: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

مغربيان يتزعمان شبكة لترويج "الحبوب المهلوسة" في إسبانيا

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن عملاء تابعين للشرطة الوطنية الإسبانية تمكنوا من تفكيك شبكة إجرامية، بمدينة مالقا، متخصصة في اقتناء المؤثرات العقلية من الصيدليات، من خلال تقديم وصفات طبية مزورة، وإلقاء القبض على ما مجموعه 40 شخصا لتورطهم في جرائم تزوير وصفات طبية، واقتناء أدوية محظورة.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن التحقيقات عن زعماء الشبكة وهم ثلاثة أشخاص، مغربيان وإسباني، كشفت أنهم يقومون بتزوير الوثائق، وخاصةً الوصفات الطبيّة، وأختام تعود لأطباء ومراكز صحية معتمدة في علاج الإدمان والاضطرابات النفسيّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التحريات انطلقت منذ منتهى العام الماضي استناداً إلى عدة شكاوى تقدّم بها أطباء من مراكز صحية مُختلفة في مالقة، حول ترويج وصفات طبّية غير قانونية، حَيْث وجد عدد من الأطباء أنفسهم ضحايا هذا النشاط الاحتيالي، وبلغ عددهم 21 شاكياً.

"بلوكاج" مرتقب في حزب الأصالة والمعاصرة

الصّحيفة نفسها كتبت أن ملامح "بلوكاج" (تعتر) مرتقب بدأت تلوح في الأفق، مع اقتراب موعد دورة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، فبعد رفض غالبية أعضاء المجلس الوطني السيناريو الوحيد المتمثّل في انتخاب أمين عام جديد، وتأجيل الهيكلة إلى أجل لاحق، بدأت الأصوات تتعالى محذرة من زعيم جديد على المقاس. 

ونسبة إلى مصادر "الأحداث المغربية" فإن إلياس العماري سيتوجه يوم الـ26 من الشهر الجاري لانتخاب أمين يخلفه في قيادة الحزب، حتى دون أن توضع ترشيحات.

صندوق الإيداع والتدبير يقاضي موثقين بسبب اختلالات 

أما "المساء" فكتبت أن صندوق الإيداع والتدبير راسل الوكيل العام للملك (النائب العام) بالدار البيضاء قصد مقاضاة موثقين متهمين باختلاس أموال كان من المفترض أن تحوّل لصندوق الإيداع والتدبير.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن شكاوى بإسم صندوق الإيداع والتدبير رفعت إلى القضاء ضد موثقين تبيّن أنهم استغلوا أموال زبناء قصد ترويجها في حساباتهم الشخصية بدل إيداعها في حسابات صندوق الإيداع والتدبير.

وأضافت "المساء" أن اختلالات شهدها تنظيم وتسيير الكثير من الحسابات المفتوحة بإسم الموثقين بصندوق الإيداع والتدبير، في خرق واضح لآليات الحماية القانونية التي منحتها وزارة العدل للمتعاقدين لإصلاح مهنة التوثيق وحفظ مبدأ الأمن التوثيقي.

شرطي يعتذر للمغاربة بعد الإساءة إليهم 

الصّحيفة ذاتها كتبت أنه يتمّ في الآونة الأخيرة تداول فيديو لشرطي إسباني قام بدفع مغاربة ورمي مقتنياتهم بحاوية للقمامة في سلوك وصفه رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالعنصري. 

وأضافت "المساء" أن الغريب هو أن مسؤولاً حكومياً دافع عن أفعال الشرطي المشينة وبرَّر سلوكه بكونه يعاني من الضغط وأن ظروف عمله أوقعته في الخطأ.

وقدّم الشرطي الإسباني اعتذارا للمغاربة، بعد انتشار الفيديو في مختف وسائل التواصل الاجتماعي الذي يظهره كذلك يسب مواطنين مغاربة في معبر بني أنصار الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة (شمال المغرب)، وبعد دخول الحكومة الإسبانية على الخط، واستفسار قيادة الأمن بمليلية، قدم الشرطي الإسباني اعتذاره إلى المواطنين المغاربة.

وغالباً ما يتعرض المغاربة بمعبر مليلية وبني نصار الى اعتداء ات متكررة من الشرطة الاسبانية تصل الى حد الضرب والسب بكلمات عنصريّة.

تجار في سبتة المحتلّة يحتجون على فوضى معبر "تاراخال"

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "العلم" لسان حال حزب الاستقلال أن المعارضة والتجار يحتجون بسبتة المحتلة (شمال المغرب) على فوضى العبور بـ"تاراخال" والحكومة المحليّة تحمل الرباط جزءاً من مسؤولية الكساد التجاري بالثغر المحتل، وانهيار شبه تام للاقتصاد المحلي المعتمد أساساً على عائدات التهريب المعيشي المنتعش بالمعبرين الحدوديين بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. 

وأضافت الصّحيفة نفسها أن فعاليات سياسيّة ومدنية بسبتة دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية وسط مدينة سبتة المحتلة احتجاجاً على الفوضى التي يشهدها منذ أشهر معبر "تاراخال".

 نزاع بَيْن ثلاثة أعوان سلطة ببرشيد يفضح خروقات قانونيّة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن نزاعاً بَيْن ثلاثة أعوان سلطة ببرشيد فضح خروقات قانونيّة تتعلّق بالتصرف في محجوزات مقابل مبالغ مالية. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن أسباب النزاع تعود إلى اتهام عون السلطة المعتدي العونين الضحيتين بإخراج العديد من السّلع والمعدات من المحجوزات وإعادتها لأصحابها من الباعة الجائلين مقابل مبالغ مالية، بعدما حجزتها السلطات المحليّة، وقد جرى توقيف العون المتهم بالاعتداء عن العمل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ابتزاز الوطن في الصحراء
  2. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  3. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  4. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  5. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  6. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  7. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  8. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  9. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  10. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  11. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  12. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  13. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  14. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  15. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  16. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
في أخبار