 19 متظاهرا كانوا لا يزالون حتى مساء الاحد معتقلين.

ومن بين المعتقلين جعفر فرح مدير مركز "مساواة"، المنظمة غير الحكومية التي تدافع عن حقوق العرب الاسرائيليين، والذي اصيب في ساقه اثناء اعتقاله مما استدعى نقله الى المستشفى، بحسب عائلته.

وبحسب النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي ايمن عودة فان فرح اصيب بكسر في ساقه بسبب عنف الشرطة، وهو ما نفته الاخيرة مؤكدة على لسان متحدث باسمها ان اصابته "لا علاقة لها باعتقاله".

ويقدر عدد العرب الاسرائيليين بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني ظلوا في أراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. وتبلغ نسبتهم 17,5% من سكان اسرائيل وهم يشكون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السلام
منير او منيرو972524754859 - GMT الأحد 20 مايو 2018 21:42
انا منيرو لاني او لانني ليس رئيس حكومه او وزراء او نائب او عضو كنست او كنيست او كنيسيت يجب قتل عرب ال48 والاسرائيليون ويمكن وعربيات ال48 والاسرائيليات ودولة اسرائيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كندا تعتزم توطين سوريين من
  2. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
  3. غوتيريش يعزي عائلة جمال خاشقجي
  4. مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي
  5. واشنطن
  6. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  7. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
  8. الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي
  9. السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون
  10. العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي
  11.  السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات
  12. السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار
  13. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  14. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  15. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  16. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
في أخبار